تأسيس شركة شحن في السعودية هو مطلب الكثير من المواطنين السعوديين الذين يرغبون في دخول عالم المشاريع وجني الكثير من الأموال، ولكن يظن البعض منهم أن انشاء مشروع شركة شحن سيتطلب الملايين من الدولارات، ولكن على العكس تمامًا، فهذا الاعتقاد خاطيء وصحيح في نفس الوقت، لأنه ليس شرطًا أن يقوم الشخص بتأسيس مشروع شركة شحن دولي، الأمر الذي يتطلب بالفعل أموالًا كبيرة لتغطية مصاريف الأساطيل من السيارات والطائرات وكونتينرات الشحن، لأن شركات الشحن الدولية تتطلب السفر من دولة إلى دولة أخرى، مما يعني أن الأمر سيلزم نفقات كبيرة، ولكن يمكن انشاء شركة شحن داخلي على نطاق صغير بتكاليف قليلة، والعمل على التوصيل محليًا داخل الدولة، وعلى رغم من محدودية تكاليف تأسيس مشروع شركة شحن داخلي إلا أنها تحقق أرباحًا كبيرة لأصحابها.

انشاء شركة شحن داخلي في السعودية

فكرة انشاء شركة شحن داخلي هو العمل على تأسيس شركة بتكاليف صغيرة لنقل البضائع من التجار إلى العملاء بين المحافظات والمدن داخل الدولة مقابل مبالغ يتم الاتفاق عليها، وتختلف هذه المبالغ على حسب طول المسافة وحجم الشحنة المرغوب في توصيلها.

خطوات تأسيس شركة شحن في السعودية

يتطلب تأسيس شركة شحن في السعودية اتباع بعض الخطوات اللازمة والتي تتمثل في:

موقع ومساحة مشروع شركة شحن داخلي في السعودية

تكمن أول خطوة في البحث عن موقع مناسب لتأسيس الشركة وبمساحة مناسبة، ويجب أن يكون موقع الشركة في مكان راقي ليس بجواره أي شركات شحن أخرى، وبالنسبة لمساحته، فمن الممكن أن تكون في حدود 100 متر فقط، حيث لا يتطلب المشروع سوى وجود مكتب لاستقبال العملاء وإدارة المشروع.

معدات مشروع شركة شحن

تتمثل الخطوة الثانية في تجهيز معدات مشروع شركة شحن، وسيحتاج المشروع إلى عدد يتراوح من ٥ إلى ١٠ سيارات فان، بالإضافة إلى ١٠ سكوترات لنقل البضائع والشحنات داخل الدولة، ويفضل أن يتم شراء هذه السيارات و السكوترات جديدة غير مستعملة، حتى لا تكون سبب في تأخير الشحنة عند وصولها في حالة استخدامها مستعملة بها العديد من المشاكل.

العمالة التي يتطلبها مشروع تأسيس شركة شحن في السعودية

تاتي الخطوة الثالثة، وهي توظيف العمالة المناسبة، ويجب توظيف عمالة لديهم كفاءات وخبرات في هذا المجال، وبالتأكيد لا بد من وجود بعض من السائقين المهرة، ويفضل أن يتم توظيف العمال ذات المظهر الجيد والسمعة الطيبة.

الترويج لمشروع شركة شحن في السعودية

نتطرق إلى الخطوة الثالثة، وهى الأهم في خطوات انشاء شركة شحن ألا وهى الدعاية والترويج للشركة، حيث يجب الاهتمام بأكبر قدر من الدعاية، للوصول إلى بعض الشركات والمشروعات المختلفة، من أجل تقديم خدمة الشحن لديهم، ويفضل في البداية أن يتم استهداف المشروعات الصغيرة والشركات البادئة وتقديم الخدمة لهم بأفضل الأسعار وبأعلى جودة ممكنة، فهذه الأمور ستساعد على إشهار الشركة بشكل كبير.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة شحن محلي

بعدما تعرفنا على خطوات تأسيس شركة شحن في السعودية، نلجأ إلى ذكر الأوراق المطلوبة لإنشاء مشروع شركة شحن داخلي، وتتمثل هذه الأوراق فيما يلي:

سجل تجاري.
بطاقة ضريبية.
رخصة بريد.

فهذه الأوراق هي من شروط شركات الشحن، ويمكن الاعتماد على أي محاسب قانوني ليقوم بتخليص هذه الأوراق.

دراسة جدوى شركة شحن

لا بد من عمل دراسة جدوى مفصلة قبل البدء في تأسيس شركة شحن في السعودية أو في أي مكان، وذلك لأن دراسة جدوي شركة شحن ستحدد مدى قدرة المشروع على تحقيق النجاح في سوق شركات الشحن، فمعرفة وضع السوق وحجم المنافسة والعرض والطلب بجانب معرفة كافة الأمور المالية والفنية سيساعد كثيرًا صاحب المشروع على معرفته بمدى تحقيق الأرباح ومدى قدرته على تغطية كافة المصروفات، فعمل دراسة جدوى لأي مشروع هي خطوة هامة جدًا قبل البدء في الممارسة والعمل.

وفي الختام، نكون قد عرضنا لكم بعض التفاصيل الخاصة بإنشاء مشروع شركة توصيل أو شحن في السعودية، نأمل أن يكون المقال قد أفادكم ونال إعجابكم.