تأجير السيارات في قطر؛ مشروعٌ ذو مردودٍ ماديٍّ عالٍ أثبت نفسه في قطر. ممّا دفع العديد من المواطنين للبحث عن كيفية البدء بمشروع تأجير السيارات في قطر. لذلك تابع معنا.

مشروع تأجير السيارات في قطر

تأجير السيارات في قطر؛ دولة قطر أصبحت مركز سياحي كبير داخل المنطقة العربية والشرق الأوسط في الفترة الأخيرة، بجانب التوجه الحكومي على تعزيز تلك المكانة تزامنا مع استضافتها لكأس العالم 2023م وبالتالي ارتفاع معدل الجذب السياحي مما دفع الدولة إلى تأسيس العديد من المزارات السياحية ومنها: لؤلؤة قطر والكثير من مراكز التسوق والمراكز التجارية ومتحف الفن الإسلامي وكورنيش الدوحة وتطوير المطارات على أحدث الطرق العالمية القياسية ودور السينما والأماكن الترفيهية.

الكثير من السياح والمواطنين يفضلون في قطر استئجار السيارات الفارهة نظرا لوجود الكثير من الشركات المحلية والعالمية بها وعدد كبير من الأجانب سواء في الشركات الحكومية أو العاملين في الفنادق بجانب تأجيرها للشخصيات العامة لاستقبالهم حيث يتميز هذا القطاع والنمو وزيادة الطلب على تلك السيارات.

البيانات المالية لمشروع تأجير السيارات في قطر

  • رأس مال المشروع: 100.000 ريال قطري “كبداية”
  • العائد على الاستثمار: 30%
  • استرداد رأس المال: خلال ثلاث سنوات من تاريخ التأسيس.
  • الشرائح التسويقية المستهدفة: السياح & الشخصيات العامة & الشركات الحكومية & الفنادق.

المؤشر الخدمي في دولة قطر

القطاع الخدمي يمثل جزء كبير من الاقتصاد العالمي حيث إنه بمثابة الصناعة والعلم من حيث إنتاج الخدمات الملموسة حيث أن نمو القطاع الخدمي في دولة قطر والوصول إلى فائض مالي بناء على التعاملات التجارية الداخلية والخارجية حيث ان في عام 2018م وصل الفائض إلى 44 مليار ريال قطري من إجمالي 72 مليار ريال قطري حجم الصادرات مما دفع الدولة إلى اتخاذ العديد من القرارات الاقتصادية في ظل الحصار الاقتصادي عليها ومنها:

  • تأجيل أقساط القروض الصناعية لمدة 6 أشهر.
  • تأجيل سداد القيمة الإيجارية للمصانع لمدة عام.
  • تشجيع كافة الصناعات المحلية وتسهيل العمليات التصديرية والكثير من المبادرات الوطنية.
  • إعفاء الشركات من ضرائب أرباح التجارة.
  • السماح للشركات بإدخال وإخراج النقد الأجنبي.
  • إنشاء مناطق حرة خارج النطاق الجمركي.

الملخص التنفيذي لمشروع تأجير السيارات في قطر

يهدف مشروع تأجير السيارات للغير إلى إنشاء شركة تعمل على تسهيل مهمة تأجير السيارات سواء للأفراد “المقيمين & الأجانب” بأسعار وخدمة مميزة كما أنه من المشاريع المربحة والمضمونة سواء للعميل أو لصاحب المشروع لوجود تأمين شامل على السيارة في حالة حدوث تلفيات تلتزم بها شركة التأمين كما أن معدل الطلب عليها في تصاعد حاليا ومستقبلا مع تنظيم قطر لكأس العالم في 2023 م.

مشاكل قطاع تأجير السيارات

هناك بعض المشاكل التي تواجه قطاع تأجير السيارات في قطر ومنها استمرار تطبيق نظام تحصيل المخالفات التي تكون على المؤجر علاوة على هامش الربح البسيط بعد دفع أقساط السيارات والتأمين مع الصيانة بجانب مشكلة الضمانات التي تؤخذ على المستأجر فهناك الكثير من المشكلات في هذا القطاع.

حالة الانكماش الاقتصادي والتي أدت إلى انخفاض في معدل الحركة بالقطاع وبالتالي إحجام العديد من القطريين لاستئجار سيارات سواء لنفسه أو شركته بجانب ارتفاع أسعار التأجير وعدم وجود هيكل موحد لتأجير السيارات وفقا للسعة الخاصة بكل سيارة وعدم وجود قانون ثابت ينظم آلية التعامل ما بين المؤجر والمستأجر.

موقع مشروع تأجير السيارات في قطر

يفضل لمشروع تأجير السيارات أن يتم اختيار مكان مميز في أحد الأحياء التجارية وأن تكون المساحة 30 متر مربع على الأقل مع وجود مساحة إضافية خارجية لتخزين السيارات وإجراء الصيانة بها.

مستلزمات مشروع تأجير السيارات في قطر

يفضل توفير مكتب مخصص لموظف الاستقبال وعدد من المقاعد وعدد واحد جهاز حاسب آلي عليه برنامج التأجير الخاص بالشركة حيث يفضل أن يكون هناك عدد إثنين من الموظفين بنظام الدوام بالتناوب خلال يوم العمل الواحد وعامل نظافة ومسؤول صيانة للسيارات.

توريد السيارات في قطر

عملية توريد السيارات شركات تأجير السيارات في قطر تتم بأحد من وسيلتين إما اللجوء للبنوك في شراء تلك السيارات والسداد بشكل أقساط شهرية للبنك وأقل مدة هي خمسة سنوات وبالتالي يلتزم أصحاب المكاتب بسداد القيمة مع قيمة التأمين الإجباري الإلزامي أو الشراء من الوكيل بشكل مباشر.

دراسة حجم العرض للخدمة حاليا ومستقبليا

لابد من دراسة حجم العرض من قبل مزودي الخدمة داخل السوق القطري الحالي والحصص السوقية الخاصة بهم، كذلك دراسة التوقع من إمكانية دخول منافسين جدد من شركات تأجير السيارات وحجم تلك المنافسة الحالية والمتوقعة والإجابة على أهم سؤال أين أنت من حجم وحصة السوق الكلية.

دراسة حجم الطلب الحالي والمستقبلي

دراسة حجم الطلب في قطاع تأجير السيارات في قطر تتميز بالنمو المستمر وبالتالي فهو قطاع واعد لوجود فرص مستقبلية مثل تنظيم كأس العالم 2023م وبالتالي زيادة من فرص النمو ومعدل الطلب نظرا لارتباطه بالسياحة.

تحديد فجوة الطلب في السوق

يلزم على أصحاب شركات تأجير السيارات من دراسة العرض والطلب الحالي والمستقبلي وتحديد فجوة الطلب في السوق والعمل على اختراقها penetration بالخدمات المميزة والأسعار المنافسة مع احتساب حصة الشركة من الفجوة المستقبلية.

التسويق

  • لابد من تحديد الرؤية والرسالة التسويقية الواضحة والمحددة للمشروع لأن على أساسها يتم بناء الخطة الإستراتيجية.
  • ضرورة الاهتمام بتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المتوقعة للمشروع.
  • تحديد عوائق دخول السوق لوضع الحلول الابتكارية في قطاع التأجير.
  • إستراتيجية تسعير مرنة.
  • الحلول التسويقية المتنوعة.

خلاصة عوامل نجاح المشروع

  • اختيار مكان مميز.
  • التسعير المرن وفقا للشرائح التسويقية.
  • اختيار أفضل السيارات التي تفضلها تلك الشرائح المستهدفة.
  • التواصل والتفاعل مع العملاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
  • متابعة العميل الدائمة.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا مشروع تأجير السيارات في قطر. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.