بوليصة الشحن الجوي شكل بوليصة الشحن الجوي

كتابة : أمجد حسن
آخر تحديث : 1 يوليو 2022
بوليصة الشحن الجوي شكل بوليصة الشحن الجوي

شكل بوليصة الشحن الجوي تم إصدارها من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA). وهذه البوليصة عبارة عن وثيقة تقدمها شركات الشحن الجوية أو وكلائها الذين يمثلونها، وينوبون عنها. علاوةً على ذلك هي بمثابة عقد بين شركة الشحن وزبائنها. وتنص البوليصة على أنه ستشحن الشركة بضاعة ما من مركز الإرسال، بوسيلة محددة ضمن بنود العقد، إلى المكان الذي يرغب العميل إرسال بضاعته إليه. بالطبع لقاء مقابل محدد برضى الزبون، والشركة. وبشكل عام تستعمل بوليصة الشحن في جميع أنواع عمليات الشحن، سواء الجوية، أو البحرية، أو عن طريق البر. وينبغي أن تتضمن البوليصة شروط الشحن التي تبين حقوق وواجبات كل طرف. لأنه وبعد إتمام عملية الشحن لا يجوز لأي طرف مخالفة هذه الشروط.

بوليصة الشحن الجوي

بوليصة الشحن الجوي Air Way Bill أو كما يتم اختصارها (AWB) هي وثيقة، أو وصل ترفقه شركات الطيران والشحن المختلفة بالبضائع. ويكون مسجلًا عليها شروط النقل المتفق عليها بين المرسل والشركة. بالتالي هي لا تثبت ملكية المرسل للبضاعة المرسلة، كذلك يمكن التعبير عنها بأنها تذكرة ليست قابلة للتفاوض، فهي تعطي هوية للبضاعة المنقولة من مطار لآخر. وتصدر بوليصة الشحن من قبل شركات الشحن الجوية مباشرةً أو عن طريق وكلاء معتمدين من قبلها. ويكون المعتمدون لشركات النقل الجوي مخولون بالتصرف كما الشركات، في تقديم بوليصة الشحن الجوية لمن يرغب بالحصول عليها. كما أنه لكل بوليصة شحن رقم خاص بها مكون من 11 خانة، وذلك لتمييزها عن غيرها وسهولة إجراءات الحجز، ومعرفة المكان الذي وصلت إليه الشحنة، وفي أي وقت ستصل للشخص المرسلة إليه. عمومًا تتكون البوليصة من 12 نسخة، ثلاثة نسخ هامة للشحن التجارية، أما بقية النسخات فتخص الإدارة المحلية لشركة الطيران. و بالطبع جميع بوليصات الشحن الجوي يتم مهرها بالختم الخاص بالشركة المراد التعامل معها. حيث يسجل على البوليصة موعد، ورقم رحلة الطيران، وكافة التفاصيل الخاصة بالمنتج المشحون. ويتم توزيع نسخات البوليصة الأصلية بالشكل التالي: يأخذ الناقل النسخة الأولى، والثانية تذهب إلى المرسل إليه، أما الثالثة فتعطى للمرسل عند إجراء عملية الشحن.

شاهد أيضًا: مفهوم بوليصة الشحن الجوي.

بوليصة الشحن الجوي شكل بوليصة الشحن الجوي

شكل بوليصة الشحن الجوي

صمم الاتحاد الدولي للنقل الجوي شكل بوليصة الشحن الجوي، وجعل استخدامها متاحًا على المستويات المحلية ضمن البلد الواحد، والدولية بين دولة ودولة أخرى. ولهذا التصميم شكلين اثنين. وجرت العادة أن توزع الشركات المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للنقل الجوي بوليصة الشحن الجوية لوكلائها. وتحتوي البوليصة على المعلومات التالية:

  • اسم الشركة الناقلة.
  • عنوان مكتب الشركة الرئيسي.
  • شعار الشركة.
  • الرقم الخاص بالبوليصة.

شاهد أيضًا: بوليصة الشحن الجوي بين تعريفها وبياناتها.

  مفهوم بوليصة الشحن الجوي

بوليصة الشحن الجوي شكل بوليصة الشحن الجوي

مهام بوليصة الشحن

في الواقع هناك وظائف عديدة تقوم بها بوليصة الشحن الجوي، وهي:

  • عقد النقل: توجد على الوجه الخلفي لكل بوليصة، الشروط التي تخص عملية النقل وهي بمثابة عقد نقل.
  • دليل على استخدام البضائع: فور تسليم المرسل للبضاعة التي يرغب بشحنها، ستسلمه شركة الشحن أو المعتمد إيصالًا، وهذا الإيصال إثبات على استلام الشركة للشحنة. إضافةً إلى أنها خالية من العيوب، ومطابقة لشروط النقل التي تفرضها الشركة. ويتم منح الشاحن نسخة أصلية عن الإيصال.
  • فاتورة الشحن: كذلك بوليصة الشحن الجوية يمكن اعتبارها كفاتورة، حيث تسجل عليها أيضًا كلفة النقل التي ستتقاضاها الشركة لقاء خدمة الشحن، ومن سيدفعها. أيضًا تحتفظ شركة النقل بنسخة أصلية من البوليصة.
  • شهادة تأمين: أيضًا يمكن أن تمثل البوليصة شهادة تأمين، فيما إذا كانت شركة النقل تقدم ضمانات بخصوص البضاعة المشحونة، ويريد الشخص المرسل هذا الضمان.
  • البيان الجمركي: تشكل بوليصة الشحن الجوي وثيقة رسمية، وفاتورة للبضاعة المرسلة، يتم تقديمها للمكتب الجمركي. ولكن بالطبع فإن الوحدة الجمركية يمكن أن تطلب زيادةً عن بوليصة الشحن الجوي، فاتورة أخرى، أو جدول التعبئة أو غيرها من المستندات والوثائق، التي تبين منشأ البضاعة، ومواصفاتها، وضمان خروجها من بلد المنشأ إلى البلد المستورد بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: ما هي أهم مصطلحات الشحن الجوي

بوليصة الشحن الجوي الإلكترونية

مع التطورات الكبيرة في العالم، واكتساح الأتمتة للورقيات، واعتماد أغلب قطاعات الأعمال على الحاسوب، وتطبيقاته في مختلف المجالات. ظهر برنامج خاص ببوليصات الشحن الجوية (e-AWB) وأيضًا اتفاقية (e-WAB) حيث تم اعتمادهما من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي أو اختصارًا (IATA) والتي اعتمدت بوليصة الشحن الجوي الإلكترونية. في الوقت الحالي جميع وكلاء شركات الطيران الأنظمة الحاسوبية لإعداد الخاصة بشركاتهم المتخصصة بالنقل الجوي.

يملك الوكلاء المعينون من قبل الاتحاد الدولي  (IATA) مسودات بوليصات تأمين مجهزة مسبقًا، وبأرقام صحيحة لشركات نقل جوي مختلفة، ولكن ومع أنه تم استخدام الحواسيب، إلا أن العدد الهائل لبوليصات الشحن ذات الأرقام المحددة سابقًا، والمعرفة، والجاهزة للاستخدام جعل الأمر صعبًا. لذلك كان الحل في استخدام بوليصة الشحن الجوي محايدة.

بوليصة الشحن المحايدة

يمتلك نوعي بوليصة الشحن الجوي التنسيق ذاته. ولكن الفرق هو أن بوليصة الشحن الجوية المحايدة لا يوجد عليها أي اسم، أو عنوان، أو رقم مكتوب مسبقًا، فهي فارغة يتم ملأها عند الحاجة لاستخدامها.

صلاحية بوليصة الشحن

تعتبر بوليصة الشحن الجوي عقدًا كما تنص القوانين التجارية، ولكن حتى يكون الععقد ساريًا ينبغي أن يمض عليه الشخص المرسل، أو وكيله الذي يمكن أن ينوب عنه. وكذلك الشركة الناقلة أو معتمدها. وكل طرف يجب أن يمض على العقد مرتين، وفي حال لم يحدد تاريخ البوليصة، أو لم توقع التوقيعين السابقين تعتبر البضاعة المرسلة خارج قائمة الشروط الخاصة بالعقد. عندها لن تتحمل الشركة الجوية الناقلة مسؤولية البضاعة. أما بالنسبة لصلاحية البوليصة، فإنها ستنتهي مباشرةً عند استلام المرسل إليه البضاعة أو استلام وكيله لها.

  تأسيس شركة شحن في تونس والأوراق المطلوبة لـتأسيس شركة شحن

مسؤولية إنجاز البوليصة الجوية

تعتبر بوليصة الشحن عبر الخطوط الجوية وثيقة مبنية على أساس حسن النية. ذلك معناه أن الشخص المرسل مسؤول عن الضرر الذي يمكن أن تسببه البضاعة المشحونة لشركة النقل، بسبب أن البوليصة غير صحيحة، أو ناقصة البيانات. إلا في حال تضمنت البوليصة توكيل المرسل إليه للشركة، بشحن البضاعة والمحافظة عليها، وفق عقد موثق ومتفق عليه. في هذه الحالة يمثل الشاحن دور البائع، والمرسل إليه دور المشتري، الذي وكل شركة النقل بشحن بضاعته. بالتالي يتعين على الشركة ضمان سلامتها.

ملكية البضائع في البوليصة

إن بوليصة الشحن مستند رسمي لا يقبل التداول، بشكل يختلف عن السندات الخاصة بالشحن، والتي تقبل التداول كما جرت العادة. لإزالة اللبس في هذا الخصوص طبعت جملة “غير قابل للتداول” على البوليصة بشكل واضح. بناءً على ذلك البوليصة هي اتفاق لنقل البضاعة وليس لنقل ملكيتها، ولا يمكن استخدامها لإثبات الملكية.

كيف أعرف رقم بوليصة الشحن

يمكن القول إن بوليصة الشحن الخاصة بالبضائع المشحونة، تشابه هوية المسافر الشخصية. ورقمها هو الوسيلة الوحيدة للبحث عنها، والوصول إليها.

لقد واكبت معظم شركات الطيران التطور التقني الهائل في المعلومات. ولذلك فعند استلامها لبضاعة ما يرغب صاحبها بشحنها، تأخذ معلوماته الشخصية، ومن بينها رقمه الجوال، وبريده الإلكتروني. عندما يتم الشحن ترسل الشركة رسالتين متطابقتين الأولى إلى رقم المرسل الجوال و الثانية إلى بريده الإلكتروني. تحتوي الرسالة على بيانات البضاعة المشحونة، من بينها رقمها الذي يجب أن يكون مكونًا من إحدى عشر خانة.

نظام تتبع الشحنات الجوية

في الواقع إنها واحدة من أكثر الخدمات المتميزة، التي تقدمها الكثير من شركات الطيران. ففي حال رغب الشخص المرسل، أو المرسل إليه، معرفة المكان، أو المطار التي وصلت إليه الشحنة، والوقت اللازم لوصولها. يمكنه الدخول إلى تطبيق إلكتروني خاص بالشركة، وكتابة رقم بوليصة الشحن الجوي الذي استلمه عبر جواله وبريده الإلكتروني، ثم ينقر على تتبع الشحنة ليعرف التفاصيل كاملةً.

كيف أحصل على بوليصة الشحن الجوي

ينبغي على الشخص الذي يرغب بإرسال بضاعة ما جوًا، أن يكون على دراية بشركات الطيران العاملة في المطار الذي سيرسل منه. بعدها وببحث سريع في مواقع هذه الشركات، يمكنه المقارنة بين خدماتها، وكثافة رحلاتها، وأجورها. بالتالي يمكنه اختيار الشركة الأفضل بالنسبة له، وإنشاء حساب على موقع الشركة، كما يمكنه تقديم طلب للشحن إلكترونيًا.

في النهاية نجد أن بوليصة الشحن الجوي، كأي عقد آخر يجب قراءته جيدًا، والتمعن فيه، والتأكد من شروط النقل. وذلك لتجنب المشاكل التي يمكن أن تحصل، ولضمان سلامة البضاعة المشحونة، ووصولها إلى الشخص المرسلة إليه بالشكل المطلوب. في نهاية المطاف عملية توفر الكثير من الجهد والوقت، وبالتأكيد شحن البضائع جوًا أسرع بكثير من شحنها برًا أو بحرًا وأكثر أمانًا. إضافةً إلى أن البضاعة يمكن تنتقل مسافات شاسعة جدًا في غضون ساعات.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

764 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.