بورصة الولايات المتحدة الأمريكية، يعود التعامل بالبورصة إلى زمن قديم، رغم وجود الكثير من الاختلاف بين الماضي والحاضر. ذلك لأنه في الماضي كانت البورصة عبارة عن مكان يلتقي فيه البائعين والمشترين.

لكن في الوقت الحاضر عبارة عن سوق لبيع وشراء الأدوات المالية مثل السندات والأسهم وغيرها. مثال ذلك في الماضي كانت تتم في مبنى يلتقي فيه المتداولون وجهاً لوجه يصرخون بطلباتهم ليعلموا بعض بعروضهم ومتطلباتهم. أما في الوقت الحاضر فقد تطورت هذه البورصات، وتحولت معظم البورصات العالمية إلى التداول الإلكتروني. بعبارة أحرى كانت سبب وصول التجار إلى لبورصات الأسواق العالمية المختلفة .

موعد افتتاح السوق الأمريكي

تضم السوق الأمريكية بورصتان رئيسيتان وهما

  1. بورصة نيويورك
  2. بورصة ناسداك

يقع مقر الاثنتان في مدينة نيويورك. يفتحان من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9:30 صباحا بالتوقيت المحلي (EST) الموافق ل 2:30 مساء بتوقيت غرينتش. ويجب الانتباه إلى الفوارق الزمنية، فهي تسبب الخسائر للمستثمرين الذين يتداولون في السوق الأمريكي. بالإضافة إلى ذلك تسمح البورصات بوضع الأوامر قبل الفتح. لكن لا يتم تنفيذ الصفقات إلا خلال ساعات العمل المحلية للسوق. وقد تكون التداولات التي يمكن القيام بها محدودة، ويعتمد ذلك على قواعد الوسيط أو قواعد التبادل.

بورصة الولايات المتحدة الأمريكية

بورصة نيويورك

تعتبر بورصة نيويورك أكبر الأسواق لتبادل الأوراق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لتعاملها بالدولار. كما صنفت ثاني أكبر بورصة من حيث عدد الشركات المدرجة، فقد سبقها سوق ناسداك. لكن القيمة السوقية للشركات المدرجة فهي أكبر بخمس أضعاف عن سوق ناسداك. تعود ملكيتها لIntercontinental Exchange أهم شخصياتها هو مديرها التنفيذي دانكن نيدراور.

بورصة ناسداك

تعتبر بورصة ناسداك أكبر منصة تداول للأوراق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد كانت الأولى في العالم لفترة طويلة، إذ تعتبر بديلا عن بورصة نيويورك للشركات التي ترغب في إدراج أسهمها في بورصة مقرها الولايات المتحدة الأمريكية. بدأ العمل ببورصة ناسداك منذ عام 1971 ،وبناء على تعليمات الكونغورس الأمريكي تم إجراء أبحاث سوق الأوراق المالية خارج البورصة. وفي عام 1987 وقعت السوق المالية في أزمة أدت إلى انهيارها. أدخلت إدارة بورصة ناسداك عملية SOES (وضع الطلبات الالكترونية) ما أدى إلى أن تصبح بعض التبادلات الأمريكية جزء من بورصة ناسداك. وهنا تم الاندماج لأول مرة مع البورصة الأمريكية. وفيما بعد تم شراء بورصة فيلادليفيا، وتم الدمج مع بورصة لندن. ما مكن بورصة ناسداك من اكتساب سمعة باعتبارها واحدة من أكبر وأفضل البورصات الالكترونية.

كيف يتم شراء أسهم أمريكية عبر الانترنيت

يتم في سوق الأسهم تداولها على مدار 24 ساعة، يضمن سوق الأسهم التداول المنظم والنشر الفعال للأسعار في البورصة، وتختلف أوقات افتتاح وإغلاق البورصات في جميع أنحاء العالم، ولا يعتبر شراء الأسهم عبر الإنترنيت طريقة صعبة لكنها تحتاج فقط إلى دراسة معمقة لمعرفة الأساسيات التي يمكن من خلالها تحقيق الأرباح المطلوبة، إذ تعتبر البورصة في الولايات المتحدة الأمريكية أحد أهم مقدمي الدعم للاقتصاد الأمريكي، والمتميز في البورصة الأمريكية أنها لا تقتصر على من يحمل الجنسية الأمريكية فقط، وإنما يمكن لأي مستثمر شراء أسهم في الشركات الأمريكية، بالإضافة إلى أن سوق الأسهم الأمريكية يتميز بوجود سيولة عالية وتنوع في المجالات والقطاعات والأدوات الاستثمارية، إذ يعتبر من أكبر أسواق الأسهم الموجودة في العالم، يقوم بعملية البيع والشراء في البورصة الأمريكية (الإلكترونية والغير إلكترونية ) وسطاء Brokers معتمدين، ويمكن شراء الأسهم في البورصة الأمريكية من خلال ما يلي :

  • فتح حساب من خلال شركة تداول معتمدة
  • يتم فتح الحساب في فترة زمنية قصيرة جداً ممكن أن تصل إلى 15 دقيقة تقريباً يتم خلالها وضع الأموال في الحساب

اختيار شركات تداول معتمدة

تعتبر من أسهل الطرق للاستثمار في سوق البورصة الأمريكية، إذ أنه بعد الانتهاء من فتح الحساب وتمويله يمكن اللجوء إلى شركة تداول معتمدة يتم من خلالها شراء الأسهم الأمريكية، وهي تتشابه مع فتح حساب مصرفي إلكتروني إذ يجب على المستثمر القيام بما يلي:

  • عند فتح حساب جديد يجب إدخال كل البيانات المطلوبة
  • تقديم وثيقة إثبات هوية شخصية
  • تحديد طريقة تمويل الحساب ( من خلال إرسال الأموال إلكترونيًا أو عبر البطاقة الائتمانية)
  • يتم تقديم استبيان يتعلق بقدرات المستثمر المالية ( ما يملكه من أموال وعلاقات وسياسة ونفوذ) لكي يتم الموافقة على الطلب
  • عند تعبئة الاستبيان المتعلق بالقدرات المالية يجب الضغط على خيار المواطن العادي

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا معلومات مفيدة عن البورصة في الولايات المتحدة الأمريكية وأنواعها وأوقات العمل فيها وكيفية شراء الأسهم من البورصة الأمريكية