بطاقة الائتمان كريدت كارد Credit Card  تعتبر من أهم وسائل الدفع الإلكتروني عالميًا ,علاوةً على أنها تعد قفزةً نوعيةً في التطور التكنولوجي الرقمي. وبالتزامن مع النهضة التقنية في كافة المجالات برزت البطاقات الائتمانية التي من شأنها توفير الوقت والجهد على العملاء. و لذلك كانت فكرة إنشاءها بحد ذاتها براءة اختراع لمبتكريها. وسنقدم لحضراتكم أعزاءنا قراء منصة تجارتنا شرحًا كافيًا عن أشهر بطاقات الائتمان وأوسعها انتشارًا كريدت كارد تابعو معنا.

 بطاقة الائتمان كريدت كارد Credit Card  

بطاقةٌ إلكترونية يتم صناعتها بأحدث تقنيات الصناعة في عصرنا. لذلك يستخدم لصناعتها آلاتٌ مخصصةٌ تقوم بصناعة الوجه الأمامي للبطاقة من معدن البلاتينيوم المقاوم للصدأ. وبالمثل يتم صناعة الوجه الخلفي. ثم طلاءها بمزيجٍ من الألوان حسب خبراء تصميمٍ .علاوةً على ذلك يقوم خبراء أمانٍ بوضع رموزٍ غير مرئيةٍ للعيان ولا ترى إلا بالأشعة فوق البنفسجية, وذلك لضمان عدم تزويرها. ويبقى الجزء الأهم وهو شريطٌ مغناطيسي عالي التقنية مهمته تخزين جميع بيانات حامل البطاقة. وفي النهاية يتم استخدام مكابس آليةٍ تطبق ضغطًا عاليًا على شرائح البطاقة. وبعد ذلك يتم تعريضها لدرجات حرارةٍ تفوق 150 درجةٍ مئويةٍ لتظهر لنا بالشكل الذي نعرفه.

أنواع كريدت كارد Credit Card الرئيسية

يمكن تصنيف بطاقات الائتمان كريدت كارد حسب نوعها إلى ثلاثة أنواعٍ رئيسيةٍ وهي:

  • بطاقات ائتمان المكافآت والفائدة المنخفضة: يتمتع حاملو هذه البطاقات برسومٍ رمزيةٍ على عمليات تحويل الرصيد إلى بطاقاتهم, بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم APR السنوية لمدة 12 شهرًا من تاريخ إصدار البطاقة. كما و يقدم الاتحاد الائتماني مكافأةٍ رمزيةٍ لعملائه من حاملي هذه البطاقات, عند تجاوز العميل حد نفقاتٍ معينٍ.
  • بطاقات تحويل الرصيد: بإمكان مستخدمو هذا النوع من البطاقات تحويل رصيدهم إلى بطاقاتٍ ائتمانيةٍ أخرى بهدف سداد الديون المترتبة عليهم وذلك بفائدةٍ أقل. وأفضل مثال على هذه البطاقات بطاقة SBI.
  • بطاقات بناء الائتمان: تعد من أفضل البطاقات الذي يختارها أصحاب الدخل المحدود فهي تمنح حاملي هذه البطاقة قروضًا عقاريةً لشراء منزل على سبيل المثال وذلك بفائدة منخفضة تتناسب مع أصحاب الدخل الضعيف.
  • بطاقات ائتمان 0% فائدة: هي بطاقاتٌ ائتمانيةٌ تخول صاحبها الشراء واقتراض المال وذلك دون أي فائدةٍ.

تصنيفات بطاقات الائتمان حسب استخداماتها

  • بطاقات ائتمان بدون رسوم سنوية: هي بطاقاتٌ يمكنك حملها دون دفع أي رسومٍ سنويةٍ نتيجةً لذلك هي أكثر البطاقات مبيعًا.
  • بطاقات ائتمان المكافآت: يحصل العميل عند شراءه لهذه البطاقة على مكافآت مادية تضاف إلى رصيده عند القيام بعمليات شراءٍ كبيرةٍ خلال الشهر. وقد تصل هذه المكافآت إلى 300 دولار أميركي.
  • بطاقات شركات الطيران أو المسافر الدائم: يمكنك من خلالها الدفع لجميع رحلات الطيران والحصول على أفضل الخصومات.
  • بطاقات  مكافأة التسجيل: هي بطاقاتٌ تشجيعيةٌ للعميل, حيث يستطيع بمجرد شراء هذه البطاقة الحصول على مبلغٍ ماديٍ حوالي 100 دولار أميركي كهديةٍ.
  •  مؤمنة: يضع العميل مبلغ ائتماني يعادل تقريبًا قيمة المبلغ الموجود بالبطاقة ويتم الدفع من المبلغ الائتماني في حالة نفاذ رصيد البطاقة, وذلك دون أي فائدةٍ على المبلغ المدفوع.
  • بطاقات ائتمان الأعمال: هي بطاقاتٌ ائتمانيةٌ تتميز عن البطاقات الائتمانية الشخصية بأن قيمة المبلغ المسموح الاقتراض به أعلى قيمةً من البطاقات العادية وخصصت هذه البطاقات لأصحاب المهن الحرة.

ايجابيات بطاقة الائتمان كريدت كارد Credit Card

  • التخلص من حمل النقود الكاش: وخاصةً للمهتمين بالسفر.فبطاقات الائتمان المشهورة عالميًا مثل فيزا كارد معترف بها في جميع أنحاء العالم تقريبًا وتستطيع استخدامها أينما شئت.
  • الحصول على مبالغ كاش عند الحاجة: تستطيع من خلال البطاقة الائتمانية الكريدت كارد الحصول على أي مبلغٍ كاش ضمن حد المبلغ الموجود بالبطاقة  من أيّ صرافٍ آليٍ.
  • الدفع أون لاين: تمنحك بطاقة كريدت كارد ميزة الدفع أون لاين لأشهر مواقع الشراء عبر الإنترنت مثل: موقع أمازون.
  • الأمان من السرقة: عند سرقة البطاقة أو إضاعتها تستطيع إلغاء تفعيل البطاقة, وذلك عبر الاتصال بالرقم 116116 من أي بلد.
  • التأمين على السفر:يمكنك من خلال كريدت كارد في حال حدوث أي طارئٍ استرداد المبلغ الذي دفعته ثمنًا لتذكرة الطائرة مثلًا.

سلبيات بطاقة الائتمان كريدت كارد Credit Card

  • التشجيع على الشراء فوق القدرة الشرائية لحامل البطاقة ونتيجةً لذلك تتفاقم الديون والفوائد المترتبة على حامل البطاقة.
  • الخدمات الإضافية التي تقدمها البطاقة الائتمانية والتي من الممكن أن تكون غير مفيدةٍ لحامل البطاقة. ولكن من شأنها أن ترفع سعر البطاقة دون الاستفادة الحقيقية من هذه الخدمات.
  • السعر غير الموحد للبطاقات الائتمانية والتي تختلف من بنكٍ لأخرٍ. وذلك من شأنه أن يزيد التكاليف على العميل عند عدم درايته التامة لأنواع البطاقات الائتمانية والبنوك التي تقدمها.

في النهاية وبعد أن تعرفنا عزيزي القارئ على بطاقة الائتمان كريدت كارد وأنواعها وأهم إيجابيات هذه البطاقة وسلبياتها.خلاصة القول بأنه في عالمٍ اقتصاديٍ متطورٍ, لا يمكن الاستغناء عن بطاقات الائتمان كأهم  وسيلةٍ للدفع الإلكتروني, وذلك لما لها من إيجابيات كثيرةٍ مقارنةً مع سلبياتها القليلة.