بدائل أعلاف البط

آخر تحديث : 23 يونيو 2021
بدائل أعلاف البط

من المعروف أن مختلف أنواع الطيور بما فيها طيور البط تعتمد في غذائها على الأعلاف بهدف تسمينها وزيادة إنتاجها للبيض واللحم وبالتالي بيعها بسرعة. ولكن من الممكن ألا تتوافر الأعلاف بشكل مستمر، أو أن ترتفع أسعارها بشكل كبير. وحينها لابدّ من اللجوء لحلولٍ بديلة لتغذية البط وهي بدائل أعلاف البط. ولكن ماهي بدائل أعلاف البط الصحيّة التي يمكن تقديمها لطيور البط؟ وممّ تتكون؟ وهل يمكنها تعويض طيور البط بالعناصر الغذائية اللازمة؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي:

أهمية الأعلاف للبطّ

تعتبر الأعلاف الغذاء الرئيسي، ومصدر الطاقة لكافة أنواع الطيور، ومن ضمنها طيور البط. وذلك لما تحويه من عناصر غذائية هامّة لصحّة الطيور كالبروتينات، والفيتامينات، والأملاح المعدنية.

فمن خلال تلك العناصر الغذائية المدعّمة، والمتواجدة في الأعلاف تزيد معدلات إنتاج طيور البط للحوم والبيض. بالإضافة لأنّها تحسّن إنتاجها، وتعمل على تسمينها بشكل سريع. وهذا بدوره يحقق عوائدًا اقتصادية كبيرة بالنسبة لمربي البط.

وتساعد العناصر الغذائية الموجودة في الأعلاف على تزاوج البط وتكاثره بشكلٍ أكبر، وإنتاج فراخ تتمتع بصحّة جيدة. ونظرًا لتلك الأسباب السابقة، فإنّه لا بد من توفير بدائل الأعلاف لتقديمها لطيور البط في حال انقطاعها لسببٍ ما، أو لغلاء أسعارها.

حيث يجب اختيار بدائل الأعلاف التي تحوي على نفس العناصر الغذائية الكاملة الموجودة في الأعلاف؛ بحيث تكون قادرة على تغذية طيور البط، ومدّها باحتياجاتها اللازمة، وتعويضها عن المواد الأساسية الموجودة في الأعلاف.

  تربية البط المولار

بالإضافة لما سبق، فإنه يوجد نوعين لبدائل الأعلاف المقدمة للبط. فهناك البدائل التي تعتبر مصدرًا للطاقة والكربوهيدرات، وهناك البدائل التي تستخدم كمصدرٍ للبروتينات. والتي سنذكرها في فقراتنا اللاحقة.

 بدائل أعلاف البط الحاوية على الكربوهيدرات

  • الشعير: والذي يعتبر من مصادر الطاقة الهامة، وبديلًا جيدًا للذرة الصفراء. بحيث يُقدّم لطيور البط بعد طحنه بشكل جيد ونقعه، وذلك لتحسين صفاته والتقليل من ضرر الألياف فيه.
  • الشوفان: يعد الشوفان غذائًا هامًا لصغار البط، ومن أفضل بدائل الأعلاف. ونظراً للطاقة العالية للشوفان، والتي تعادل 75% من طاقة الذرة، فإنّه يجب طحنه بدرجةٍ ناعمة لسحق قشرته وللاستفادة من أليافه.
  • التريتيكال:من أهم البدائل التي تحتوي على معدلات عالية من الطاقة والبروتينات، والتي تستخدم للحصول على معدلات مرتفعة من البيض. هذا ويمكن الحصول على حبوب التريتيكال من خلال خلط حبوب القمح مع حبوب الراي، بغرض تكوين منتج حاوٍ على 16% من البروتينات.
  • مخلفات مصانع البسكوت: وتعتبر مخلفات مصانع البسكويت من بدائل الأعلاف الاقتصادية، والتي يمكن اعتبارها بديلًا مناسبًا عن الذرة بفضل احتوائها على كمية كبيرة من الطاقة. بالإضافة لكونها تتميز بسعراتٍ حرارية كبيرة، وخصوصًا المكرونة، وقشور البطاطا، وكذلك البطاطس.
  • كسر القمح: من السهل الحصول على كسر القمح كبديل لأعلاف البط. إذ يمكن الحصول عليه من مخلفات المطاحن، أو من كسور القمح غير الصالحة لصناعة الخبز. ويتميز هذا البديل باحتوائه على كميات كبيرة من الطاقة، وكذلك البروتينات.
  • الكاسفات: والتي تنتشر بكثرة في مناطق مصر الحارّة. حيث تستعمل جذوره بعد غسلها جيدًا كبديل ممتاز ومصدر جيد للطاقة، وبنسبة تصل إلى 50%.
  تربية البط في الجزائر

البدائل الطبيعية للبروتين في أعلاف البط

  • فول الصويا: والذي يعتبر من أغنى البدائل بالبروتينات.
  • علف جلوتين الذرة: حيث يعتبر جلوتين الذرة الجزء المتبقي من الذرة، وذلك بعد استخلاص غالبية النشا الموجودة فيه. هذا ويحوي بديل العلف هذا على كمية عالية من البروتين تعادل 22%.
  • كسب الجوار: والذي يحوي معدلًا عالية من البروتين تعادل 30%. ويعتبر الجوار من البقوليات الحولية، التي تستخدم بهدف الحصول على صمغ.
  • كسب القرطم: تختلف نسب البروتين الموجودة في كسب القرطم. إذ يوجد نوع يحوي حوالي 22% بروتين، وآخر يحوي حوالي 42%. ولكن بشكل عام يستخدم كسب القرطم لتسمين البط. كما وتتميز بسعرها المنخفض.
  • كسب بذرة عباد الشمس: من أهمّ بدائل الأعلاف المتوفرة بشكل كبير نتيجة كثرة زراعاتها، والتي تعتبر بديلًا ممتازًا للبروتينات بفضل تركيبته التي تحوي 50% من البروتينات.
  •  بذرة اللفت: بالإضافة لاحتوائه على ما يقارب 45% من البروتينات، فإنّه يحوي على معدلات منخفضة من الجليكوسينولات.
  • كسب الموزرانغ أو كسب الجوجوبا: والذي يعد من بدائل الأعلاف المتميزة. وذلك بفضل احتوائه على 35% من البروتينات، بالإضافة للميثونين والليسين. كما ويتميز برخص ثمنه مقارنةً بفول الصويا.

وفي الختام، وبعد التعرّف على بدائل أعلاف البط السابقة. نجد أنّه من الضروري الحصول على تلك البدائل الاقتصادية، وتقديمها لطيور البط. وخصوصًا في حالات الانقطاع والغلاء، وذلك لاحتوائها على مختلف العناصر الغذائية التي تحتاجها طيور البط.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

234 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *