سؤال مكرر من أصحاب رواد الأعمال …ما نوع الشركة أو المنظمة التي تناسب عملي ؟ماهي أنواع الشركات من حيث المليكة؟ومن هذا المنطلق قد يرغب رائد الأعمال أن يكون المتصرف الوحيد في شركته، أو قد يحتاج الى
توظيف العشرات بل المئات من ذوي الخبرة في مفاصل حيوية ضمن شركته المنشأة .ولتحقيق الفائدة العظمى من خطط النمو الطموحة للشركات، سيكون من الواجب على رواد الأعمال اختيار نوع وهيكلية الشركة، مع مراعاة امكانية تغيير نوع الشركة، أو هيكلها تبعاً للتحديات والفرص المستقبلية . وسنوضح في المقال التالي أنواعًا مختلفة من الشركات، وخصائصها وسماتها الفريدة، وما يجب على رواد الأعمال مراعاته قبل اعتماد نوع من الهياكل لأعمالهم الخاصة لذك سنتقدم في هذاالمقال بحث عن أنواع الشركات من حيث الملكية

بحث عن أنواع الشركات من حيث الملكية

1- الشركة ذات الملكية الفردية

هذا النوع من الشركات تعتمد على إدارة شخص واحد لمنظومة العمل ،مثال على ذلك، مصوّر زفاف يجري جميع عملياته التجارية بشكل مستقل، من حيث استقدام الموارد اللزمة لمنظمة عمله، دون دفع أجور أو رواتب للموظفين.

الإيجابيات

عدم وجود الموظفين يعني عدم دفع استحقاقات وأجور لهم وبالتالي الاحتفاظ بالأرباح العمل كاملة لمالك العمل .

السلبيات 

من عيوب هذه الشركة أن يتحمل المسؤول عن العمل الديون الكبيرة الصعبة التسديد بشكل مفرد، كما يطلب من المالكين الفرديين للشركات الصغيرة الفردية تراخيص عمل، وتصاريح محددة يمكن أن تختلف حسب نوع الشركة في أكثرية البلدان .

2- الشركات الصغيرة

تختلف الشركات الصغيرة عن الملكية الفردية، بمسؤوليتها القانونية ومتطلبات إضافية للبدء فيها، بالإضافة الى فرصتها الكبيرة لجمع رأس المال من المستثمرين والممولين .

ويعتبر مصوّر الكاميرا في عمله الفردي، مستهلك لبضائع ومنتجات الشركات الصغيرة كشركة الكاميرات التي

تبيعه المعدات اللازمة لتشغيله، ويمكن للمساهمين قي شركة الكاميرات امتلاك جزء منها عن طريق شراء

الأسهم، وكلما زاد المساهمون زادت الأرباح وعوائد الإستثمار.

تفرض أغلب الحكومات ضرائب على الأرباح المجنية من قبل الشركات، وأرباح مساهميها، وفي حال

الديون للشركات الصغيرة كشركة الكاميرات، قد يضطر مشغلو الشركة لبيع الأصول، مثل عقارات

الشركة دون فقدان أصولهم الشخصية غير ذات الصلة، كسياراتهم أو منالهم، كما تزداد المخاطر بشكل

طردي مع المكافآت المحتملة عن تشغيل الشركة .

3- الشركات ذات المسؤولية المحدودة

تعتبر نوع شائع من الشركات، وهيكلية الأعمال بحيث يحد من المسؤولية الشخصية لصاحب الشركة،

مع قدرة العديد من الأفراد والمساهمين والشركات على المشاركة في النشاط التجاري، وقد تكون الشركة

مملوكة بالكامل من قبل المساهمين، أو مملوكة من قبل عدة شركاء بغض النظر عن قيمة الإستثمار

المخصصة من قبل كل شريك .

ولا تقيد العديد من الدول ملكية الشركات ذات المسؤولية المحدودة، مما يعني فسح المجال لأي حد بأن يكون عضواً في كيانات الشركات، ومع ذلك لا تسمح بعض الدول تشكيل شركات ذات مسؤولية محدودة في قطاع البنوك، وشركات التأمين، وتعد شركة غوغل من أبرز الشركات ذات المسؤولية المحدودة حيث تعمل بإطار شركة أكبر تعرف باسم ألفابيت .

و ستتعامل مصلحة الضرائب مع الشركة ذات المسؤولية المحدودة، إما كشركة أو شراكة أو كجزء من الإقرار الضريبي للمالك المنتخب من قبل الشركاء، وفقًا لمصلحة الضرائب .

4- شركات الشراكة 

قد يقرر الفرد الذي يمتلك أعمال تصوير حفلات الزفاف المذكورة أعلاه، والشخص الذي يدير شركة الكاميرا الجمع بين مهاراتهم  لتشكيل وكالة تصوير حفلات الزفاف الخاصة بهم، ويمكن اعتبار هذا نوع من شركات الشراكة.

ويوجد نوعين من الشراكات: عامة ومحدودة.

في الشراكة العامة، يدير الشركاء الشركة ويتحملون مسؤولية ديون الشراكة والالتزامات الأخرى، وسيكون كل من مصور الزفاف ومالك معدات الكاميرا مسؤولين إذا فشلت شركتهم أو لم تكن قادرة على سداد ديونها.

أما في الشراكة المحدودة، قد يظل كل من المصور ومالك المعدات يعملان كشريكين عامين، ولكن قد يكون

لهما أيضًا شركاء محدودين مستقلين، قد يكون هؤلاء الشركاء المحدودون أفرادًا يقدمون التمويل، ولكن

ليس لديهم أي مشاركة في العمليات اليومية، ولا يتحملون المسؤولية في حالة فشل الشراكة.

5- مشروع مشترك

المشاريع المشتركة، هي ترتيبات يتفق فيها طرفان على تجميع مواردهما وجهودهما معًا، لتحقيق مهمة أو هدف مشترك، حيث يمكن لملكية فردية أو شركة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، أو شراكة أن تشارك جميعها في مشروع مشترك.

6- الشركة غير الربحية

توجد هذه الأنواع من الشركات لتحسين المجتمع والإنسانية، مثل، القضاء على مرض معين، أو تحسين الظروف المعيشية لسكان معينين، وتعد الشركات غير الربحية غير مطالبة بدفع ضرائب معينة.

بشكل عام، لا تتمثل مهمة الشركات غير الربحية في تحقيق إيرادات أو ربح فحسب، بل جمع الأموال للمساعدة في معالجة بعض المشكلات والاحتياجات المجتمعية، ولا يتلقى أعضاء منظمة غير ربحية أي دخل أو أرباح من المشروع نفسه بل يحصلون بشكل عام على راتب محدد فقط .

7- الشركات التعاونية

هي نوع من الشركات التجارية، حيث يجتمع الأفراد والأطراف معًا لاستخدام منتجات، وخدمات تلك الشركة بينما يعملون أيضًا كمالكين / مستثمرين لها .

في النهاية أتمنى أن أكون قدمت بحث عن أنواع الشركات من حيث الملكية أتمنى أن ينا إعجابكم