مقال اليوم عن واحد من أشهر رجال الأعمال الأمريكيين في العالم والمؤسس لعدد من الشركات العالمية بالإضافة لكونه المدير التنفيذي لشركة Tesla، فهل عرفتموه؟! نعم إنه ايلون ماسك Elon Musk لنتابع معاً المقال الآتي ونتعرف أكثر على هذا الشخص والذي سعى ويسعى دائماً لتغيير وجه العالم.

من هو ايلون ماسك Elon Musk

ايلون ماسك هو رجل أعمال ومهندس كندي من مواليد جنوب أفريقيا. ساهم في تأسيس كل من PayPal و SpaceX بالإضافة إلى أنه أحد أوائل المستثمرين في شركة Tesla ومديرها التنفيذي. كما تبلغ ثروته حالياً 180 مليار دولار أمريكي ويحتل المركز الثاني في قائمة أغنى رجال الأعمال حول العالم.

نشأة ايلون ماسك Elon Musk

ولد ايلون ماسك في جنوب أفريقا عام 1971 لأب جنوب أفريقي وأم كندية، ومنذ طفولته أظهر موهبة في مجال الكمبيوتر وريادة الأعمال. فقد ابتكر لعبة فيديو وتمكن من بيعها وهو لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره. وفي عام 1988 غادر ايلون ماسك مسقط رأسه وتوجه ساعياً وراء حلمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية. حيث درس ايلون ماسك في جامعة Pennsylvania وحصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والاقتصاد عام 1997. وقد بدأ بعدها بدراسة الماجستير في جامعة Stanford إلا أنه لم يكمل الدراسة فيها.

بدايته مع PayPal

ايلون ماسك1

بدأ ايلون ماسك في مجال الأعمال عام 1995 حيث أسس شركة لبرمجة المواقع والخرائط عبر الإنترنت تدعى Zip2 ما لبث أن باعها إلى شركة Compaq بعد أربع سنوات مقابل 307 مليون دولار. ومن ثم أسس شركة خدمات مالية عبر الإنترنت تدعى X.com والتي غدت لاحقاً شركة PayPal المشهورة عالمياً والمختصة بتحويل الأموال عبر الإنترنت. وقد باعها لـ eBay في 2002 مقابل 1.5 مليار دولار.

تأسيسه لشركة SpaceX

Elon Musk

انطلاقاً من إيمان ايلون ماسك بأنه ولاستمرار الحياة يتوجب على البشرية أن تنطلق وتسكن في الفضاء. فقد عمل على معالجة مشكلة التكاليف الباهظة لقاذفات الصواريخ. حيث أسس شركة SpaceX في عام 2002 بهدف صنع صواريخ فضائية وبأسعار مقبولة. وكان له ذلك حيث أطلق في عام 2006 صاروخ فالكون 1 وفي عام 2010 صاروخ فالكون 9. وكانت هذه الصواريخ بأسعار منافسة جداً واستمر في تطويرها حتى وصل إلى Falcon Heavy والذي أطلق عام 2018. وقد كان محملاً بـ 53 طن حيث تجاوزت هذه الحمولة ضعفي الحمولة التي يستطيع المنافسون إطلاقها وكل ذلك بثلث التكلفة.

وقد انطلق في عمله لتخفيض التكاليف من تطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام. حيث أعلنت شركة SpaceX عن تطويرها لنظام جديد يدعى Super Heavy-Starship حيث سيستخدم لإطلاق مركبة بوزن يصل إلى 100 طن وذلك إلى مدار أرضي منخفض وسيعمل هذا الصاروخ على نقل المركبة الفضائية Starship من الأرض إلى كل من المريخ والقمر. ولا ننسى قيام صواريخه بتزويد محطة الفضاء الدولية (ISS) بالإمدادات الضرورية واللازمة لها.

ايلون ماسك المدير التنفيذي لشركة Tesla

ايلون ماسك Elon Musk

كان لدى ايلون ماسك اهتمام كبير بالسيارات الكهربائية. ففي عام 2004 استثمر في شركة Tesla Motors (والتي أعيد تسميتها لاحقاً وأصبحت Tesla) وأصبح أحد مموليها الرئيسيين، حيث تعتبر هذه الشركة إحدى الشركات المنتجة للسيارات الكهربائية والتي أسسها كل من Martin Eberhard و Marc Tarpenning. كما قدمت هذه الشركة على مدار الأعوام السابقة عدداً من السيارات الكهربائية المميزة سنذكر منها:

  • سيارة Roadster والتي أطلقت عام 2006. تمتاز بقدرتها على السفر حتى 394 كيلو متر بدون أن يعاد شحنها وهو ما يميزها عن مثيلاتها من السيارات الكهربائية في تلك الفترة. كما تتصف هذه السيارة الرياضية بقدرتها على أن تصل إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون أربع ثواني فقط.
  • سيارة S Sedan والتي أطلقت عام 2012. والتي حازت على استحسان معظم نقاد السيارات لروعة تصميمها وأدائها المثالي. كما أنها حصلت على جائزة أفضل سيارة عامة في ذلك العام.
  • سيارة الدفع الرباعي X luxury SUV والتي أطلقت عام 2015 وشهدت ثناء كبير على تصميمها. والتي صنفت كأول سيارة دفع رباعي تحصل على تقييم خمس نجوم في كل الفئات الفرعية للاختبارات.
  • سيارة Tesla Semi والتي صممت لتكون الأكثر توفيراً.
  • سيارة Cybertruck والتي أطلقت عام 2019 وتمتاز بقدرتها الكبيرة على تخزين الطاقة وبأدائها المميز مقارنة بباقي السيارات الرياضية.

ختاماً لابد من أن نشير إلى أن ايلون ماسك واحد من أشهر رجال الأعمال حول العالم وأغناهم وأكثرهم إبداعاً . كما نرجو أن يكون هذا المقال قد قدم المفيد لكم نلقاكم في مقال قادم.