اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال

كتابة : نينا عماد جيد
آخر تحديث : 1 أكتوبر 2021
اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال

اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال. لأن الإنسان بطبعه قابل للتغير والتطور والعمل على تحسين مداركه ومهاراته عرفنا من خلال هذا كله ماذا نعني بتطوير الذات. بمعنى آخر فإن تطوير الذات يعني المهارة التي يبذلها الإنسان من أجل أن يحسن أداءه. وذلك من خلال العمل بكل ما يملك ويستطيع من مهارات، وإمكانيات وقدرات لجعل ذاته أفضل.
مما لا شك فيه أن الشهادات العلمية وسنوات العمل لا تجعل المرء متميزًا، خاصةً إذا كان لا يمتلك مهارات تطوير الذات. كما إذا كنت لا تعمل على توسيع نطاق معارفك ولا تطور مهاراتك لتحسين أدائك في العمل. ستجد أنك واقف في مكانك وعاجز عن تحقيق ذاتك بالتالي سيعيق هذا الأمر عملك.

في الواقع إن أولى نقاط تطوير الذات هي معرفتك لنقاط ضعفك وقوتك في نفس الوقت. فيما بعد تعمل على تحسين وتقوية نقاط ضعفك من خلال تحسين مهارتك.
في الحقيقة، عندما نقول تطوير الذات فنحن نشمل بها كل ما يتعلق بمهارات التواصل والعلاقات مع الآخرين، كذلك العمل على السيطرة على النفس بتطويرها وإكسابها مهارات جديدة تساعد على التحكم فيها، بالإضافة إلى تقوية المهارات الذهنية وتطويرها.

أهمية تطوير الذات

تكمن أهمية تطوير الذات بالاسترداد العكسي على الفرد والمجتمع. حيث أن بنية أسس تطوير الذات هي فن التواصل مع الآخرين بطرق مرنة، مما يعزز العلاقات على جميع الأصعدة سواءً الأسرية منها، أو العملية، العلمية وكذلك الاجتماعية. ولأن الإنسان ابن مجتمعه وبيئته فبالتالي سيؤثر على محيطه بطريقة أو بأخرى. لذا لا بد له من تطوير ذاته ومهاراته ليكون عنصرًا ناجحًا في المجتمع.
في الواقع، فإن تعزيز الثقة بالنفس هو ما يمنح الفرد المقدرة على التصدي للعقبات والصعوبات وتخطيها. كما أنه يعزز مكانة الشخص على كافة الأصعدة.

تجدر الإشارة إلى أن تطوير الذات يبدأ من الداخل، حيث أنه لا بد لك من امتلاك الرغبة لتحقيق ذلك. ومن يقتنع بذاته وقدراته يبقى مكانه عاجزًا عن تحقيق أي نجاح أو تقدم. في حياتنا نحن بحاجة إلى ما يعرف بـ “update” وهذا يحدث عندما نعمل على تطوير مهاراتنا وإدراكاتنا.
من ناحية أخرى، تقوية مهاراتك يبدأ باطلاعك على الكتب المتخصصة بتطوير الذات، مما يكسبك مهارة المعرفة، بالإضافة إلى تصفح المقالات المتناولة لهذا الموضوع.

عزيزي القارئ، تحلى بالصبر، والجهد، والعزيمة وقوة الإرادة، بالإضافة إلى ثقتك بنفسك على أنك قادر على التغيير وترك بصمة إيجابية فعالة لنفسك أينما وجدت. مما يخولك النهوض بنفسك ومجتمعك لتحسين حياتك وتطوير ذاتك ومهاراتك بطرق شيقة. لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع تابعونا…

اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال

في الحقيقة كتب برايان تريسي كتابًا في مجال تطوير الذات عنوانه “ارسم مستقبلك بنفسك” بمعنى آخر إذا لم تكن مهتمًا بتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك لا تستطيع أن تحدث فرقًا أو تقدمًا في حياتك. لا بد من الإشارة إلى أنه مهما كان هدفك وغايتك من الحياة، وإذا أردت النجاح والتفوق فعلًا تستطيع ذلك من خلال العمل على تطوير قدراتك، ستلاحظ أنك انتقلت من مكان إلى موقع آخر يليق بك، فقط انهض واعمل على ذلك.

سأساعدك من خلال تقديم اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال بالعديد من الطرق والأساليب المعتمدة. ولكن قبل ذلك استوقفتني مقولة الأديب الإسباني خوان خوسيه ميناس: ” قف أمام ذاتك كنحات، دائم التعديل لها والإضافة عليها والحذف منها” بمعنى أوضح اصقل ذاتك وطورها، وجملها، وزد عليها وأحذف منها الشوائب. أما المهارات فهي كالتالي:

التواصل مع الآخرين

اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال هو التواصل مع الآخرين. حيث أن في التواصل تتمحور علاقتنا مع محيطنا سواءً العائلة أو العمل. كما أن الإنسان لا يمكنه العيش بمعزل عن الناس، لذا فهو بحاجة إلى التواصل. مما لا شك فيه أن التواصل ممكن أن يكون عبر الكتابة على سبيل المثال اكتب لأوصل أفكاري إلى الآخرين. أو الإصغاء والاستماع للناس فيما بينهم يعد تواصل. كذلك من خلال التحدث بأسلوب يعمل على جذب السامع.
لا بد من الإشارة إلى أنه من خلال هذه المهارات فأنت يمكنك أن تعبر عما يقوله الآخرون وما يشعرون به وهنا تكمن أهمية التواصل.

المهارات الاجتماعية

أفضل واهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال هي المهارات الاجتماعية. تتمحور هذه المهارات في السلوكيات المنهجية أي التصرفات وكذلك التعابير اللفظية. بالإضافة إلى ردة فعل الأشخاص السلوكية أو التعبيرية اللفظية من خلال موقف معين. من ناحية أخرى فإن جميع هذه العوامل تؤثر على مهاراتك الاجتماعية مع الآخرين، بالتالي تحدد مكانتك وموقفك في محيطك ومجتمعك.

مهارة التنظيم

التنظيم هو المهارة الأساسية التي لا بد من تواجدها في حياتك، إذا كنت مهتمًا فعلًا بتطوير ذاتك في مجال عملك أو مجتمعك. مما لا شك فيه أنه بالتنظيم تستطيع أن تنجز كل المهام الموكلة إليك، كما يمكنك أن تبرز وتنجح في عملك، حيث أن أهم معايير النجاح هو التنظيم. زيادة على ذلك، فإنك بالتنظيم تعطي مجهودًا أقل، كذلك دون إهمال أي من الأمور. فالتنظيم من أهم وأفضل مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال.

حل المشاكل والمواقف الصعبة

من اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال هو مقدرتك على حل المشاكل، والنزاعات وكذلك المواقف الصعبة. حيث يعتبر هذا الأمر فنًا من فنون الحياة، حيث يحتاج إلى الصبر، والتروي والمقدرة على حل العقبات، المشاكل والمواقف الصعبة بطريقة سلمية.

ثقتك بنفسك مهارة لا بد منها

ثقتك بنفسك هي من اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال، حيث أنك عندما تثق بنفسك تؤمن بقدراتك وحينها تستطيع أن تتخذ القرارات المناسبة، بالتالي تحقق طموحاتك، مغامراتك بتجربة أشياء جديدة. مما لا شك فيه أن النجاح سيكون حليفك.

مهارة التكيف

يعد التكيف من اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال، حيث أن التكيف على الأوضاع، والمواقف والظروف مهما كانت يعد مهارةً لا بد من وجودها في عالم الأعمال على وجه التحديد. من ناحية أخرى، التكيف يحتاج إلى المرونة والسرعة، وقدرتك على التكيف مع أشخاص جدد يزيدك إشراقًا وتألقًا، كما أن التكيف يساعدك في جميع سبل حياتك ويمكنك من التكيف مهما كانت الظروف.

الاستقامة والنزاهة

تعني الاستقامة أن تكون على الصواب دائمًا، والنزاهة هي اعتمادك للصدق كمبدأ وقول الحقيقة كاملةً. حيث أن الصدق هو أساس التعامل مع الناس. بالتالي تكسب ثقة الجميع ومودتهم ويمنحك العديد من الفرص الجيدة سواءً في العمل أو في حياتك كفرد.

تحمل المسؤولية

من اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال هي الأخلاق وتحمل المسؤولية. بمعنى آخر إنجاز ما أوكل إليك بكل التزام ومسؤولية، كذلك إتقان العمل وتسليمه في الوقت المحدد. من ناحية أخرى، فإن أخلاقياتك تحتم عليك أن تكون عنصرًا فعالًا ومنتجًا بالتالي شخص يتمتع بالإيجابية والانضباط في نفس الوقت.

روح القيادة

مما لا شك فيه أن هناك أشخاص ولدوا رائدين بفطرتهم، ومنهم من يطور مهاراته ليصبح قائدًا. في الحقيقة، أن تكون قائدًا جيدًا تعمل على تحفيز الجميع، وتوجيههم، وإرشادهم وبالتالي مساعدتهم لتحقيق أهدافهم ليس بالأمر السهل. كذلك توطيد الثقة في التعامل ورفع معنويات فريق العمل على وجه التحديد. لذا عليك أن تتحلى بهذه الصفات لأن روح القيادة من اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال.

في الختام، لا بد من الإشارة إلى أن نجاحك تصنعه بيدك عزيزي القارئ، كل ما عليك فعله هو أن تثق بقدراتك وتطور مهاراتك، لتصبح من اهم رواد الأعمال في المجتمع. حيث أن مقالنا هذا اهم مهارات تطوير الذات في عالم الأعمال سيساعدك حتمًا في التألق وتحقيق ذاتك وأهدافك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

763 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.