انشاء اعلان على جوجل بطريقة احترافية

كتابة : يحيى كحلة
آخر تحديث : 19 أغسطس 2022
انشاء اعلان على جوجل بطريقة احترافية

انشاء اعلان على جوجل بطريقة احترافية هو الشغل الشاغل لكل الباحثين عن تحقيق المزيد من الأرباح من خلال الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم عن طريق الإعلان على جوجل في ظل الازدحام والمنافسة الشديدة على مساحات إعلانية على منصات التواصل الاجتماعي. لذلك فإن إنشاء إعلان على جوجل يبقى الطريقة الأكثر فعالية وسرعة. والإعلانات على جوجل كأكبر محرك بحث تعتمد على الكلمات البحثية التي يستخدمها زوار محرك البحث، للوصول إلى نتائج تمثل حلًا لمشاكلهم وتزودهم بالمعلومات التي يحتاجونها. وهنا يمكن للمعلنين الظهور في إعلانات بناءً على هذه الكلمات البحثية مما يزيد من فعالية ونجاح الحملة التسويقية. وفي مقالنا هذا على منصة تجارتنا سنأخذك عزيزي الزائر في جولة تتعرف فيها على طرق وخطوات انشاء اعلان على جوج، وشروط كتابة اعلان على جوجل، كما سنوضح لك أسباب الاعتماد على اعلانات جوجل. ندعوك لمتابعتنا.

إعلانات جوجل Google

إعلانات جوجل هي البرنامج الإعلاني على الإنترنت من Google. ومن خلالها يمكنك إنشاء إعلانات على الإنترنت للوصول بسهولة إلى الأشخاص ذوي الاهتمام بالمنتجات والخدمات التي تقدمها. وتعد إعلانات Google منتجًا يمكنك استخدامه لترويج نشاطك التجاري والمساعدة في بيع منتجاتك أو خدماتك. إضافة إلى إمكانية زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني. كما ويمكنك إنشاء حملتك الإعلانية وتغييرها في أي وقت بما في ذلك نص إعلانك وميزانيتك. ولن تكون ملزمًا بحد أدنى من الإنفاق وأنت تعد ميزانيتك الخاصة. إضافة إلى أنه يمكنك من اختيار أماكن ظهور إعلانك بكل سهولة.

إنشاء إعلان على جوجل بطريقة احترافية

يوجد مجموعة من الخطوات المتعلقة في انشاء اعلان على جوجل بطريقة احترافية، إذ تتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

  • إنشاء إعلان جوجل جديد.
  • اختيار نوع الحملة لإعلان جوجل.
  • اختيار الشبكة والتكاليف الصرف واللغة.
  • اختيار الكلمات المفتاحية لإعلان جوجل.
  • صياغة نص إعلان جوجل الممول.

إنشاء إعلان جوجل جديد

عند دخولك إلى منصة إعلانات جوجل من هنا وفتح حساب جديد. يمكنك الدخول إلى الصفحة الرئيسية والتي هي بمثابة لوحة التحكم في حسابك على منصة Google Ads. وفيها يمكنك إنشاء حملات جديدة ومتابعة عمل حملات أخرى سابقة وتحسينها أو إيقافها. كما ويمكنك من خلالها البحث عن كلمات مفتاحية لاستهدافها عبر أداة Google Keyword Planner والموجودة ضمن قائمة الأدوات في الشريط العلوي. ويمكنك أن تدخل مباشرة إلى إنشاء إعلان جوجل جديد من خلال الضغط على Campaign New أعلى الصفحة.

اختيار نوع الحملة لإعلان جوجل

بعد إنشاء إعلان جوجل جديد ستنتقل إلى صفحة جديدة هي Google New Campaign لتختار هدف الحملة الإعلانية، أي ما هو الهدف من الحملة التسويقية، هل هو البيع المباشر لمنتجات متجرك الإلكتروني أو هل هو الحصول على بيانات عملاء مستهدفين لخدماتك سواء على الأرض أو على الإنترنت، أم هو حملة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، أو أن هدف الحملة هو زيادة التحميلات لتطبيقك على الهواتف الذكية. و على أي حال مهما كان الهدف من الحملة يمكنك اختياره من القائمة. وسنختار هنا كمثال حملة الزيارات لصفحة على الموقع الإلكتروني Websit Traff. ودومًا في هذه الخطوة ستختار نوع الإعلان ، أو بالأحرى أين تريد أن يظهر إعلانك.

اختيار الشبكة والتكاليف ونوع الصرف واللغة

وغالبًا ما يكون عليك فعله هو إلغاء Display Network والتي تكون مفعلة تلقائيًا، فنحن سنحتاج فقط لإعلان نصي على جوجل. بعدها نختار الدول التي سنستهدفها في الإعلان واللغة المستهدفة أيضًا. والنقطة الأخرى والأكثر أهمية هي ميزانية التمويل ونوعه. وهنا سيسألك جوجل كم القيمة الكلية التي سيصرفها للإعلان بالعملة التي قمت باختيارها عند فتح حسابك. ثانيًا أنواع الصرف، وهي:

  1.  ثم Conversions أو التحول وهنا سيقوم جوجل بمحاسبتك فقط إذا اشترى الزوار الفعلي من موقعك، وعادة ما يكون هذا النوع من الحملات هو الأكثر كلفة.
  2. ومن ثم وهو Clicks وفيه سيقوم جوجل بمحاسبتك بناءً على عدد النقرات على موقعك في نتائج البحث.
  3. أما النوع الثلث فهو Impression، وفيه سيحاسبك جوجل على مشاهدة إعلانك على جوجل حتى لو لم يقم الزوار بالدخول إلى موقعك، وهذا هو الخيار الأكثر شيوعًا.
  كيفية انشاء إعلانات جوجل دورة مكثفة

اختيار الكلمات المفتاحية لإعلان جوجل

وفي كل الأحوال فإن هذه هي الخطوة الأهم في عملية إنشاء إعلان على جوجل بطريقة احترافية، لأنك ستوضع الكلمات المفتاحية التي سيستهدفها الإعلان بشكل مبسط. حيث ستكتب الكلمات البحثية سواء فردية مثل عطر أو مركبة مثل عطر رجالي وكل واحدة في سطر منفصل، وهذه الكلمات هي التي إذا أدخلها الباحث على جوجل سيظهر له إعلانك كإعلان ممول. وستدخل الكلمات المفتاحية في الخانة على يسار الشاشة. كما ويمكن وضع موقع لأحد منافسيك، وسيساعدك جوجل في أخذ أفكار الكلمات المفتاحية منهم. وبعد ذلك عليك الاستمرار للوصول غلى الخطوة الأخيرة وهي صياغة الإعلان.

صياغة نص إعلان جوجل الممول

وهذه الخطوة هي الخطوة المباشرة جدًا، حيث ستكتب النص الذي سيظهر في الإعلان الممول على الشاشة. والتي ستكون مقسمة إلى قسمين، فعلى اليسار ستكون النصوص التي ستدخلها، وعلى اليمين شكل الإعلان الذي سيظهر سواء على الشاشات الكبيرة أو على لأجهزة الموبايل. وهي كما يلي:

  • فأول خلية هي الإطار الذي سيذهب إليه الزائر عند الضغط على الإعلان.
  • أما الخانة الثانية والثالثة فهما Heading1  وHeading2 وهي العنوان الذي سيظهر في نتائج البحث. وهو مقسم إلى قسمين وسيظهرهما جوجل مفصولين.
  • كما أن الخانة الرابعة هي اختيارية فيمكنك وضع رابط شكلي في الإعلان، ولكن الإعلان سوف يذهب على الرابط في الخانة الأولى.
  • ثم أن الخانة الخامسة، فهي الوصف وهنا ستقوم بوضع النص المصاحب للعنوان والذي سيظهر أسفل منه بحد أعلى يصل إلى 90 حرف فقط.

ثم سيتم نقلك إلى الصفحة الرئيسية لمنصة إعلانات جوجل وستنطلق الحملة بعد أن يتم مراجعتها من جوجل. حيث أن وقت المراجعة يتراوح ما بين الساعتين وخمسة أيام. فلا تستغرب إذا لم يعمل الإعلان مباشرة بعد الانتهاء من تلك الخطوات.

شاهد أيضًا: الحملة الإعلانية وكيف تتم لجذب الزبائن لبيع البضائع

شروط انشاء اعلان على جوجل بطريقة احترافية

يوجد العديد من الشروط الخاصة في انشاء اعلان على جوجل ومن هذه الشروط نذكر:

  • تحديد الكلمات المفتاحية أو الرئيسية Key Words لأنها تربط المعلن بطلبات البحث وكذلك المستخدم.
  • ثم تحديد الكلمة أو الجملة الفعلية التي يضعها المستخدم في خانة البحث.
  • ومن ثم أن يتضمن الإعلان الذي سيراه المستخدمون على العنوان، والرابط url، والوصف، واختيار الإصدارات المختلفة من نص الإعلان.
  • ومن ثم أن تكون الجمل بسيطة وسهلة الاستخدام. بحيث توفر إمكانية تجمع الإعلانات لتعرض في مجموعة إعلانات قد تناسب فئة معينة من الجمهور.
  • إضافة إلى استخدام الأرقام كونها توحي بالمصداقية والجدارة والثقة.
  • ثم التركيز على الفوائد التي يوفرها الإعلان في ظل المنافسة الشديدة على الشبكة.
  • ومن ثم التركيز على المثيرات العاطفية للفئة المستهدفة من الجمهور، سواء كان ذلك في العنوان، أو الوصف.
  • ثم تعزيز الشفافية باستخدام كلمات المخاطبة مثل أنت، الآن، تعلم. وهذا ما يساعد في زيادة النقر على إعلانك.

تطبيق إعلانات جوجل Ad Words للأندرويد

هو تطبيق يتيح للمستخدم الحصول على بعض المنصات الإعلانية الأكثر شهرة، والحصول على الكثير من فرص الاستفادة منها فيانشاء اعلان على جوجل بالإضافة إلى عمل الحملات التسويقية والإعلانية للمنتجات التي تريد تسويقها أو للموقع الذي تريد أن تزيد متابعيه وزواره. وذلك من خلال النقرات التي سيضغط زائر الموقع عليها للإعلان الذي تسوق له.

كيفية استخدام تطبيق أدوردز للإعلانات

تستطيع التعامل مع تطبيق أدوردز من خلال شروط استخدامه، ومن خلال قراءتك للإرشادات الموجودة على موقع الويب جوجل. حيث عليك القيام بما يلي:

  • يجب عليك إنشاء حساب على جوجل من هنا.
  • بعد إنشاء الحساب عليك اختيار الكلمة المستهدفة لكي تستطيع تحقيق المكاسب من الإعلان.
  • من المهم أن تستهدف سوقًا مناسبًا لمنتجك لكي تكسب المزيد من النقرات، وبالتالي الأرباح.

 الإعلان عبر تطبيق أدوردز

حتى تتمكن من انشاء اعلان على جوجل يجب أن يحتوي إعلانك على كلمات لا تتعدى 25 حرفًا وبمعدل سطر ونصف. كما يجب أن يصاغ الإعلان بأسلوب مناسب لجذب العملاء، وجعلهم يضغطون على الإعلان الموجود في موقع الويب الذي ستقوم بالإعلان عن منتجك فيه.

كيفية تسجيل الدخول إلى إعلانات Google باستخدام حسابك

مع أحدث الإصدارات من Google، عليك الحرص على استخدام أحدث إصدار من المتصفح Chrome أو firefox أو المتصفحات الأخرى، وعليك القيام بما يلي:

  • الدخول إلى Google الصفحة الرئيسية، ثم الانتقال إلى صفحة إعلانات.
  • انقر على الرابط تسجيل الدخول في أعلى يسار الصفحة.
  • أو انقر على عنوان البريد الإلكتروني البديل، وأدخل عنوان البريد الإلكتروني لحسابك على Google.
  • أدخل كلمة المرور في حقل كلمة المرور.
  • ثم انقر على تسجيل الدخول.
  كيفية انشاء إعلانات جوجل دورة مكثفة

استخدام بيانات النقرات المجانية

تكون بعض الإعلانات جذابة بقدر أكثر من غيرها، في حال كانت فيديوهات قصيرة، أو صور قابلة للتوسعة. فإذا كنت قد أنشأت إعلانات من هذا النوع، فقد تكون بعض تفاعلات العملاء المحتملين مع هذه الإعلانات مجانية. ولكن لن تظهر التفاعلات المجانية تلقائيًا في جداول الإحصاءات في حسابك. ولكن يمكن تخصيص طريقة عرض بياناتك لعرض هذه التفاعلات. وذلك بمعرفة كيفية تفاعل العملاء مع إعلانك، ويمكنك الاستفادة من ذلك في استيعاب أشكال الإعلانات التي تستحوذ على انتباههم، والأمور التي تشجعهم على النقر للوصول إلى موقعك.

كيفية العثور على النقرات المجانية

للعثور على النقرات المجانية عليك القيام بمجموعة من الخطوات، وهي كالتالي:

  • سجل الدخول إلى حسابك على إعلانات Google.
  • انقر على التقارير المسبقة التحديد أي على رمز التقرير النقرات المجانية. ويحتوي جدول الإحصاءات على أعمدة التفاعل المجاني والمجموعات الإعلانية ومعدل التفاعل المجاني ومرات الظهور.
  • بعد أن يظهر جدول الإحصاءات بالشكل الذي تريده، يمكنك تنزيل البيانات.
  • ثم انقر على نوع الملف في صورة تقرير. ثم انقر على زر التنزيل المفضل.

وتعتبر أي نقرة تفاعلًا مع إعلانك، وفي أي مرة يضع العميل مؤشر الماوس على أجزاء من إعلانك فإنه بذلك يتفاعل مع إعلانك سواء نقر أم لم ينقر. وإذا كان إعلانك ذا طبيعة تفاعلية فستكون هذه النقرات مجانية.

أنواع إعلانات جوجل

كما أن هناك عدة أنواع لإعلانات google  تقدم لك خدمات متميزة وتساعدك في الترويج لمنتجك. وبطرق ميسرة وفعالة سنطلعك على أهمها:

  • إعلان Search Ads: وتظهر عندما يقوم المستخدم بالبحث على جوجل فيكون موقعك من أوائل نتائج البحث، وتضم إعلانات الاتصال وإعلانات التطبيقات والإعلانات الديناميكية.
  • إعلان Display Network: عبارة عن إعلانات مرئية صور أو جمل مكتوبة. وهذا النوع من الإعلانات يمكن أن يظهر ل 90% من مستخدمي الإنترنت. وهذا يساعدك في الوصول إلى عملاء أكثر.
  • إعلان Shopping Ads: إن هذا النوع من الإعلانات تظهر في محركات بحث جوجل حينما يبحث الشخص غن منتج معين. وتعطيه فرصة أن تكتب معلومات تفصيلية وصور عن كل منتج، وتزيد فرص الشراء من منتجك وزيارة متجرك.
  • إعلان Video Ads: كما يمكن استخدام الفيديو يمكنك الوصول إلى الجمهور المناسب. ويساعدك الفيديو في جذب انتباههم عن طريق عرض إعلانات غلى اليوتيوب أو شبكة المواقع المتعاقدة مع جوجل. إضافة إلى أنك تستطيع إيصال رسالتك بسرعة وتربط العملاء بعلامتك التجارية بقوة.
  • إعلان App على جوجل: ومن ثم ومن خلال إعلانات جوجل للموبايل ابليكيشن تستطيع إنشاء حملات إعلانية على منصات جوجل بما فيها يوتيوب، ونتائج بحث جوجل، ومتجر جوجل، وآلاف المواقع الإلكترونية والتطبيقات لكي يزيد من تحميل تطبيقك أو زيادة ارتباط عملائك.

أسباب الاعتماد  على إعلانات جوجل

هناك مجموعة لا بأس بها من الأسباب التي تجعل المسوقين يتجهون إلى منصة إعلانات جوجل لتقديم إعلاناتهم للجمهور المستهدف من هذه الإعلانات، وسنوضحها في فقرتنا التالية:

  • مدى وصول لا مثيل له.
  • تصنيفات الصفحة مضمونة وفورية.
  • الوصول إلى جمهور مستهدف.
  • أنت تدفع فقط مقابل الشراء.

التحكم والمرونة في إعلانات جوجل

إن من أهم خطوات النجاح في التسويق وبيع المنتجات عبر الإنترنت هو إنشاء إعلانات بطريقة احترافية، وممولة الدفع في جوجل. كما ويعتبر برنامج Googl Adwords أكثر أشكال الإعلانات التي يمكن التحكم بها. حيث تتوفر قائمة طويلة بالأشياء التي يمكنك التحكم بها في حملاتك الإعلانية:

  • ميزانيتك الشهرية.
  • الكلمات الرئيسية التي تظهر إعلاناتك لها.
  • المناطق الجغرافية التي تظهر فيها.
  • المبلغ الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة على موقع الصفحة.
  • رسائل إعلاناتك.
  • عدد مرات عرض إعلانك.
  • إيقاف تشغيل إعلانك.
  • القدرة على تشغيل الويب الذي تؤدي إليه الإعلانات في أي وقت.
  • الاستهداف الجغرافي

وفي الختام طالما كنت تسعى إلى انشاء اعلان على جوجل بطريقة احترافية. فستكون قد أخذت فكرة واضحة عن ذلك الموضوع الذي تضمن طريقة نشاء إعلان على جوجل بطريقة احترافية، وخطوات ذلك الإعلان وأسباب الاعتماد على جوجل وأنواع إعلانات جوجل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

311 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.