يتساءل الكثير من الأشخاص عن الوظائف المطلوبة في الإمارات 2023 وكيفية الحصول عليها أو إيجادها. ولا تقتصر هذه التساؤلات على الأشخاص القاطنين داخل أراضي الإمارات العربية المتحدة فقط بل حتى الأفراد المتواجدين خارجها والذين يريدون تجربة فرصة العمل بها يتمنون معرفة الوظائف المتاحة وهل هي جيدة وتمتلك أجرًا مناسبًا أم لا. من ناحية أخرى عانت الإمارات من أصعب الأوقات خلال العام السابق بسبب الانهيار الاقتصادي والأزمات في الأيدي العاملة وانخفاض الإنتاج. ناهيك عن الآثار الجانبية السلبية لانتشار فيروس كورونا COVID-19 والذي تسبب بأعداد وفيات هائلة. علاوةً على إيقاف حركة الشحن والاستيراد والتصدير بين الدول.

ونتيجةً لكل هذه الأسباب تم إجبار أعداد كبيرة من العمال لترك وظائفهم وجلوسهم دون عمل أو وظيفة يستطيعون من خلالها الحصول على مردود مالي ينفقون منه. لكن لم يستمر الوضع على حاله بل ساهمت دولة الإمارات وعقدت الاجتماعات المناسبة لحل هذه الأزمة. وبالفعل تم الشفاء واستعادتها لاقتصادها المستقر والمزدهر. مما فتح باب التسجيل في الوظائف المختلفة والمتنوعة والتي لاقت إقبال كبير من الأشخاص الذين فقدوا أعمالهم السابقة. وبذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف على الوظائف المطلوبة في الإمارات 2023 تابع معنا.

واقع التوظيف في الإمارات 2023

أثناء حدوث كارثة فيروس كورونا COVID-19 خلال عام 2023 ونتيجةً للانهيار الاقتصادي في الإمارات العربية المتحدة أدى كل ذلك إلى ضعف كبير وواضح في نظام التوظيف داخلها وفقدان الكثير من الأشخاص لوظائفهم وبقائهم عاطلين عن العمل. لكن لم يستمر الوضع على حاله وقتًا طويلًا حتى استردت واقعها التوظيفي وظهر هذا جليًا في عام 2023 من خلال توفير وظائف كثيرة وإعادة الاقتصاد إلى وضعه السابق. حيث تم التخطيط من قبل نسبة كبيرة من أصحاب الأعمال إلى توظيف أعداد هائلة من الأفراد الجدد خلال عام 2023 وتعويض النقص الكبير في الكوادر العاملة. وبالتالي حصول الأفراد العاطلين عن العمل على وظائف مناسبة لهم تمكنهم من تحسين مستوى معيشتهم.

شاهد أيضًا: مفهوم التسويق الداخلي.

الوظائف المطلوبة في الإمارات 2023

وبذلك لا بد من التعريف بالوظائف والأعمال التي تمتلك مستقبلًا واعدًا ومضمونًا وأيضًا ذات مردود مالي جيد. وتاليًا سنذكر لكم أكثر الوظائف المطلوبة في الإمارات العربية المتحدة لعام 2023وهي:

  • خدمة العملاء: تعتبر وظيفة مندوب خدمة العملاء أحد أكثر الوظائف طلبًا واحتياجًا في الإمارات خصوصًا في عام 2023. وكذلك تم تقدير نسبة الحاجة لهذا الوظيفة حوالي 25%.
  • مدراء الموارد البشرية: وكذلك يعتبر الطلب على وظيفة مدير الموارد البشرية من الاحتياجات الضرورية في الإمارات العربية المتحدة وكذلك المرغوبة بكثرة فقد قدرت نسبة الطلب لهذه الوظيفة نسبة 19% في عام 2023.
  • موظف استقبال: نسبةً لعودة الاستقرار والتعافي من الأزمات السابقة في دولة الإمارات توجهت الأنظار نحو طلب موظفين للاستقبال. وتبعًا لذلك قدرت نسبة الحاجة لوظيفة الاستقبال بنحو 17%.
  • إدارة الأعمال: تتبع الإمارات العربية المتحدة خطط إعادة الإعمار والتحديث ضمن عام 2023 وبذلك لا بد من احتياج الشركات إلى اختصاص إدارة الأعمال. واستنادًا لما سبق سيجد صاحب شهادة إدارة الأعمال وظائف جيدة ذات أجر عالٍ. كما تم تقدير نسبة الحاجة لهذه الوظيفة حوالي 34%.
  • وظائف قطاع التمويل: تعتبر وظيفة الخبير المالي والمحاسب وكذلك المحلل والمستشار من أكثر الوظائف التي ستلاقي طلبًا وحاجةً في عام 2023. نتيجةً لإعادة تطوير الشركات والمؤسسات في الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضًا: شركات الشحن في الإمارات.

طرق البحث عن الوظائف في الإمارات 2023

في حال رغب أي شخص في الحصول على عقد عمل في الإمارات العربية المتحدة سواء أكان أجنبيًا أو محليًا فأمامه العديد من الطرق المعروفة لإيجاد العمل المناسب وهذه الطرق هي:

  • المواقع الإلكترونية المخصصة للتوظيف: باستخدام مواقع التوظيف الإلكترونية يتمكن الراغب في الحصول على وظيفة داخل دولة الإمارات من إنشاء حساب مجاني. حيث لا تفرض معظم مواقع التوظيف الإلكترونية أجورًا أو رسومًا للتسجيل وبذلك بالإمكان التقدم والحصول على الوظيفة مجانًا.
  • منصة سوق العمل الافتراضي: وهي منصة رقمية أسستها وزارة الموارد البشرية في دولة الإمارات. حيث تسمح لمن يبحث عن وظيفة ضمن الإمارات بتسجيل معلوماتهم وتقديم سيرتهم الذاتية وكذلك الملفات الخاصة بهم. وبالتالي من خلال مؤهلاتهم يستطيعون معرفة الوظائف الشاغرة والمناسبة لهم. ويستطيع أي شخص الدخول للموقع الرسمي للشركة من هنا.
  • معارض التوظيف الإلكتروني: تعتبر معارض التوظيف الإلكتروني مناسبةً وجيدةً للأشخاص القاطنين ضمن الإمارات العربية المتحدة بسبب توفر شرط اللقاء المباشر مع مقدم طلب التوظيف. حيث يقدم سيرته الذاتية ويتم إجراء مقابلة مبدئية ويسجل مقدم الوظيفة رقمه ونسبةً لمؤهلاته أثناء توفر وظيفة شاغرة يتم التواصل معه لإجراء المقابلات الأساسية.
  • الصحف الإماراتية: تعرض الصحف الإماراتية الورقية والإلكترونية إعلانات مخصصةً للتوظيف في القطاعين الخاص والعام. وكذلك تنتشر الصحف باللغة العربية وأيضًا باللغة الإنكليزية.

شاهد أيضًا: الوظائف المطلوبة في السعودية 2023.

شروط تحويل الفيزا السياحية إلى إقامة في الإمارات

من المعروف عن دولة الإمارات إمكانية تحويل كل أنواع التأشيرات وتعديل الإقامة من خلال القانون رقم 377 الذي أصدر عام 2014. وكذلك يتم الحصول على الإقامة خلال فترة 5 أيام على الأقل من موعد تقديم الطلب. وأيضًا يجب اتباع شروط معينة للموافقة على الطلب وهي:

  • أن يكون عمر الشخص أكثر من 18 عامًا.
  • يجب تحويل الفيزا السياحية قبل انتهاء مدتها.
  • صلاحية جواز السفر لمدة ستة أشهر وأكثر.
  • يجب امتلاك عقد عمل موثق ومؤكد من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات العربية المتحدة وكذلك تواجد توقيع المدير المسؤول.
  • نقل الكفالة من جهة الكفيل السياحي إلى الشركة أو المؤسسة.
  • دفع مبلغ قدره 600 درهم إماراتي كبديل.
  • توفر صورة شخصية تحمل خلفية بيضاء ويجب أن تكون حديثة.
  • رخصة الكفيل فعالة دون وجود مخالفات أثناء تقديم الطلب.
  • دفع مبلغ 3600 درهم إماراتي لاستخراج الفيزا.

شاهد أيضًا: وظائف مطلوبة في العراق 2023.

حقوق العمال في الإمارات

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قوانين تحمي حقوق العمال ضمنها. وكذلك أنشأت قنوات خاصة للحفاظ على الحقوق التي تخص صاحب العمل والعامل وهذه الاتفاقيات هي:

  • الاتفاقية ذات الرقم (1) لعام 1919 والتي تضمن تحديد ساعات العمل ضمن المنشآت الصناعية بمقدار 8 ساعات بشكل يومي وبمقدار 48 ساعة بشكل أسبوعي.
  • الاتفاقية رقم (100) لعام 1951 والتي تضمن المساواة بين العمال والعاملات في الأجور على الأعمال ذات القيمة المتساوية.
  • وكذلك اتفاقية رقم (105) لعام 1957 بشأن إلغاء العمل الجبري.
  • القرار رقم (81) لعام 1947 والذي يتضمن تفتيش العمل في التجارة والصناعة.
  • اتفاقية رقم (89) لعام 1948 والتي تخص العمل الليلي للنساء.
  • الاتفاقية رقم (138) لعام 1973 والتي تعين الحد الأدنى والأقل لسن الاستخدام.
  • وأيضًا الاتفاقية ذات الرقم (182) لعام 1999 والتي تتضمن أسوأ الأشكال من حيث عمل الطفل.

شاهد أيضًا: تأسيس شركة شحن في الإمارات والمستندات المطلوبة.

وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا الوظائف المطلوبة في الإمارات 2023 قدم لكم كل الفائدة والأجوبة التي تتمنون معرفتها وكذلك المعلومات الجيدة والنافعة للحصول على الوظيفة التي تتناسب مع مؤهلاتكم وخبرتكم.