النمو الاقتصادي Economic Growth التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : احمد سليمان خبير
آخر تحديث : 19 يوليو 2022
النمو الاقتصادي Economic Growth التعريف المفهوم الأمثلة

النمو الاقتصادي Economic Growth التعريف المفهوم الأمثلة فمن المعروف أنها العملية التي تزداد فيها ثروة الأمة. وعلى الرغم من أن المصطلح يستخدم غالبًا في المناقشات حول الأداء الاقتصادي قصير الأجل، إلا أنه في سياق النظرية الاقتصادية يشير عمومًا إلى زيادة الثروة على مدى فترة طويلة. حيث ينطلق النمو من مجتمع انتقالي يتم فيه تطوير أسس النمو، إلى مجتمع الإقلاع الذي تتسارع فيه التنمية إلى المجتمع الناضج. لذلك تم تطوير عدة نظريات لشرح الحركة بين مرحلة اقتصادية وأخرى، بالإضافة إلى ريادة الأعمال والاستثمار اللذان هما العاملان الحاسمان في أغلب الأحيان. ومن أجل الدخول في تفاصيل تلك العملية خصصنا لكم مقالنا اليوم لنتتعرف سويًة على كل ما يتعلق بالنمو الاقتصادي، وحالاته، ومشاكله، وطرق تطبيقه.

 ما هو النمو الاقتصادي Economic Growth

المقصود بالنمو الاقتصادي هو زيادة في إنتاج السلع والخدمات الاقتصادية،و ومقارنة ذلك الانتاج بين فترة زمنية وأخرى. ويمكن قياس النمو الاقتصادي الكلي من حيث الناتج القومي الإجمالي “gnp” أو الناتج المحلي “gdp”. على الرغم من استخدام مقاييس بديلة في بعض الأحيان.

في علم الاقتصاد يُصمَّم النمو الاقتصادي عمومًا على أنه دالة لرأس المال المادي، ورأس المال البشري، والقوى العاملة، والتكنولوجيا. أي ببساطة سيؤدي إلى زيادة كمية الأشخاص في سن العمل، والأدوات التي يتعين عليهم العمل بها والوصفات المتوفرة لديهم للجمع بين العمالة ورأس المال، والمواد الخام، وبالتالي إلى زيادة الناتج الاقتصادي.

النمو الاقتصادي Economic Growth التعريف المفهوم الأمثلة

مفهوم النمو الاقتصادي Economic Growth

يشير النمو الاقتصادي إلى زيادة في إجمالي الناتج في الاقتصاد في كثير من الأحيان. ولكن ليس بالضرورة، حيث ترتبط المكاسب الإجمالية في الإنتاج بزيادة متوسط الإنتاجية الحدية، ويؤدي ذلك إلى زيادة الدخل. مما يدفع المستهلكين لفتح محافظهم وشراء المزيد، وهذا يعني جودة حياة مادية أعلى أو مستوى معيشي أفضل.

كما يعتبر النمو الاقتصادي عملية تحول سواء كان المرء يدرس اقتصادًا حديثًا وصناعيًا بالفعل. أو اقتصادًا في مرحلة مبكرة من التطور، ويجد المرء أن عملية النمو غير متساوية وغير متوازنة. وقد حاول المؤرخون الاقتصاديون تطوير نظرية المراحل التي يجب أن يمر بها كل اقتصاد أثناء نموه. وكثيرًا ما شدد الكتاب الاقتصاديون على التشابه بين الطابع التطوري للتنمية الاقتصادية والحياة البشرية. على سبيل المثال، النمو النضج والانحلال، ولكن الواقع لم يكن يسير كما هو مخطط له في بعض الأحيان.

  مستقبل الشركات مع تسارع التطور في أنظمة المعلومات

شاهد أيضًا شرح النظام الاقتصادي الشمولي.

أمثلة عن النمو الاقتصادي Economic Growth

هنك عدة طرق لتوليد النمو الاقتصادي، والطريقة الشائعة هي عن طريق زيادة كمية السلع الرأسمالية المادية في الاقتصاد. كما يؤدي إضافة رأس المال إلى الاقتصاد، إلى زيادة إنتاجية العمالة وتحديث الأدوات، وتعني الأدوات الأحدث والأفضل أنه يمكن للعمال إنتاج المزيد من المنتجات في كل فترة زمنية. على سبيل المثال، إن الصياد الذي لديه شبكة سوف يصطاد في الساعة أسماكًا أكثر من الصياد الذي يحمل سنارة صيد عادية.

ولكن هناك شيء مهم لهذه العملية وهو أنه يجب أن ينخرط الشخص في الاقتصاد كشكل من أشكال الادخار (أي أن يضحي باستهلاكه الحالي) من أجل تحرير الموارد لإنشاء رأس المال الجديد. وأن يكون رأس المال الجديد هو النوع المناسب في المكان المناسب، وفي الوقت المناسب للعمال، ليتم استخدامه بشكل يضمن تحقيق الإنتاج.

شاهد أيضًا ماهو النظام الاقتصادي الحر.

طرق لتوليد النمو الاقتصادي

من أجل تحقيق النمو الاقتصادي يجب أن يتوفر التحسين التكنولوجي. على سبيل المثال، إن اختراع البنزين قبل اكتشاف الطاقة المولدة للبنزين، كانت القيمة الاقتصادية للبترول منخفضة نسبيًا. وعندما أصبح استخدام البنزين وسيلة أفضل وأكثر إنتاجية لنقل البضائع وتوزيعها، مما رفع من قيمة البترول الاقتصادية. إذ تسمح التكنولوجيا المحسنة للعمال بإنتاج المزيد من الإنتاج بنفس مخزون السلع الرأسمالية من خلال الجمع بينها بطرق جديدة تكون أكثر إنتاجية. مثل نمو رأس المال، حيث يعتمد معدل النمو التقني اعتمادًا كبيرًا على معدل الادخار والاستثمار. نظرًا لأن المدخرات والاستثمار ضروريان للانخراط في البحث والتطوير.

هناك طريقة أخرى لتوليد النمو الاقتصادي وهي تنمية القوى العاملة، بحيث ينتج المزيد من العمال المزيد من السلع والخدمات الاقتصادية. على سبيل المثال، في القرن التاسع عشر كان جزءًا من النمو الاقتصادي القوي للولايات المتحدة يرجع إلى التدفق الكبير للعمالة المهاجرة الرخيصة والمنتجة. ومع ذلك ومثل النمو المدفوع برأس المال، هناك بعض الشروط الأساسية لهذه العملية.

زيادة الانتاج عن طريق النمو الاقتصادي

تؤدي زيادة قوة العمل في عملية النمو الاقتصادي بالضرورة إلى زيادة كمية الإنتاج التي يجب استهلاكها. لذلك يجب أن يكون العمال الجدد منتجين بما يكفي لتعويض ذلك. وليس أن يكونوا مستهلكين صافيين تمامًا مثل الإضافة إلى رأس المال. ومن المهم أن يتدفق النوع المناسب من العمال إلى الوظائف المناسبة في الأماكن المناسبة، جنبًا إلى جنب مع الانواع الصحيحة من السلع الرأسمالية التكميلية من أجل تحقيق إمكاناتهم الإنتاجية.

  ميزانية الشهرية للمشاريع

يمكن أيضًا توليد النمو الاقتصادي عن طريق زيادة رأس المال البشري. وهذا يعني أن يصبح العمال أكثر مهارة في عملهم مما يزيد من إنتاجهم من خلال التدريب على المهارات والتجربة والخطأ، أو ببساطة بالممارسة. إن المدخرات والاستثمار والتخصص هي من أكثر الطرق اتساقًا ويمكن التحكم بها بسهولة. كما يمكن أن يشير رأس المال البشري في هذا السياق أيضًا إلى رأس المال الجماعي والمؤسسي، حيث أن الميول السلوكي نحو زيادة الثقة الاجتماعية، والمعاملة بالمثل، والابتكارات السياسية أو الاقتصادية مثل تحسين حماية حقوق المالكية. هي في الواقع نوع من أنوع رأس المال البشري، التي من الممكن أن تزيد من إنتاجية الاقتصادي، وتولد النمو الاقتصادي.

كيف يقاس النمو الاقتصادي

يثاس النمو الاقتصادي بالخدمات، حيث أن الاقتصاد المتنامي أو الأكثر إنتاجية يصنع المزيد من السلع ويوفر خدمات أكثر من ذي قبل. ومع ذلك تعتبر بعض السلع والخدمات أكثر قيمة من غيرها. على سبيل المثال، يعتبر الهاتف الذكي أكثر قيمة من زوجين من الجوارب، وبالتالي يجب قياس النمو بقيمة السلعة والخدمات التي توفرها وليس بالكمية فقط.

النمو الاقتصادي Economic Growth التعريف المفهوم الأمثلة

شاهد أيضًا اهمية النظام الاقتصادي المختلط

مشاكل النمو الاقتصادي

من أبرز مشاكل النمو الاقتصادي هي أنه ليس كل الأفراد يضعون نفس القيمة على نفس السلع والخدمات. حيث يعتبر السخان أكثر قيمة من مكيف الهواء بالنسبة للمقيمين في آلاسكا أو القطب المتجمد. بينما هو العكس بالنسبة للمقيم في ولاية فلوريدا، وبعض الناس يفضلون شرائح اللحم أكثر من السمك والعكس صحيح. نظرًا للقيمة الذاتية لكل منتج من وجهة نظر كل فرد. لذلك فإن توليد النمو الاقتصادي بالقياس لجميع الأفراد هو أمر صعب للغاية، ويكاد يكون مستحيلًا.

التقريب الشائع لعملة النمو هو استخدام القيمة السوقية الحالية. ففي الولايات المتحدة يتم قياس ذلك بالدولار، ويتم إضافته مع القيمة السوقية لإنتاج مقاييس الإنتاج الإجمالية، بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي.

شاهد أيضًا ما هو دور الحكومة في النظام الاقتصادي المختلط.

أما وقد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن النمو الاقتصادي Economic Growth التعريف المفهوم الأمثلة. يمكن أن نستنتج أن عملية التنمية هي عملية هيمنة متتالية من خلال الإنتاج الأولى الزراعية، والثانوية الصناعية، والثالثة التجارية. لذلك يعتمد النمو الاقتصادي على ريادة الأعمال والاستثمار بشكل رئيسي في توليد ذلك النمو.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

169 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.