النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع؛ أي تنظيم وتصنيف السلع. وهو نظام ذو فوائد متععدة حيث سنكتشف ذلك خلال سطورنا القادمة التي ستتحدث عن النِظام المُنسق بشكل مفصل.

النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع

النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع؛ يسمى نِظام تصنيف وتبويب السلع عادة باسم “النظام المنسق”، وهو اسم تعريف المنتج الدولي متعدد الوظائف الذي أعدته منظمة الجمارك العالمية. يخضع النَظام المنَسق للاتفاقية الدولية لتصدير السلع وتبويبها، والتي تم التصديق عليها في يونيو 1983 ودخلت حيز التنفيذ في يناير 1988.

يحقق النظام المنسق تعزيز التجارة وتبادل المعلومات من خلال تَنسيق تبويب وتصنيف السلع في التجارة الدولية. ويتم استخدام النِظام المنَسق للرسوم الجمركية وجمع إحصاءات التجارة الخارجية.

كما تستخدم على نطاق أوسع من قبل الحكومات والقطاعات الخاصة الدولية لأغراض سياسية وتجارية أخرى كثيرة. مثل الضرائب المحلية، مراقبة السلع الخاضعة للرقابة، قواعد المنشأ، تعريف الشحن، إحصاءات النقل، التحكم في حصص السلع، تجميع الحسابات القومية والبحث والتحليل الاقتصادي. كذلك يتكون النَظام المنَسق من أكثر من 5000 مجموعة منتجات مقسمة إلى 21 جزءاً (من 1 إلى 21)، 97 فصلاً (من 1 إلى 97)، وعناوين رئيسية مكونة من أربعة أرقام وأخرى فرعية من ستة أرقام، ويتناول الفصلان 98 و 99 الاستخدام القطري.

تصنيف السلع حسب النظام المنسق

كما جاء في تصنيف السلع التابعة للنظام المنسق كما يلي:

  • يوائم النِظام المنَسق تصنيف السلع على أساس البنود المكونة من 6 أرقام، ومع ذلك، فإن معظم إدارات الجمارك لديها نظام يحتوي على 10 أرقام أو أكثر.
  • تمثل الأرقام الأولى رمز النظام المنسق، ويتضمن النظَام المنَسق أقسامًا وفصولاً وفروعاً وقواعد تفسير عامة بهدف تحقيق تصنيف موحد للسلع.
  • توضح المذكرة التفسيرية التي تنظمها منظمة الجمارك العالمية الترجمة الرسمية لـ “النَظام المنَسق” (5 مجلدات؛ إنجليزية وفرنسية).
  • يمكن أيضاً الحصول على هذه التعليمات على قرص مضغوط على شكل قاعدة بيانات للسلع على موقع الويب. والتي توفر لنظام HS أكثر من 200000 معاملة سلع في جميع أنحاء العالم (المصدر: موقع منظمة الجمارك العالمية).

إلزامية نظام تصنيف وتبويب السلع

النظام المنسق ملزم للأطراف المتعاقدة. كما أن لجنة النِظام المنَسق لمنظمة الجمارك العالمية مسؤولة عن إدارة الاتفاقات وأي نزاعات قد تنشأ.

تقوم لجنة النظام المنسق أيضًا بمراجعة النِظام المنسَق كل 5 إلى 6 سنوات. أحدث إصدار (الإصدار الحالي) لنِظام التَنسيق هو إصدار 2012. والذي تم إصداره بعد إصداري 2002 و 2007. كذلك واعتباراً من يوليو 2012، شمل النِظام المنَسق 143 طرفاً متعاقداً (142 دولة خارج الاتحاد الأوروبي).

واعتباراً من يونيو 2012، نفذت 128 دولة إصدار 2007. ونفذت 76 دولة إصدار 2012.بالنسبة ل 143 طرفاً متعاقداً. فإن العديد من البلدان والمناطق لم تعتمد النِظام المنسَق للأطراف المتعاقدة. حتى يوليو 2012. وتقدم منظمة الجمارك العالمية بانتظام معلومات تفصيلية أو محدثة عن الأطراف المتعاقدة أو معلومات عن جميع الدول والمناطق التي تطبق النِظام المنَسق على موقعها على الإنترنت.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.