الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance المفهوم

كتابة : shaza kharma جيد
آخر تحديث : 21 يوليو 2022
الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance المفهوم

الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance التعريف المفهوم الأمثلة مجالات خصصت لها الدول جانبًا كبيرًا من اهتمامها ووجهت جهودها لدراستها من أجل الوصول إلى حالة من التوازن الاقتصادي وإثبات نفسها على الساحة الاقتصادية العالمية. ما هو الميزان التجاري؟ ومتى يكون الميزان التجاري سلبيًّا أو إيجابيًّا؟ وما هي مكونات الميزان التجاري وأنواعه والعوامل المؤثرة عليه؟ وماذا يقصد بالعجز في الميزان التجاري؟ هذه الأسئلة ستجد أجوبتها بشكل مفصل في هذا المقال. كما ستتعرف عزيزي القارئ على مفهوم ميزان المدفوعات والفرق بينه وبين الميزان التجاري. باختصار ستجد معلومات مفصلة عن الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance التعريف المفهوم الأمثلة، فتفضل وتابع معنا.

الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance

الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance هما حالتان تعبران عن وضع الميزان التجاري، حيث من الممكن أن يكون الميزان التجاري إيجابيًّا، وعندها تمتلك الدولة توازنًا اقتصاديًا أو فائضًا تجاريًا. أما في حالة الميزان التجاري السلبي فتعاني الدولة من عجز تجاري. وسنتحدث عزيزي القارئ بالتفصيل عن الحالتين السابقتين من خلال تعريف الميزان التجاري الإيجابي والسلبي ومفهوم الميزان التجاري الإيجابي والسلبي.

تعريف الميزان التجاري Trade Balance

الميزان التجاري Trade Balance أو Balance of Trade هو الفرق النقدي بين الصادرات والواردات للدولة خلال فترة محددة من الزمن أو ما يسمى صافي صادرات الدولة، ويعتبر من المؤشرات الاقتصادية المهمة. حيث تبعًا للميزان التجاري قد يكون هنالك فائضًا تجاريًا أو حالة توازن اقتصادي حين تكون قيمة صادرات الدولة أعلى من وارداتها. كما من الممكن أن يكون هنالك عجز اقتصادي حين تكون قيمة الواردات أعلى من قيمة الصادرات في الدولة.

شاهد أيضًا: التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting التعريف المفهوم الأمثلة.

تعريف الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance

كما ذكرنا لك عزيزي القارئ هنالك حالتان للميزان التجاري فقد يكون الميزان التجاري سلبيًّا وقد يكون إيجابيًّا. هكذا سنقدم لك تعريف الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance ضمن القائمة التالية:

  • تعريف الميزان التجاري الإيجابي Positive Trade Balance: هو الفرق بين قيمة الصادرات والواردات في دولة ما، عندما تكون صادرات هذه الدولة أعلى من وارداتها. حيث يكون الفرق في هذه الحالة إيجابيًّا، ونصبح أمام حالة فائض تجاري. كما من الممكن أن تتعادل قيمة الصادرات والواردات، وهنا نكون أمام حالة من التوازن الاقتصادي.
  • تعريف الميزان التجاري السلبي Negative Trade Balance: وهو الفرق بين قيمة صادرات وواردات الدولة عندما تكون قيمة وارداتها أكبر من قيمة صادراتها. هكذا يكون الفرق سلبيًّا ويصبح الميزان التجاري للدولة سلبيًّا، وفي هذه الحالة يكون هنالك عجز اقتصادي في الدولة.
تعريف الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance
تعريف الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance

مفهوم الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance

بعد أن تعرفنا بشكل مختصر على تعريف الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance، يمكننا الآن التوسع في شرح مفهوم الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance. حيث يعتبر من المؤشرات الاقتصادية المهمة لدى جميع الدول، ويتشكل نتيجة الفرق بين إنتاج الدولة من السلع محليًا وما تستورده من الخارج. كما يتأثر بعوامل عديدة كالموارد المتوفرة في الدولة والمواد الخام، وتكلفة الإنتاج، وسعر الصرف، والضرائب الجمركية. وتبعًا لتغيرات وقيمة هذه العوامل يمكننا التفريق بين المفهومين التاليين:

  • مفهوم الميزان التجاري الإيجابي Positive Trade Balance: وهو القيمة الموجبة الناتجة عن عملية طرح القيمة النقدية للواردات من القيمة النقدية للصادرات في الدولة خلال فترة من الزمن. ويعبر عنه بقيمة نقدية موجبة وفقًا للعملة المتداولة في تلك الدولة، وهو يترافق مع قوة واستقرار الاقتصاد في الدولة وزيادة إنتاجيتها. حيث تكون هنالك حالة فائض تجاري مترافقة مع مستوى معيشي جيد أو ممتاز لمواطني الدولة.
  • مفهوم الميزان التجاري السلبي Negative Trade Balance: وهو القيمة السالبة الناتجة عن الفرق بين القيمة النقدية لصادرات الدولة والقيمة النقدية لوارداتها خلال فترة زمنية محددة. وهو مقياس يشير إلى ضعف اقتصاد الدولة وقلة إنتاجيتها وحاجتها للاستيراد من الدول دون قدرتها على التصدير في المقابل. حيث تصبح الدولة في حالة عجز تجاري. ومن الممكن أن تلجأ لعملية الاقتراض من أجل دفع ثمن السلع والخدمات التي قامت باستيرادها.
  مفهوم الوساطة المالية

تعريف الصادرات والواردات

إن الصادرات والواردات في الدولة هي التي تحدد قيمة الميزان التجاري إن كان ميزانًا تجاريًا إيجابيًّا أو ميزانًا تجاريًا سلبيًّا. حيث ليتم حساب قيمة الميزان التجاري يجب حساب قيمة الصادرات وقيمة الواردات في البداية. ويمكننا تعريف الصادرات والواردات بعبارات بسيطة في القائمة التالية:

  • الصادرات Exports: هي مجموع السلع والخدمات التي تنتجها دولة ما محليًا وتقوم بتصديرها وبيعها للدول الأخرى ضمن عملية التصدير، وذلك بهدف الحصول على أرباح وعوائد مالية أو سلعية بالمقابل. حيث كلما زادت صادرات الدولة ازداد احتياطها من النقد الأجنبي وارتفع المستوى المعيشي للأفراد في الدولة المصدرة.
  • الواردات Imports: وهي مجموع السلع والخدمات التي تقوم دولة ما بشرائها من الدول الأخرى ضمن عملية الاستيراد. حيث تكون الدولة بحاجة طرحها في أسواقها المحلية وغير قادرة على إنتاجها محليًا لأسباب عديدة كعدم توافر المواد الأولية أو التكلفة العالية للإنتاج. وكلما زادت واردات الدولة ازدادت حاجتها للدول الأخرى وقل احتياطها من النقد الأجنبي.

من الجدير بالذكر أن الصادرات والواردات هي من مكونات الميزان التجاري ومن عناصر التجارة الدولية.

شاهد أيضًا: التجارة الدولية International Trade التعريف المفهوم الأمثلة.

طريقة حساب الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance

يتم احتساب قيمة الميزان التجاري في الدولة بطريقة بسيطة، حيث تحتسب قيمة الصادرات وهي السلع والخدمات التي تبيعها الدولة للدول الأخرى وقيمة الواردات، وتشكل السلع والخدمات التي تشتريها الدولة من الدول الأخرى، ثم يتم طرح قيمة الواردات من قيمة الصادرات، والقيمة الناتجة تكون صافي الصادرات وتعبر عن الميزان التجاري في الدولة. وبتعبير آخر يتم حساب الميزان التجاري من خلال القيمة الإجمالية لصادرات الدولة مطروحًا منها القيمة الإجمالية لواردات الدولة في فترة زمنية محددة وفق العلاقة التالية:

قيمة الميزان التجاري = القيمة الإجمالية للصادرات – القيمة الإجمالية للواردات

أمثلة عن الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance

من أجل فهم أكبر للميزان التجاري سنعرض مثالين عن الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance في القائمة التالية:

  • في عام 2020م، كانت القيمة الإجمالية لواردات الولايات المتحدة الأمريكية من السلع والخدمات تبلغ 239 مليار دولار. بينما بلغت القيمة الإجمالية لصادراتها 171.9 مليار دولار. هكذا تكون قيمة الميزان التجاري الأمريكي في عام 2020م مساوية لحاصل طرح قيمة الواردات من قيمة الصادرات، فينتج 67.1 مليار دولار بقيمة سالبة. وبهذا يكون الميزان التجاري سلبي ويشير لعجز تجاري في أمريكا.
  • في عام 2019م، كانت قيمة صادرات ألمانيا أكبر بكثير من قيمة وارداتها. حيث احتلت المرتبة الأولى بين دول العالم من حيث الفائض التجاري ولحقت بها في القائمة اليابان والصين من حيث الفائض التجاري. وهنا نلاحظ أن الدول المصنعة والأكثر إنتاجية هي الدول التي يكون ميزانها التجاري إيجابيًا وتحقق فائضًا تجاريًا، وبذلك تمتلك اقتصادًا قويًا.

ماذا يقصد بالعجز في الميزان التجاري

لقد ذكرنا عزيزي القارئ في معرض حديثنا عن مفهوم الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance أن الدول ذات الميزان التجاري الإيجابي يكون لديها فائض تجاري. أما الدول ذات الميزان التجاري السلبي فتعاني من عجز تجاري، وهي حالة تحاول جميع الدول تجنبها والابتعاد عنها. ذلك أنها حالة تحتم على الدولة الاقتراض لدفع ثمن مشترياتها من الدول الأخرى. في الواقع يمكن أن نعرف العجز في الميزان التجاري بالكلمات التالية:

العجز في الميزان التجاري أو العجز التجاري Trade Deficit: هو المقياس الذي يشير إلى حالة سلبية تعاني منها الدولة في عملية التجارة الدولية. ويحدث عندما تكون واردات الدولة أكبر من صادراتها ويترافق مع الميزان التجاري السلبي للدولة. كما يعبر عن تدفق عملة الدولة المحلية إلى الأسواق الدولية.

  مفهوم الوساطة المالية

شاهد أيضًا: اقوى منصات العمل الحر 2022 أنواع العمل الحر.

مكونات الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance

في حساب الميزان التجاري يتم تصنيف المنتجات كسلع وخدمات تؤثر في حساب واردات وصادرات الدولة. كما يوجد عوامل مؤثرة في الحساب تتمثل بالقائمة التالية:

  • السلع: وهي منتجات الدولة المحلية الملموسة كالمواد الغذائية والمنتجات في قطاع الأدوية ومصادر الطاقة.
  • الخدمات: والتي تتمثل بالنشاطات البشرية والمهام التي ينجزها العنصر البشري كالخدمات في مجال الرعاية الصحية وقطاع التعليم.
  • أسعار هذه السلع والخدمات: والتي يدخل في تسعيرها عوامل عديدة هي:
    • كلفة الإنتاج من مواد خام وتخزين ونقل.
    • هامش الربح الذي يحدد بالنظر إلى العرض والطلب محليًا.
  • الطلب الأجنبي: حيث يرتفع سعر التصدير عندما تكون العملة المحلية أقل قيمة من العملة الأجنبية.
مكونات الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance
مكونات الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance

كيف يؤثر الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance على الاقتصاد

إن الميزان التجاري في الدولة هو مؤشر هام يبين قدرة الدولة على الإنتاج والنمو الاقتصادي. حيث تهتم كل الدول بمراقبته من أجل تعديل سياساتها الاقتصادية لتجنب الوقوع في العجز التجاري ومحاولة الوصول إلى توازن اقتصادي أو فائض تجاري. في الواقع عندما يكون الميزان التجاري في الدولة سلبيًّا يؤدي ذلك إلى ضعف الاقتصاد وتصبح الحاجة ملحة للتخلص من العجز التجاري عن طريق زيادة الإنتاج والصادرات بالمقارنة مع الواردات. لكن لا يعتبر العجز أو الفائض هي العوامل الوحيدة التي تشير إلى ضعف أو قوة اقتصاد الدولة. بل هنالك عوامل عديدة أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار مثلًا:

  • صناعات الدولة المحلية وظروف العرض والطلب محليًا.
  • كلفة المواد الخام والمواد الوسيطة.
  • سعر الصرف وتقلباته.
  • سياسات الدولة والقيود على التجارة الدولية والضرائب.
  • علاقات الدولة مع الدول الأخرى ووجود شركاء تجاريين.

العوامل المؤثرة على الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance

يوجد عوامل عديدة تؤثر على الميزان التجاري في الدولة وتؤدي في النهاية إلى نتيجة أن يكون هذا الميزان التجاري سلبيًّا أو إيجابيًّا. وأهم هذه العوامل:

  • كلفة عملية الإنتاج في الدولة من رأس مال ويد عاملة ومواد خام وضرائب في الصادرات مقابل كلفة الاستيراد.
  • سعر صرف العملة المحلية للدولة وتغيراته.
  • القيود على التجارة الدولية والضرائب.
  • المعايير المعتمدة في الدولة في مجالات الصحة والبيئة ومعايير السلامة المؤثرة في عملية الإنتاج.
  • النقد الأجنبي وتوفره.

 ما هو ميزان المدفوعات Balance of payments

ميزان المدفوعات Balance of payments يعرف بأنه الخلاصة لمجموع العمليات التجارية والمالية بين دولة ما والدول الأخرى خلال فترة من الزمن. كما يعرف بأنه سجل يشمل كل التعاملات التجارية والمالية للدولة بسكانها وشركاتها ومؤسساتها مع الدول الأخرى خلال فترة من الزمن. أما مكوناته فهي الحساب الجاري للتجارة الدولية. وصافي الدخل الناتج عن الاستثمارات. بالإضافة إلى الحساب المالي الذي يشير إلى الملكية الدولية المتغيرة للأصول. كما يمكن أن يضم معاملات مالية وتجارية أخرى.

شاهد أيضًا: ما هو التصحيح في العملات الرقمية Correction.

ما هو الفرق بين الميزان التجاري وميزان المدفوعات

يمكن أن نفرق بين الميزان التجاري وميزان المدفوعات من خلال النقاط التالية:

  • الميزان التجاري يشمل الصادرات والواردات المنظورة من السلع، ويمكن أن يكون ميزانًا تجاريًا سلبيًّا أو ميزانًا تجاريًا إيجابيًّا. بينما ميزان المدفوعات فيشمل الصادرات والواردات المنظورة وغير المنظورة.
  • إن الميزان التجاري يحتسب باعتبار قيمة الإيرادات أو المدفوعات الناتجة عن الصادرات والواردات المنظورة من السلع. بينما ميزان المدفوعات فهو أشمل حيث يحتسب باعتبار قيمة الإيرادات ورأس المال من السلع المنظورة وغير المنظورة.
  • الميزان التجاري هو جزء من ميزان المدفوعات.

في نهاية مقالنا اليوم عزيزي القارئ لا بد من القول إن علم الاقتصاد من العلوم الغنية التي لا تنضب معلوماتها ومكوناتها ومفاهيمها المتطورة. هكذا حاولنا في هذا المقال أن نسلط الضوء على أحد مكونات الاقتصاد في الدول وهو الميزان التجاري. كما قدمنا لك معلومات مفصلة عن الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance التعريف المفهوم الأمثلة التي تغني معرفتك الاقتصادية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

167 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.