الموانئ في الكاميرون قائمة الموانئ في الكاميرون

كتابة : ٱلاء علي جيد
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
الموانئ في الكاميرون قائمة الموانئ في الكاميرون

ما هي الموانئ في الكاميرون قائمة الموانئ في الكاميرون، إذا كنت تريد الحصول على إجابة لهذا السؤال فلقد وصلت إلى المقال المناسب، حيث تعد الكاميرون مصدر الحياة في قارة أفريقيا. وهذا يعود لحجمها وموقعها المميز وشريطها الساحلي النشط. كما أنها تعد بمثابة طريق للدخول إلى البلدان غير الساحلية التي تجاورها. بالإضافة إلى ذلك فإن موانئ الكاميرون جعلت من اقتصاد هذا البلد ينمو باتجاه تصاعدي، حيث بلغ معدل النمو السنوي 4.2% في عام 2021 بحسب ما أصدره البنك الدولي. كما تعمل دولة الكاميرون بشكل مستمر على تحسين كافة قطاعات البنية التحتية ومن ضمنها الموانئ من أجل تحسين تصنيف البلاد في قائمة البنك الدولي. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا على قائمة الموانئ في الكاميرون.

نبذة عن الكاميرون

تعود تسمية الكاميرون إلى أصول برتغالية، وتتمتع دولة الكاميرون بموقع استراتيجي على مفترق الطرق في غرب وسط أفريقيا. تحدها غربًا نيجيريا والتشاد من الشمال الشرقي. كما يجاورها من الشرق جمهورية أفريقيا الوسطى ومن الجنوب العديد مثل غينيا الاستوائية والغابون وجمهورية الكونغو. يقع الشريط الساحلي للكاميرون على خليج بيافرا بالإضافة إلى جزء من خليج غينيا والمحيط الأطلسي. تبلغ مساحتها حوالي 475.442 كم2  ويبلغ تعدادها السكاني حوالي 26545864 نسمة، ويتحدث سكانها اللغتين الرسميتين فيها وهما الفرنسية والإنجليزية.

بالإضافة إلى ذلك تتمتع الكاميرون بالتعددية الحزبية والديمقراطية، وتقسم إلى عشر مناطق تعتبر شبه ذاتية الحكم ويترأس كل منها حاكم يعين بمرسوم رئاسي. كما تنقسم تلك المناطق ل58 إدارة ثم هذه الإدارات لدوائر.

قائمة الموانئ في الكاميرون

تعمل الكاميرون بشكل مستمر على تحسين وتطوير قطاع البنية التحتية، من خلال بناء وتشييد موانئ جديدة بهدف تنشيط التجارة وحركة الصادرات والنقل البحري. كما أن موقع الكاميرون المتميز يساعد على ازدهار حركة الموانئ فيها. ويجعلها بوابة رئيسية للتجارة بينها وبين دول الجوار، وفيما يلي قائمة الموانئ في الكاميرون:

  • ميناء دوالا.
  • جاروا.
  • ليمبو.
  • تيكو.
  • كولي.
  • مشروع ميناء كيربي.

شاهد أيضًا: إدارة الموانئ البحرية.

  الموانئ التجارية في الكاميرون

ميناء دوالا أشهر الموانئ في الكاميرون

ميناء دوالا أشهر الموانئ في الكاميرون

يعتبر ميناء دوالا من أهم الموانئ في الكاميرون كما أنه الميناء الرئيسي في منطقة سيماك الاقتصادية، حيث تقع مدينة دوالا على شواطئ نهر ووردي وتبعد ما يقارب 24 كم عن المنبع وحوالي 210 كم غرب منطقة ياوندي، وتعتبر حلقة وصل بين كافة المدن الرئيسية في الكاميرون. كما يعد ميناء دوالا موطنًا للتجارة الدولية في البلاد ويحتوي مرافق خاصة بالبضائع. مثل الأخشاب والبنزين أو الموز، ومرافق خاصة بصيد الأسماك.

بالإضافة إلى ذلك ينقسم هذا الميناء إلى قسمين هما:

  • Bonajo: وهو المركز التجاري والإداري لميناء دوالا.
  • Akwa: يعتبر بمثابة مركز الحياة الليلية في مدينة دوالا .

حيث يعيش عدد كبير من الرعايا الفرنسيين واللبنانيين في هذا الميناء ويعملون في صناعات متعددة مثل صناعة البترول، بالإضافة إلى العديد من الصناعات الأخرى مثل مصانع تجهيز الأغذية والصابون ومواد البناء كالبلاستيك والزجاج والسلع الورقية. ولكن تكلفة المعيشة في ميناء دوالا تعتبر الأغلى بين الدول الإفريقية وتصنف في الخانة رقم 24 كأغلى مدن العالم. كما يحتوي ميناء دوالا على تسعة أرصفة خاصة بحركة البضائع تتسع ل5000 حاوية، بالإضافة إلى 11 مرسى للسفن، ويوفر مساحة تقارب 58 ألف متر مربع للمستودعات.

شاهد أيضًا: موانئ هولندا قائمة موانئ هولندا.

ميناء تيكو في الكاميرون

ميناء تيكو في الكاميرون

تقع بلدة تيكو في جنوب غرب الكاميرون على جانب نهر بيمبيا الواقع على خليج غينيا وتبعد حوالي 19 كم شرق ليمبي، وتشتهر هذه البلدة بصناعة المطاط والحديد بالإضافة إلى هندسة السكك الحديدية، حيث يعد ميناء تيكو من أهم الموانئ في الكاميرون ولكن نشاطه انخفض نتيجة منافسته مع ميناء دوالا، ومع ذلك ما زال يحتفظ بأهميته كمركز لتوزيع ومعالجة منتجات المزارع الشمالية. كما أنه يصدر العديد من المواد مثل البن والكاكاو والحبوب بالإضافة إلى المطاط والألمنيوم والخشب.

شاهد أيضًا: موانئ المغرب قائمة أهم الموانئ في المغرب.

مشروع ميناء كيربي في الكاميرون

يعد ميناء كيربي ذاتي الإدارة وتعود أهمية هذا المشروع عن غيره من الموانئ في الكاميرون كونه سيفتح منفذًا جديدًا يخفف من تدفق حركة المرور على المنافذ الحالية الأخرى في الكاميرون، بالإضافة إلى أنه من أحدث الموانئ فيها وتتميز بنيته التحتية ومعداته بالتطور التكنولوجي ويتمتع بموقع استراتيجي وسط قارة أفريقيا. مما يزيد من فرص الاستثمار الجديدة فيه. كما أن العديد من المستثمرين أبدوا رغبتهم بالاستثمار في هذا الميناء وتحويله إلى بؤرة للانتعاش الاقتصادي ليصبح من أكبر الموانئ العميقة في وسط أفريقيا، حيث يتولى بنك إكسيم الصيني تمويل حوالي 85% من هذا المشروع التي قدرت تكلفته الإجمالية بحوالي 1.1 مليار يورو والباقي تموله حكومة الكاميرون.

  الموانئ التجارية في الكاميرون

بالإضافة إلى ذلك فإن مشروع ميناء كيربي سيوفر العديد من فرص العمل لسكان المنطقة وسيحسن من أوضاعهم المعيشية. حيث قال كريستوفر بوبيوكونو المحرر الصحفي المشهور في الكاميرون: نأمل من الحكومة التوسط والعدالة بين السكان المحليين والشركات الأجنبية فيما يخص التوظيف، والعمل على الإحاطة برغبات واحتياجات السكان المحليين بما يحقق التنمية.

شاهد أيضًا: أنواع الموانئ.

الاقتصاد في الكاميرون

يحتل الاقتصاد الزراعي الجزء الأكبر من اقتصاد الكاميرون ويعمل حوالي 70% من القوى العاملة في الزراعة  والباقي في  مجالات الصناعة والتجارة والخدمات. كما يسهم القطاع الزراعي في الكاميرون بنسبة 32% من الناتج القومي الإجمالي. وتلعب الشركات الأجنبية دورًا فاعلًا في الاستثمار الزراعي من ناحية الإدارة والتصدير للعديد من المنتجات مثل الكاكاو والبن. أما بالنسبة للمنتجات النفطية فهي تدعم بشكل كبير ميزانية دولة الكاميرون وتحافظ على توازن ميزانها التجاري.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي أراضي الكاميرون على عدد كبير من المعادن وأشباهها مثل الذهب والنحاس والفحم، ولكن لم يكتشف الكثير منها. كما تحتوي الكاميرون على ثروة حيوانية جيدة ويتوفر فيها مراعي ومزارع متطورة تحتوي على أنواع عديدة من المواشي مثل الأبقار والماعز وغيرها.

الصادرات من الموانئ في الكاميرون

يعتمد جزء كبير من الاقتصاد على الصادرات، حيث يتم تصدير العديد من المنتجات عبر الموانئ في الكاميرون ومن أهمها. على سبيل المثال:

  • الخشب في الصدارة حيث تبلغ نسبة الصادرات منه 2% من إجمالي الصادرات.
  • ثم الموز في المرتبة الثانية بنسبة 10%.
  • الكاكاو بنسبة 9%.
  • الكاوتشو بنسبة 8%.
  • وأخيرًا القطن بنسبة 5%  من إجمالي الصادرات عبر موانئ الكاميرون.

في الختام نكون قد استعرضنا لك الموانئ في الكاميرون وقائمة بالموانئ في الكاميرون. وبالتالي إذا كنت تحتاج لأية معلومات عنها سيكون مقالنا أفضل دليل لك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

519 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.