ما هي أهم الموانئ التجارية في مدغشقر

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 6 أغسطس 2020
ما هي أهم الموانئ التجارية في مدغشقر

تقع مدغشقر، رابع أكبر جزيرة في العالم، في المحيط الهندي قبالة ساحل موزمبيق. يوجد فيها العديد من الموانئ الهامة:

ميناء تواماسينا (Toamasina)

هو الميناء الرئيسي في البلاد، ويعالج الحاويات والبضائع الجافة والسائلة والعامة. تواماسينا متصلة بالعاصمة أنتاناناريفو عبرالسكك الحديدية، وكذلك متصلة بقناة بانغالانيس. يتم تقييم الحركة العالمية لميناء تواماسينا بـ 1.7 مليون طن في السنة، 70% منها حاويات. مع تطوير مشروع تعدين كبير (تقوم به شركة Sheritt من كندا) من المتوقع أن تنمو حركة المرور بمقدار 3 مليون طن سنويًا. ميناء تواماسينا لديه محطة حاويات حديثة، ومستودعات تخزين. منذ عام 2004، بدأ برنامج لتحسين البنية التحتية وتقوم شركة حكومية جديدة تدعى SPAT (Société du Port à gestion Autonome de Toamasina) بإدارة الميناء. حيث تم تشغيل محطة الحاويات من قبل مدغشقر الدولية لخدمات محطات الحاويات المحدودة منذ عام 2005 بموجب عقد لمدة 20 عامًا. أقصى طول للسفن الراسية هو 10,5 متر. يتم تفريغ الحاويات بمتوسط ​​إنتاجية 20-24 حاوية / ساعة.

ومع التوسعات الكبيرة جارية، سيصبح ميناء تواماسينا ثاني أكبر ميناء في منطقة السادك، حيث أن ميناء تواماسينا لديه القدرة على التعامل مع 400,000 حاوية سنوياً . بدأ تمديد المحطة في عام 2016 ومن المفترض أن يتم الانتهاء منها في عام 2023، مما أدى إلى إنشاء 470 مترًا إضافيًا من الرصيف (حوالي 100,000 متر مكعب من سطح المحطة الطرفية)، وزيادة طول السفينة المستقبلة إلى 16 مترًا. بمجرد الانتهاء من ذلك، سيكون ميناء تواماسينا قادرًا على استيعاب 60,000 طن من السفن. يبلغ الحد الأقصى في الواقع 40,000 طن.

ميناء توليارا (Port de Tuléar)

هو ثاني أكبر ميناء في مدغشقر، ويمكنه استقبال السفن الدولية وجميع أنواع البضائع لأنشطة الاستيراد والتصدير.

مرافق هذا الميناء في حالة جيدة وتتم صيانتها بشكل جيد. يمكن للرصيفين الحاليين استقبال سفن بطول 50 متر كحد أقصى.

الميناء مناسب لجميع أنواع الأنشطة: تبادل الحاويات، تبادل الوقود.

موانئ أخرى في مدغشقر

ويوجد في دولة مدغشقر بعض الموانئ الصغيرة المهملة التي ما زال بعضها يعمل والبعض الآخر توقف عن العمل نتيجة الظروف الجوية السيئة،

أو المرافق القديمة التي تحتاج إلى تحديث وتجديد. ومن هذه الموانئ:

  • ميناء دييغو سواريز (Port of Diego Suarez).
  • ميناء ماجونجا (Port of Majunga).
  • ميناء ماناكارا (Port of Manakara).

139 مشاهدة
التالي
كيف تبدأ مشروع صغير في المنزل
السابق
كيف تبدأ مشروعك بنجاح