الموانئ التجارية في كولومبيا

آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
الموانئ التجارية في كولومبيا

الموانئ التجارية في كولومبيا؛ ما هي؟ إن الإجابة عن هذا التساؤل بالغ الأهمية. لا سيما مع معرفتنا أهمية الموانىء البحرية في عمليات التجارة.

الموانئ التجارية في كولومبيا

الموانئ التجارية في كولومبيا؛ تقع جمهورية كولومبيا في أمريكا الجنوبية ويقع قسم صغير منها في أمريكا الشمالية , تعد موطنًا لبعض أروع الزمرد والمناظر الطبيعية الاستوائية في العالم ، كما أنها موطن لأكثر الموانئ المربحة على طول ساحل البحر الكاريبي وساحل المحيط الهادئ. وقد سهلت هذه الموانئ التجارة والتبادل التجاري مع أمريكا الشمالية والدول الأخرى القائمة على المحيط الهادئ بالاضافة إلى الدول في أمريكا الجنوبية. كولومبيا هي الدولة الوحيدة في أمريكا الجنوبية التي يمكنها الوصول إلى طرق التجارة في كل من المحيط الهادئ والبحر الكاريبي. من أهم هذه الموانئ :

ميناء بارانكويلا Port of Barranquilla

من الموانئ التجارية في كولومبيا الهامة. يقع الميناء بجوار مصب نهر ماغدالينا على طول ساحل البحر الكاريبي في كولومبيا ، وهو يحتوي على أحد أحدث المرافق البحرية للبضائع السائبة السائلة في المنطقة حيث تقع محطة صهاريج باليرمو ( Palermo ) في مبنى الميناء وتبلغ طاقتها 352 ألف برميل من منتجات النفط المكرر والنفط الخام.

تحتوي هذه المحطة على صهاريج تخزين ، وبنية تحتية لتسهيل تحميل وتفريغ السوائب السائلة بالاضافة إلى رصيف للتعامل مع السفن التجارية . ويتم تطوير الميناء حالياً ليصبح قادر على استيعاب 2.5 مليون برميل من المواد السائلة التي تتراوح من الأسفلت إلى البتروكيماويات والزيوت النباتية.

  الموانئ التجارية لدولة جنوب إفريقيا

ميناء قرطاجنة Port of Cartagena

ميناء رئيسي سياحي وتجاري هام , فهو يستقبل الرحلات البحرية الضخمة التي تنقل الركاب إلى مدينة قرطاجنة , بالاضافة إلى السفن التجارية الكبيرة التي تنقل البضائع بين صادرات وواردات.

يعتبر ميناء قرطاجنة رابع أكبر ميناء على مستوى البلاد في كولومبيا. لديه القدرة على التعامل مع 80 ٪ من واردات المنطقة و 60 ٪ من صادراتها. مما جعله من أهم الموانئ التجارية في كولومبيا. وخاصة تصدير الخضار والفاكهة القادمة من منطقة مورسيا ذات الأنشطة الزراعية المكثفة. يحتوي الميناء على رصيفين رئيسيين يقعان بشكل منفصل عن بعضهما البعض على بعد 1.5 ميل من البحر وخمسة كيلومترات من الطريق لأن الميناء عبارة عن خليج في المياه العميقة محمي من الرياح ولديه تيارات ضعيفة.

كما يضم محطة كومباس (Compas) التي تقع في منطقة البوسكية (El Bosque) ومحطة كونتكار (contecar) في منطقة سيبالوس (Ceballos). و كلاهما يتعامل مع البضائع السائبة الجافة والبضائع السائبة السائلة والحاويات والبركوب وبعض حركة السير البحرية.

ميناء سانتا مارتا Port of Santa Marta

واحد من الموانئ التجارية في كولومبيا. حيث يقع هذا الميناء الذي تديره جمعية ميناء سانتا مارتا على ساحل البحر الكاريبي في كولومبيا وهو ميناء تجاري رئيسي يفتح كولومبيا على طرق التجارة البحرية في المحيط الأطلسي.

يتكون الميناء من سبعة أرصفة كما أنه مخدم بالسكك الحديدية مما يسهل عملية تحميل وتفريغ البضائع التي تشق طريقها عبر الميناء. كذلك يتعامل الميناء مع أنواع متعددة من البضائع من زيت النخيل إلى الوقود والكربون. وكذلك الحبوب والحاويات. وتعد واحدة من أكبر مزايا هذا الميناء هي قدرته على تلبية احتياجات السفن التجارية الضخمة وناقلات باناماكس. حيث يتداول هذا الميناء ثالث أكبر حجم من شاحنات البضائع السائبة في كولومبيا.

  الموانئ التجارية لدولة جنوب إفريقيا

ميناء توماكو Port of Tumaco من أهم الموانئ التجارية في كولومبيا

يقع ميناء توماكو في مدينة توماكو على ساحل المحيط الهادئ. يحتوي الميناء على مرافق للرسو تتعامل مع البضائع الجافة والسائلة التي تمر عبره. كما أنه يحتوي على محطة بحرية تتعامل مع تصدير النفط الخام للبلاد.

ويتمتع ميناء توماكو بإمكانية اتصال ممتازة مع المناطق المحيطة به. حيث بات من الموانئ التجارية في كولومبيا الهامة. بما في ذلك بوغوتا عاصمة كولومبيا ومدينة كالي الغربية عن طريق البر والطيران بسبب قربه من المطار. يستخدم الميناء بشكل أساسي كمحطة للنفط الخام القادم من حقول النفط في بوتامايو التي تقع على بعد حوالي 160 كيلومترًا إلى الجنوب الشرقي منه. كما أنه يعتبر ميناء رئيسي لتصدير الموز. وهو أيضًا ميناء للصيد يتم عن طريقه تصدير التونة والسردين.

ميناء بوينافينتورا Port of Buenaventura

يقع هذا الميناء على واجهة المحيط الهادئ لكولومبيا في توماكو وهو ميناء الاتصال الرئيسي للبلاد مع المحيط الهادئ. ومن الجدير بالذكر أنه من الموانئ التجارية في كولومبيا الهامة.حيث يعد بمثابة نعمة بالسكك الحديدية بسبب حجم البضائع التي يتعامل معها. حيث يتمتع ميناء بوينافينتورا بوصول مباشر إلى طرق التجارة مع السوق الآسيوية التي بدأت تصبح مربحة مثل الأسواق الأمريكية والأوروبية. كما يدر الميناء 27٪ من إجمالي الإيرادات الجمركية لكولومبيا. وهو قادرة على جذب الاستثمار والتجارة بسبب قربه الشديد من المكسيك وشيلي ووصوله إلى الأسواق في جنوب شرق آسيا وخارجها.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في كولومبيا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر المسؤولية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2851 مشاهدة