الموانئ التجارية في كندا؛ هذا ما سنشير له عبر سكورنا القادمة. حيث تعد الموانئ البحرية روح الاقتصاد وعلى وجع الخصوص في الاستيراد والتصدير. لذلك تابع معنا.

الموانئ التجارية في كندا

الموانئ التجارية في كندا؛ إنّ كندا هي واحدة من الوجهات الرئيسية للتجارة حيث يمتد هذا البلد الواقع في أمريكا الشمالية على طول الطريق من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ. حتى أنها تنحرف إلى الشمال نحو المحيط المتجمد الشمالي.

تشتهر كندا بحجمها الذي يمثل خمسي قارة أمريكا الشمالية. و نظرًا لأنها تحد العديد من المحيطات. فإنها يحتوي على العديد من الموانئ التجاري. بعضها من الأكثر كفاءة وحداثة على مستوى العالم. منها :

ميناء فانكوفر Vancouver

من أهم الموانئ التجارية في كندا. كما يقع في مدينة فانكوفر جنوب غرب ولاية كولومبيا البريطانية. تتم ادارته من قبل هيئة ميناء فانكوفر فريزر. وهو أكبر ميناء في كندا. كما يحتل المرتبة الثالثة على مستوى أمريكا الشمالية من حيث سعة الحمولة.

يتعامل الميناء مع أكثر من 76 مليون طن من إجمالي البضائع في البلاد والتي تمثل أكثر من 43 مليار دولار من قيمة الاستيراد والتصدير في كندا ويمر عبره سنوياً أكثر من مليون مسافر بالاضافة ل288 سفينة سياحية.

يحتوي الميناء على 25 محطة لتداول الحاويات والبضائع السائبة كما يوفر فرص عمل لأكثر من 30 ألف عامل في مجال الشحن البحري والرحلات البحرية وبناء السفن واصلاحها وغيرها من الأعمال غير البحرية حيث يعتبر قطاع الشحن البحري هو أكبر منتج وعائد في الميناء يليه قطاع الرحلات والنقل البحري.

ميناء مونتريال Montreal

كذلك من الموانئ التجارية في كندا الهامة. يقع هذا الميناء على الطريق البحري لنهر سانت لورانس وهو ميناء تجاري هام وخاصة بالنسبة لاقتصاد الكيبيك ومونتريال نظراً لأنه يقع على أقصر طريق تجاري مباشر بين أمريكا الشمالية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا حيث تقدر حمولة هذا الميناء سنويا أكثر من 35 مليون طن.

يتميز هذا الميناء باستخدامه لأحدث التقنيات والتجهيزا. مما جعله أبرز الموانئ التجارية في كندا. فقد بدأ مؤخراً باستخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بأفضل الأوقات لتحميل وافراغ الحاويات , ويتم العمل حالياً على توسيعه وبناء محطة حاويات جديدة فيه وذلك بهدف منحه سعة طاقية أكبر من طاقته الحالية والتي تبلغ أكثر من 1.45 مليون حاوية مكافئة سنوياً. فمن المتوقع أن يتمكن الميناء من معالجة 2.1 مليون حاوية مكافئة سنوياً بعد الانتهاء من بناء المحطة الجديدة.

ميناء الأمير روبرت Prince Ruper

يقع في مدينة برنس روبرت في مقاطعة كولومبيا البريطانية، تم بناء هذا الميناء كخيار بديل لميناء فانكوفر لمنع ازدحام البضائع فيه ومنع التأخيرات غير الضرورية في التصدير. كما يعتبرميناء برنس روبرت ميناء تجاري هام بسبب تعاملاته التجارية مع السوق العالمية حيث يتم عبره تصدير معظم الموارد الطبيعية الكندية بالاضافة للبضائع السائبة القادمة من المناطق الداخلية. كما أنه يخدم أسواق شمال افريقيا والأمريكيتين والشرق الأوسط.

كذلك إنّه من أهم الموانئ التجارية في كندا. حيث يحتوي على عدة محطات صناعية هامة منها:

  •  محطة برنس روبرت للحبوب والأغذية، التي تعد من أحدث منشآت الحبوب في كندا. حيث تبلغ سعة الشحن فيها أكثر من 7 مليون طن من الحبوب سنوياً كما لديها سعة تخزين تزيد عن 200 ألف طن. من أهم صادراتها القمح والشعير.
  • محطة ويست فيو (Westview) للأخشاب يتم عن طريقها تصدير الخشب للدول الأوروبية.
  • محطة ريدلي (Ridley) للفحم يتم عن طريقها تصدير الفحم المعدني المستخدم في صناعة الصلب للدول الآسيوية.

ميناء هاليفاكس Halifax

يقع في مدينة هاليفاكس في مقاطعة نوفا سكوتشا. يتعامل  مع 150 دولة حول العالم. ويتميز بكفائته العالية ودقة مواعيده وسرعته في نقل البضائع باحترافية عالية. كما يتميز بكونه مرفأ ذو مياهه عميقة وخالية من الجليد وحركة المد والجزر فيها قليلة جداً مما يمكنه من العمل بشكل مريح طوال العام.

كذلك يعتبر أحد أكبر أربع موانئ الحاويات في كند وأهم الموانئ التجارية في كندا. لديه القدرة على التعامل مع كميات كبيرة من البضائع. ويضم مرافق للنفط والحبوب والغاز والبضائع السائبة والبضائع العامة بالاضافة إلى ساحة لبناء وإصلاح السفن.كما أنه ميناء هام للنقل البحري وخطوط الرحلات البحرية. تم مؤخراً توسيعه وتطويره وتمديد رصيف الحاويات فيه ليصبح قادراً على التعامل مع سفينتين ضخمتين في نفس الوقت. وذلك نتيجة زيادة حركة الحاويات بمقدار الضعف على الساحل الشرقي لكندا.

ميناء القديس يوحنا Saint John

من الموانئ التجارية في كندا الهامة. حيث يقع هذا الميناء في شرق كندا، يرتبط بـ 500 ميناء آخر في جميع أنحاء العالم مما يجعله مركزاً رئيسياً للتجارة في البلاد، يتعامل مع البضائع السائبة والبضائع السائلة والبضائع الجافة والحاويات. يتميز ميناء سانت جون باتصال ممتاز بالأسواق الداخلية في كندا عبر الطرق والسكك الحديدية بالإضافة إلى محطة للرحلات البحرية.

كما يمكن للميناء التعامل مع حوالي 28 مليون طن من البضائع سنوياً. كما أنه يحتوي على محطات للنفط الخام ومحطات لإعادة تدوير المعادن الخرد.كذلك محطات للأغذية والمنتجات الأخرى.

هذا كان كل ما لدينا عن الموانئ التجارية في كندا.