ما هي الموانئ التجارية في غيانا

آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
ما هي الموانئ التجارية في غيانا

الموانئ التجارية في غيانا؛ تعد الموانئ التجارية صلة الوصل في التجارة البحرية بين الدول. فكانت غيانا أحد تلك الدول التي تشكل أهميةً كبيرة فيها. وفي هذا الصدد جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في غيانا

الموانئ التجارية في غيانا؛ تقع غيانا على البر الرئيسي لأمريكا الجنوبية. تعتبر جزءًا من منطقة البحر الكاريبي بسبب علاقاتها الثقافية والتاريخية والسياسية القوية مع البلدان الأنجلو-كاريبية الأخرى و الجماعة الكاريبية. يحد غيانا المحيط الأطلسي من الشمال ، والبرازيل من الجنوب والجنوب الغربي ، وفنزويلا ومن الغرب ، وسورينام من الشرق.

تتم معظم العمليات التجارية في غويانا عن طريق البواخر والطائرات وذلك لأن شبكة الطرق الداخلية للبلاد ليست متطورة جدًا , ومن أهم الموانئ التجارية في البلاد :

ميناء جورج تاون  Port of Georgetown

من الموانئ التجارية في غيانا الهامة. حيث يقع في مدينة جورج تاون عاصمة غيانا وهو الميناء الرئيسي فيها و المركز الصناعي والتجاري الرئيسي في البلاد. يعد ميناء جورجتاون ، الذي يقع عند مصب نهر ديميرارا أثناء تدفقه إلى المحيط الأطلسي , ويتميز الميناء بقربه من المطار الدولي لغانا.

تتم إدارة ميناء جورج تاون من قبل شركة الشحن الوطنية  في غيانا ( the Guyana National Shipping Corporation Limited (GNSC) ) والتي استحوذت عليها حكومة غيانا في عام 1976 م وتقدم الشركة خدمات النقل البحري لجميع القطاعات الاقتصادية الرئيسية في غيانا.

يعد ميناء جورجتاون الحديث أكبر مدينة في غيانا فضلًا عن أنه أهم الموانى التجارية في غيانا. وهو أحد أهم مدن منطقة البحر الكاريبي كما أنه موطن لمعظم الشركات المهمة في البلاد بالاضافة إلى مصافي السكر الكبيرة كما يقع مقر الهيئة الإدارية لمنظمة التكامل الإقليمي لمنطقة البحر الكاريبي ( CARICOM ) في ميناء جورج تاون. يصدر ميناء جورج تاون الأرز والسكر والفواكه الاستوائية والذهب والماس والبوكسيت ومادة شبيهة بالمطاط الصلب تسمى ( balata ). يحتوي الميناء على مرافق ومستودعات تخزين و أرصفة تجارية تتراوح الأعماق بجانبها من 5 إلى 6.1 متر. كما يحتوي على عدة أرصفة تجارية لاستقبال السفن الضخمة وناقلات البضائع. حيث تبلغ مساحة رصيف لا بينيتانس التجاري الحديث في ميناء جورج تاون 292 مترًا. ويبلغ طول رصيف وارف التجاري 274 مترا , تتخصص الأرصفة التجارية في معالجة حركة الحاويات والبضائع الثقيلة. وجميعها خدمة بالطرق لسهولة ايصال البضائع إليها وتفريغها منها.

ويحتوي الميناء أيضاً على مستودعات تخزين مكشوفة لتخزين الفولاذ الهيكلي والآلات الثقيلة والسلع الأخرى التي لا تحتاج إلى الحماية. بالاضافة إلى ساحة لتشغيل المعدات الميكانيكية وتخزين البضائع قادرة على تخزين خمس حاويات في نفس الوقت. وساحة لبناء السفن وإصلاحها وتقديم الخدمات لها.

الموانئ التجارية الأخرى في غيانا

كما يوجد في غيانا موانئ أخرى صغيرة كميناء كوفردن ( Port of Coverden)  ميناء كايتوما ( Port of Kaituma ) , ميناء أمستردام الجديد ( Port of New Amsterdam).

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في غيانا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1404 مشاهدة