ما هي الموانئ التجارية في غانا

آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
ما هي الموانئ التجارية في غانا

الموانئ التجارية في غانا؛ تعدّ الموانئ التجارية في غانا على قدرٍ كبير من الأهمية حيث تلعب دورًا بارزًا في تنشيط حركة التجارة. وفي هذا الصدد جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في غانا

الموانئ التجارية في غانا؛ تقع جمهورية غانا في خليج غينيا على ساحل المحيط الأطلسي , غرب قارة افريقيا , وتعتبر غانا بلد غني بالموارد الطبيعية بالاضافة إلى الثروات المعدنية والمعادن الثمينة , حيث تحتوي غانا على احتياطي هائل من الذهب , ويشهد الاقتصاد فيها نمو متزايد نتيجة الخطط الاقتصادية التي تهدف لجعل غانا أول دولة افريقية متقدمة. كما تأخذ المَوانئ التِجارية في غَانا دوراً هاماً في دعم الاقتصاد المحلي.ومن أهم هذه الموانئ كما يلي:

ميناء تيما Port of Tema من الموانئ التجارية في غانا

من الموانئ التجارية في غانا. يقع ميناء تيما على شواطئ خليج غينيا في جنوب شرق غانا. على بعد 29 كيلومترًا إلى الشمال الشرقي من أكرا ( Accra ) , عاصمة البلاد. تيما هو واحد من اثنين من موانئ المياه العميقة في غانا ، وهو أكبر ميناء بحري في غانا و أكبر ميناء من صنع الإنسان في أفريقيا. كذلك تم إنشاء ميناء تيما الجديد وبناء مرفأه في المياه العميقة في عام 1962 م .

كما يعتبر ميناء تيما أهم ميناء في غانا. لأنه يتصل بخطوط السكك الحديدية وشبكة الطرق الرئيسية في البلاد. وهو يخضع لسلطة هيئة الموانئ والمرافئ في غانا (The Ghana Ports and Harbour Authority ) المسؤولة عن ادارة وتطوير وتشغيل مرافق الميناء. مما جعله من أفضل الموانئ التجارية في غانا.

يمتد الميناء على مساحة 166 هكتار من المحيط الأطلسي , ويتكون الميناء التجاري من 12 مرسى للمياه العميقة و رصيفين لاستقبال السفن التجارية وناقلات البضائع العامة , بالاضافة إلى محطة حاويات مخصصة وحديثة مع رصيف يبلغ 570 مترًا إلى جانب عمق 11.5 مترًا , ويشمل الميناء أيضًا على مرافق للسفن ورصيف لناقلات النفط  ومستودعات للتخزين وممرات للعبور  ومرافق التخزين البارد. كما يوجد ميناء للصيد مع مرافق لتخزين وبيع الأسماك شرق الميناء التجاري.

وممّا جعله أيضًا من أهم الموانئ التجارية في غانا أنّه يقدم ميناء تيما 77.2 ألف متر مربع من مساحة التخزين للحاويات والبضائع التقليدية ومنتجات الصلب. كما تتكون مناطق التخزين المغلقة. التي يبلغ إجمالي مساحتها 25 ألف متر مربع من ستة مرافق قادرة على تخزين ما مجموعه 50 ألف طن من البضائع. يتضمن ميناء تيما خمس محطات حاويات غير متصلة. تستقبل وتخزن وتسلم شحنات حاويات .يتعامل ميناء تيما مع 80 ٪ من البضائع الدولية في البلاد. ويعالج سنوياً حوالي 7 ملايين طن من الواردات و 1.1 مليون طن من الصادرات على السفن التجارية. وتشمل هذه البضائع على أكثر من 400 ألف حاوية مكافئة من البضائع المعبأة في حاويات .

الموانئ الأخرى في غانا

الموانئ التجارية في غانا؛ ويوجد في جمهورية غَانا بعض المَوانئ التِجارية الأخرى كميناء المينا ( Port of Elmina ). ميناء سالت بوند ( Port of Saltpond ) , ميناء تاكورادي ( Port of Takoradi ).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المَوانئ التِجارية في غَانا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4698 مشاهدة