الموانئ التجارية في جمهورية سورينام

آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
الموانئ التجارية في جمهورية سورينام

الموانئ التجارية في جمهورية سورينام؛ هي عماد التجارة وأساس الاستيراد والتصدير في النقل المائي.

أهم الموانئ التجارية في سورينام

الموانئ التجارية في جمهورية سورينام؛ تقع جمهورية سورينام أو غيانا الهولندية ( Dutch Guiana ) على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية. وهي واحدة من أصغر البلدان في أمريكا الجنوبية ، ولكن سكانها هم من أكثر البلدان تنوعًا عرقًا في المنطقة. يعتمد اقتصادها على إمداداتها الواسعة من الموارد الطبيعية ، وعلى الأخص البوكسيت حيث تعد سورينام واحدة من أكبر المنتجين في العالم. وقد أخذت المَوانئ التجارية في سورينام دوراً هاماً في التجارة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ومن أهمها :

ميناء باراماريبو Port of Paramaribo

الميناء التجاري الرئيسي في سورينام , وهو ميناء نهري يقع على الضفة الغربية من نهر سورينام , بعد 9 أميال ( 15 كم ) عن المحيط الأطلسي , يخدم الميناء العاصمة باراماريبو وأكبر مدينة في سورينام , وتتم إدارته من قبل هيئة موانئ سورينام ( Havenbeheer Suriname NV ).

  الموانئ التجارية في أيسلندا

يمتد الميناء على مساحة 55 هكتار ويمكنه استيعاب 4 سفن في نفس الوقت حيث تمر 90% من صادرات وواردات سورينام عن طريقه باستثناء الألومينا والنفط الخام. مما جعله من أكبر الموانئ التجارية في جمهورية سورينام.

يتعامل الميناء مع البضائع السائبة الجافة والسائلة والحاويات والمبردات والمركبات والمعادن والبضائع العامة حيث يتم عن طريقه تصدير المنتجات الرئيسية كالذهب والزيت والبوكسيت والأرز والأخشاب الاستوائية وغيرها.

كما يتميز الميناء بقربه من البنوك وشركات التأمين وغيرها من الشركات المالية والتجارية في باراماريبو بالاضافة إلى قربه من المطارين الرئيسيين مطار يوهان أدولف بينغيل الدولي ( Johan Adolf Pengel International Airport  ) مطار زوريخ أون هوب ( Zorg en Hoop Airport ) للرحلات المحلية  .

ميناء نييو نيكيري port of Nieuw Nickerie

ميناء نهري صغير يقع شمال غرب سورينام , عند مصب نهر نيكيري على بعد 3 أميال من ساحل المحيط الأطلسي. يمتد على مساحة 1.5 هكتار وهو قادر على استيعاب السفن الصغيرة فقط التي لا يتجاوز عمق غاطسها 4.5 متر . تتم ادارته من ميناء باراماريبو من قبل هيئة موانئ سورينام ( Havenbeheer Suriname NV ).

  الموانئ التجارية في أيسلندا

يوجد فيه خدمة نقل جوي منتظمة منه إلى عاصمة سورينام , باراماريبو . كما أنه مخدم بشبكة من الطرق البرية التي تربطها بالعاصمة وبقية مناطق البلاد. كما يحتوي على معمل لمعالجة الأسمدة والمنتجات الزراعية. حيث يتم عن طريقه استيراد المواد الكيميائية وتصدير الأرز والكاكاو وخشب البابوين و غيرها من المنتجات الزراعية والبضائع.

ميناء محطة ستاتسولي النفطية Staatsolie

افتتحت محطة ستاتسولي للعمل كميناء نفطي عام 2014 م , حيث تحتوي على رصيف خاص لاستقبال ناقلات النفط. إذ يتم عن طريقها تفريغ 70% من الوقود المستورد فيه. كما تحتوي على مصفاة للنفط يمكنها إنتاج حوالي 8000 برميل من زيت الديزل و 2800 برميل من البنزين و 5000 برميل من زيت الوقود و 100 طن من البيتومين يوميًا.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في جمهورية سورينام.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1428 مشاهدة