أهم الموانئ التجارية في ساحل العاج

آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
أهم الموانئ التجارية في ساحل العاج

أهم الموانئ التجارية في ساحل العاج؛ تتواجد في ساحل العاج عدة موانىء تجارية ذات أهمية بالغة في حركة النقل المائي. وللحديث عن ذلك جاء مقالنا التالي.

أهم الموانئ التجارية في ساحل العاج

الموانئ التجارية في ساحل العاج؛ تتمثل كما يلي:

الموانئ التجارية في ساحل العاج Côte d’Ivoire

تقع دولة ساحل العاج على الساحل الجنوبي لغرب أفريقيا. ياموسوكرو هي العاصمة السياسية لساحل العاج في وسط البلاد ، في حين أن عاصمتها الاقتصادية وأكبر مدنها هي مدينة أبيدجان الساحلية. تعتبر ساحل العاج أكبر مصدر في العالم لحبوب الكاكاو ، ورابع أكبر مصدر للسلع بشكل عام في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وتلعب المَوانئ التِجارية فيها دور هام في الاستيراد والتصدير , ومن أهم هذه المَوانئ :

ميناء أبيدجان Port of Abidjan

من أهم الموانئ التجارية في ساحل العاج. ميناء أبيدجان هو الميناء الرئيسي وأكبر مدينة في ساحل العاج في أفريقيا. كما أنه مركز تجاري مصرفي ومالي هام. يقع على بحيرة إيبري ( Ebrie) المرتبطة خليج غينيا والمحيط الأطلسي . ازدهر ميناء أبيدجان اقتصادياً بعد الاستقلال عام 1960 م .

  الموانئ التجارية في السويد

يمتد على الميناء على مساحة 2550 فدان , منها 50 فدان مساحة أرضية و 2500 فدان مساحة مائية ويحتوي على مستودعات للتخزين ومرافق متخصصة للتعامل مع الموز , وجذوع الأشجار , والناقلات البحرية ويحتوي أيضاً على أرصفة بحرية يبلغ الطول الإجمالي لها ستة كم. ويضم 34 مرسى بما في ذلك أرصفة مخصصة للأخشاب والحبوب والفواكه والمنتجات البترولية والحاويات. كما يستوعب الميناء السفن التي يصل طولها إلى 260 مترًا. ويحتوي على 407.6 ألف متر مربع من مستودعات التخزين المفتوحة و 143.5 متر مربع من المستودعات المغطاة. مما جعله من أكبر وأهم الموانئ التجارية في ساحل العاج.

يتم عن طريقه تصدير مختلف أنواع المنتجات الزراعية وخاصة حبوب الكاكاو حيث تعتبر دولة ساحل العاج ثالث مصدر لحبوب الكاكاو في العالم بالإضافة لتصدير المطاط والقطن والأخشاب والفواكه والأسماك والخضروات. كما يعد الميناء نقطة توزيع مهمة للواردات إلى إفريقيا. وتشمل الواردات على المواد الغذائية والآلات والمعدات والأدوية والسلع المصنعة المتجهة إلى الجنوب. كذلك يعتبر الميناء أحد أهم موانئ الصيد في غرب إفريقيا ، ويضم أساطيل من سفن صيد الأسماك وخاصة سمك السردين و سمك التونة. وتتم معالجة أكثر من 200 ألف طن من الأسماك كل عام.

  الموانئ التجارية في غويانا الفرنسية

يملك ميناء أبيدجان موقع مركزي وبنية تحتية متطورة كما يحتوي على مطار دولي مستقل وخطوط للسكك الحديدية وشبكة من الطرق الحديثة. مما جعله مركز اتصالات ونقطة رئيسية للنقل العابر إلى غرب ووسط أفريقيا عبر في ساحل العاج. كذلك يوجد في ساحل العاج بعض الموانئ الأخرى الصغيرة ميناء محطة اسبوار ( Espoir Terminal ) , ميناء محطة بوت تانكير (Port Bouet Tanker Terminal) ميناء سان بيدرو ( Port of San Pedro).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا أهم الموانئ التجارية في ساحل العاج.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4216 مشاهدة