الموانئ التجارية في دولة نامبيبيا

آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
الموانئ التجارية في دولة نامبيبيا

الموانئ التجارية في دولة نامبيبيا؛ تلعب الموانئ دورًا هامًا في عمليات النقل والتجارة البحرية. كما تفيد في حركة السياحة أيضًا. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن الموانئ التجارية لكم وبوجهٍ خاصٍّ في نامبيبيا.

الموانئ التجارية في دولة نامبيبيا

الموانئ التجارية في دولة نامبيبيا؛ تقع جمهورية نامبيا في جنوب افريقيا , يحدها المحيط الأطلسي من الغرب. وهي الدولة الأكثر جفافا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى , تشكل الزراعة والرعي والسياحة وصناعة التعدين. بما في ذلك تعدين الماس والأحجار الكريمة واليورانيوم والذهب والفضة والمعادن الأساسية أساس اقتصادها. كما تأخذ الموانئ التجارية فيها دوراً هاماً في الاقتصاد. ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء لودريتز Port of Lüderitz

من الموانئ التجارية في دولة نامبيبيا الهامة.حيث يقع ميناء لودريتز على بعد 470 كيلو متراً تقريباً جنوب خليج ولفس باي على طول ساحل ناميبيا. ويخدم الجزء الجنوبي من البلاد. ويوفر الوصول إلى الأسواق في كيب الشمالية بجنوب أفريقيا.

يقدم ميناء لودريتز خدمات لوجستية ممتازة وطرق تصل إلى مدن أخرى في ناميبيا وجنوب إفريقيا. وإن ميناء لودريتز بمثابة نقطة مهمة للصيد وصناعات الماس والتعدين البحرية. بالنسبة للصادرات هناك الفاكهة إلى أوروبا ، وخاصة العنب من أوسنكير ومن مقاطعة كيب الشمالية ، يوفر الشحن من ميناء لودريتز أكثر من يومين في وقت التسليم.

يحوي ميناء لودريتز رصيف جديد بطول 500 متر ، واثنين من مركبات النقل التي تم الحصول عليها مؤخرًا بوزن 60 طنًا ، وناقلة من نوعية ( Reach Stacker ) التي يبلغ وزنها 45 طنًا , يمكن للميناء أن يوفر تسهيلات فعالة وآمنة لتبادل البضائع للمستوردين والمصدرين. مما جعله من أهم الموانئ التجارية في دولة نامبيبيا.

إدراكًا للحاجة إلى مرافق مجمعة مخصصة لتلبية احتياجات التعدين والصناعة ذات الصلة. طلبت نامبورت دراسة جدوى كجزء من خطتها الرئيسية لتعزيز الاستجابة لعملائها. كما يخدم ميناء لودريتز المناجم في المناطق الجنوبية من ناميبيا وشمال غرب جنوب أفريقيا مع واردات وصادرات سلع التعدين.  كما أنها قاعدة مهمة لصيد الأسماك المحلية.

ميناء خليج والفيس Port of Walvis Bay

يعد ميناء والفيس باي من أكبر الموانئ التجارية في ناميبيا , حيث يتلقى حوالي 800 مكالمة سفينة كل عام ويتعامل مع حوالي 2 مليون طن من البضائع سنوياً , من البضائع السائبة الجافة والمنتجات البترولية والبضائع الحاوية.

يعتمد الميناء على نظام المعلومات والحوسبة لتنظيم حركة السفن وتفريغ وشحن البضائع. ويحتوي على محطة للحاويات ويوجد فيه مستودعات تخزين ومبردات بسعة 15 ألف متر مكعب. كما يحتوي على محطتين تجاريتين ضخمتين  كل منهما قادر على التعامل مع مختلف البضائع السائبة بسعة 500 طن في الساعة. ويضم الميناء أرصفة لاستقبال سفن الRO-RO وثمانية أرصفة تجارية أخرى.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في دولة نامبيبيا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1791 مشاهدة