الموانئ التجارية في دولة جامايكا

آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
الموانئ التجارية في دولة جامايكا

الموانئ التجارية في دولة جامايكا؛ تعدّ الموانئ التجارية صلة الوصل بين الدول في النقل المائي. فكانت دولة جامايكا واحدة من تلك الدول التي تشتهر بوجود موانى هامة فيها.

الموانئ التجارية في دولة جامايكا

الموانئ التجارية في دولة جامايكا؛ جامايكا دولة من الخليج الكاريبي. وهي جزيرة بحرية من جزر الأنتيل الكبرى قام الأوربيون باكتشافها و استيطانها واستخدموها كمينا سفنهم تعاملت مع تجارة محلية كبيرة. وكانت أكبر منفذ الصادرات البريطانية إلى المستعمرات الإسبانية، وخلال القرن التاسع عشر تأخر تطور الموانئ فيها بسبب التراجع الاقتصادي. تحوي العديد من الموانئ المهمة عالمياً بسبب موقعها الهام في طريق نقل البضائع والشحن لقناة بنما. وبسبب قربها من دول الأمريكيتين شمالية وجنوبية بأسواقها الكبيرة. وفيما يلي الموانئ التجارية في جامايكا:

ميناء كينغستون

هذا الميناء يعد من أكبر الموانئ الطبيعية في العالم. يقع في جنوب العاصمة كينغستون وشرقي هانتس باري وحده ويحميه من الجنوب والغرب ما يسمى بشريط Palisadoes، ميناء كينغستون مساحته ما يقارب 16 كيلومتراً مربعاً وطوله 3.5 كيلو متراً ومياهه عميقة بما يكفي لاستيعاب السفن الكبيرة. تم استخدامه قديماً من قبل السكان الأصليين حتى مجيء الإنكليز. حيث بدأوا في تطوير الواجهة البحرية، في التسعينات. بدأ ميناء كينغستون في التحديث وإعادة التنظيم حتى أوائل القرن العشرين وفيه ثلاث محطات شمالية وجنوبية وغربية.

  1. المحطة الشمالية تحوي على رصيف طوله أكثر من 500 متراً ومساحة لتخزين الحاويات والبضائع تصل إلى 45000 متراً مربعاً، تحوي 4 رافعات.
  2. الصالة الجنوبية تحوي على رصيف طوله أكثر من 1 كيلو متراً ومساحة لتخزين الحاويات والبضائع تصل إلى 80000 كيلو متراً مربعاً، تحوي 5 رافعات.
  3. المحطة الغربية تحوي على رصيف طوله تقريباً 450 متراً ومساحة لتخزين الحاويات والبضائع تصل إلى 60000 متراً مربعاً، تحوي 4 رافعات.

سيتم توسيع هذا الميناء لتصل قدرته الاستيعابية إلى حوالي 5 مليون حاوية حيث في عام 2014 شملت جهود التوسيع ليضبح الميناء يتعامل مع 12 ألفاً من الحاويات لكل سفينة.

ميناء بورت أنطونيو من الموانئ التجارية في دولة جامايكا

مدينة بورت أنطونيو تقع شمال جامايكا على بعد 100 كيلومتراً من العاصمة والميناء فيها يصنف ثالثاً بالنسبة لجامايكا. يتم عن طريقه تصدير المنتجات الزراعية مثل الموز وجوز الهندوالكاكاو. ويعد وجهة سياحية مميزة للأمريكيين الأثرياء لا يستطيع استقبال السفن التي طولها أكثر من 220 متراً.

ميناء مونتيغو باي

ميناء في دولة جامايكا يشتهر بأنه للسياحة أكثر من غيرها حيث يوجد فيها مبنى واحد كبير . ولكنه غير متطور ولا يتميز بالحداثة مثل باقي الموانئ لكنه يحتوي على جميع الخدمات الأساسية. ويحتوي محلات تجارية الهدايا واستراحات ومطاعم لتساعد السياح. يستطيع أن يستقبل السفن السياحية في ما يعرف باسم خليج مونتيغو فريبورت الذي يبعد عنه حوالي 5 كيلومتراً إلى الغرب. يحتوي ستة ارصفة ويستطيع استقبال أربعة سفن سياحية يومياً.

ميناء كايزر من الموانئ التجارية في دولة جامايكا

ميناء صغير جداً في جامايكا يمتاز بنمطه بأنه طريق مفتوح يستطيع استقبال السفن لحد أقصى في الطور يقارب 150 متراً، لا يحتوي على رافعات، رصيف البضائع فيه عمقه حوالي 12 متراً والمرسى فيه من 21.6 إلى 22.9 متراً وعند محطة النفط تقريباً 15 متراً، لا يوجد فيه صيانة عامة للسفن إن احتاجت لذلك.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في دولة جامايكا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1272 مشاهدة