ما هي الموانئ التجارية في توغو

آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
ما هي الموانئ التجارية في توغو

الموانئ التجارية في توغو؛ في دولةٍ افريقيةٍ صغيرة أطلق عليها توغو برزت مجموعة من الموانئ التي نشطّت حركة التجارة المائية. ومن أجل الحديث عن ذلك جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في توغو

الموانئ التجارية في توغو؛ هي دولة في غرب أفريقيا تحدها غانا من الغرب , بنين من الشرق وبوركينا فاسو من الشمال. تمتد البلاد جنوبًا إلى خليج غينيا ، حيث تقع عاصمتها لومي. تعد توغو واحدة من أصغر الدول في أفريقيا. تقع دولة توغو على ساحل المحيط الأطلسي , ويوجد فيها بعض الموانئ التجارية الهامة , من أهم هذه الموانئ التجارية:

ميناء لومي Port of Lome من الموانئ التجارية في توغو

يقع في خليج غينيا , على ساحل المحيط الأطلسي , في أقصى الجنوب الغربي من البلاد . ويعتبر ميناء لومي مركز اداري وتجاري ونقل هام , تم افتتاح الميناء الحديث عام 1968 م.

يحتوي الميناء على رصيف بحري طوله 1720 م مع هيكل احتياطي طوله 950 متر يستطيع استقبال السفن التي يتراوح عمق غاطسها بين ال12 متر وال 15 متر , ويحتوي أيضاً على ساحة للحاويات تبلغ مساحتها 35 هكتار ورصيف متخصص بالمواد الكبريتية ومحطة للزيوت والهيدروكربونات , ويوجد في الميناء رافعات مرفئية متنقلة و رافعات تقليدية ورافعات شوكية تصل قدرتها حتى 15 طن , كما يوجد فيه مصفاة للنفط تم افتتاحها عام 1978 م و محطة للطاقة الحرارية.

كما اعتبر من أهم الموانئ التجارية في توغو. ويضم ميناء لومي أربعة مخازن ترانزيت مساحة كل منها 7،500 متر مربع , مستودعات بمساحة 10،000 متر مربع تابعان لغرفة التجارة في توغو , ومستودع ترانزيت بمساحة 5000 متر مربع لدولة النيجر , ومخزن لدولة مالي . كما يوفر أكثر من 200،000 متر مربع من مساحة التخزين المفتوحة وموقف للسيارات بمساحة 3 هكتارات للمركبات المستعملة. كما يستوعب الميناء سنوياً حوالي 110 مليون حاوية بقدرة تقريبية حوالي 10 آلاف حاوية مكافئة يومياً , كما يعالج الميناء سنوياً 3 مليون طن من البضائع , ويؤمن أكثر من 300 فرصة عمل للمواطنين المحليين. ويعمل طوال أيام السنة على مدار ال 24 ساعة. يتم عن طريق ميناء لومي تصدير كلا من الفوسفات والكاكاو والبن ولب جوز الهند والقطن ومنتجات النخيل وباقي المنتجات الزراعية والمواد الخام .

ويعتبر ميناء لومي ميناء هام للرحلات البحرية والنقل البحري في إفريقيا , كما أنه ميناء هام لصيد السمك. مما جعله أفضل الموانئ التجارية في توغو. تنطلق ثلاث خطوط سكك حديدية من لومي إلى المناطق النائية: شمال غرب بالمي ، شمالًا إلى سوكودي ، وشرقًا على طول الساحل إلى أنيهو كما أنه قريب من المطار الدولي .ويوجو في دولة توغو موانئ أخرى صغيرة ميناء كبيمي ( Port of Kpeme ).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في توغو.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3125 مشاهدة