الموانئ التجارية في دولة تنزانيا

آخر تحديث : 15 أغسطس 2022
الموانئ التجارية في دولة تنزانيا

الموانئ التجارية في دولة تنزانيا؛ يوجد في تنزانيا عدة موانئ تجارية ذات أهمية بالغة في تنشيط وتحريك عمليات الاستيراد والتصدير. كذلك في تنشيط السياحة من جهة أخرى. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك.

الموانئ التجارية في دولة تنزانيا

الموانئ التجارية في دولة تنزانيا؛ دولة تنزانيا في شرق أفريقيا تحتوي على الموانئ التجارية الثلاثة الرئيسية على المحيط الهندي هي دار السلام، ومتوترا، وطنجة. وتشمل الموانئ الصغرى التي تخدم حركة المرور الساحلية ليندي ، كيلوا ماسوكو ، جزيرة المافيا ، باجامويو ، بانجاني وكوالي. وتتم إدارة وتشغيل موانئ المجاري المائية البحرية والداخلية في تنزانيا من قبل هيئة موانئ تنزانيا (TPA). أما فيما يلي بعض الموانئ في دولة تنزانيا:

ميناء دار السلام Dar es Salaam

من الموانئ التجارية في دولة تنزانيا الهامة. حيث يعتبر الميناء في موقع استراتيجي. حيث يعد صلة وصل في الشحن من وإلى دول شرق ووسط إفريقيا وإلى الشرق الأوسط والأقصى وأوروبا وأستراليا وأمريكا. وهو ميناء تنزانيا الرئيسي بسعة تخزينية تصل على 4 مليون من البضائع الجافة و6 مليون من البضائع السائلة. ويبلغ طول رصيف الميناء حوالي 2600 متر مع أحد عشر مرسى مياهها عميقة. يتعامل ميناء دار السلام سنوياً مع حوالي 95% من التجارة الدولية التنزانية. يحتوي الميناء على محطة البضائع العامة وهي الجزء الأكبر منه مع رصيف طوله 1478 متر. يتكون من 7 أرصفة رئيسية وأحواض عبور مع مساحة تقدر بحوالي 65 ألف متر مربع وتخزين مفتوح ل 200 ألف تقريباً. ويبلغ طول رصيف المحطة 540 متر. تشمل المرافق الاحتياطية لمحطة الحاويات مستودع الحاويات الذي يقع على بعد حوالي 2 كيلو متر. مما جعله من الموانئ التجارية في دولة تنزانيا الهامة.

محطة الحبوب في ميناء دار السلام

محطة الحبوب في ميناء دار السلام يحتوي على منشأة آلية لمعالجة الحبوب مع صوامع بسعة تخزينية تصل على 30 ألف طن متري. ويمكن تفريغ الحبوب وتعبئتها على طول الرصيف بمتوسط أكثر من 2000 طن كل 24 ساعة. ويتم نقلها بواسطة شاحنات تفريغ إلى الصومعة. كما أن ميناء دار السلام يحتوي على محطتين نفطيتين وفيهم نقطة إرساء واحدة لديها القدرة على استيعاب صهاريج يصل وزنها إلى 150 ألف طن مع تفريغ سريع.

ميناء طنجة Tanja من الموانئ التجارية في دولة تنزانيا

يقع ميناء طنجة في منطقة الساحل الشمالي لتنزانيا على مقربة من الحدود مع جمهورية كينيا وموقعه استراتيجي لخدمة المناطق الشمالية من كليمنجارو، اروشا، مانيارا، منطقة البحيرة والدول المجاورة لرواندا. ميناء طنجة هو ميناء صغير من حيث الأرض وكميات البضائع المتداولة سنوياً. يحتوي ميناء طنجة على جدار رصيف بطول 240 متراً بطول إجمالي يبلغ 381 متراً. يغطي الجزء الأول والثاني منه، وهو ميناء مياهه ضحلة عند الرصيف الرئيسي. لذلك ترسو السفن في خليج طنجة الداخلي. ويتم تنفيذ حركة البضائع من وإلى السفينة الأم عن طريق استخدام زوارق الشحن. يحتوي ميناء طنجة على ثلاثة مرافق تخزين مغطاة لتخزين البضائع الحساسة للطقس تبلغ مساحتها 13800 متر مربع. ويحتوي على ساحة للحاويات والبضائع الأخرى. حيث تبلغ مساحتها حوالي 17 ألف متر مربع بالإضافة لمساحة احتياطية تبلغ حوالي 5000 متر مربع لتخزين البضائع غير الحساسية للطقس. لا يمكن فيه إجراء الملاحة الليلية. يعتمد تفريغ وتحميل البضائع فيه بشكل كامل على الرافعات.

مينا متوار

ميناء متوارا هو أحد الموانئ الثلاثة الرئيسية التي تديرها هيئة موانئ تنزانيا مثل دار السلام وطنجة. تم بناء الميناء ومياهه العميقة في متوارا بين عامي 1948 و1954. وقد صاحب تطوير ميناء المياه العميقة (متوارا) بناء خط للسكك الحديدية من متوارا وناشينغوي. لكن بعد فشل مخطط الفول السوداني، انخفض خط السكك الحديدية وأصبح الآن معطلاً . كما أن الميناء حاليًا لا يزال يعمل لكنه غير مستغل.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في دولة تنزانيا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4516 مشاهدة