الموانئ التجارية في بربادوس؛ هذا ما سنتحدث عنه عبر سطورنا القادمة. حيث تشكل الموانىء البحرية في بؤبادوس أساس التجارى البحرية.

الموانئ التجارية في بربادوس

الموانئ التجارية في بربادوس؛ تقع دولة بربادوس في منطقة البحر الكاريبي. في المنطقة الغربية شمال المحيط الأطلسي. وتحتوي على بعض الموانئ التجارية الصغيرة التي تعود بالفائدة الاقتصادية الكبيرة للبلاد. نظراً لكون اقتصادها يعتمد على السياحة البحرية بالدرجة الأولى وعلى تصدير المنتجات الغذائية وغيرها عبر الموانئ البحرية , وأهم هذه الموانئ وأكبرها هو ميناء بريدج تاون.

ميناء بريدج تاون port of Bridgetown

من الموانئ التجارية في بربادوس. وهو الميناء الرئيسي في بربادوس يوجد في مدينة بريدج تاون عاصمة بربادوس. وأكبر مدنها تقع على الساحل الجنوبي الغربي من بربادوس، في الطرف الشمالي الغربي من خليج كارلايل ، ويتعامل الميناء مع جميع أنواع التجارة الدولية للسفن والتجارة في البلاد. بالإضافة إلى الشحن الدولي ، فإن ميناء بربادوس هو ميناء الدخول لسفن الرحلات البحرية في جنوب البحر الكاريبي. كما أنه واحد من ثلاثة موانئ دخول مخصصة في بربادوس. بالاضافة إلى مرسى بورت سانت تشارلز المملوك للقطاع الخاص ومطار سير جرانتلي آدامز الدولي.

مجموعة كوستين من أهم الموانئ التجارية في بربادوس

تم افتتاحه عام 1956 م من قبل مجموعة كوستين (Costain Group) البريطانية. وتقع مسؤولية إدارة الميناء على عاتق الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد موانئ باربادوس (Barbados Port Incorporated (BPI)) كشركة قانونية. تشرف على جميع الأمور التي تؤثر على العمليات الفعالة لمرفأ الميناء. كما يحتوي الميناء على العديد من الأرصفة البحرية المخصصة لاستيراد وتصدير مختلف أنواع البضائع العامة والمنتجات النفطية. كما تبلغ طاقة استيعابها 6 سفن في المرة الواحدة .

ميناء بريدج تاون من الموانئ التجارية في بربادوس

حيث يعد ميناء بريدج تاون ميناء تجاري هام ونافذة البلد الاقتصادية. كما تتم عبره العمليات التجارية مع جميع دول العالم من شحن ونقل وتخزين بضائع فهو يعالج سنوياً ما يقارب من 900 ألف طن من البضائع المعبأة في حاويات.

كذلك يعد من أهم الموانئ التجارية في بربادوس. اذ يتم عن طريقه استيراد ( السلع الاستهلاكية والآلات والمواد الغذائية ومواد البناء والكيماويات والوقود والأدوات الكهربائية). ومن أهم مصادر الاستيراد له ( ترينيداد وتوباغو , الولايات المتحدة الأمريكية , كولومبيا , الصين و المملكة المتحدة ). ويتم عن طريقه تصدير (السكر ، دبس السكر ، القطن ، الرم ، الأطعمة والمشروبات الأخرى، كذلك الكيماويات وأدوات التصنيع الخفيف. ومن أهم وجهات التصدير ( ترينيداد وتوباغو , جامايكا, الولايات المتحدة الأمريكية , سانت لوسيا , المملكة المتحدة , كذلك سانت فنسنت وجزر غرينادين , أنتيجوا وباربودا ) .

محطة لنقل الركاب واستقبال السفن السياحية

كما يحتوي على محطة لنقل الركاب واستقبال السفن السياحية. تبلغ مساحتها 5575 متر مربع فهو يعمل كميناء رئيسي للعديد من خطوط السفن السياحية في العالم. حيث يتعامل ميناء بريدج تاون سنوياً مع ما يقرب من 700 ألف من ركاب الرحلات البحرية. وتقدم محطة السفن السياحية في بريدجتاون وسائل الراحة كذلك المرافق الحديثة. مثل المركز الصحي والجمارك والهجرة والحجر الحيواني ومكتب بربادوس للسياحة (مركز المعلومات السياحية) ومكتب للبريد.

بذلك أنهينا مقالنا عن الموانئ التجارية في بربادوس.