الموانئ التجارية في السنغال؛ يوجد في السنغال موانىء تجارية لها أهمية كبيرة. ومن أجل الحديث عنها جاء مقالنا التالي. لذا تابع معنا.

الموانئ التجارية في السنغال

الموانئ التجارية في السنغال؛ تقع دولة السنغال في أقصى نقطة من غرب أفريقيا وبالقرب من طرق التجارة الدولية المزدحمة , مما منحها موقع استراتيجي وتجاري هام , وأعطى لموانئ السنغال على ساحل المحيط الأطلسي أهمية كبيرة في التجارة المحلية والدولية , ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء داكار من أهم الموانئ التجارية في السنغال

يقع في مدينة داكار , عاصمة السنغال وأكبر مدنها وهو أحد الموانئ البحرية الرئيسية في غرب أفريقيا. وتتم إدارة الميناء من قبل سلطة ميناء داكار ( the Port Autonome de Dakar ) .

يعد ميناء داكار مراكز خدمة للسفن ومركز صناعي مهم لغرب أفريقيا , حيث يوجد فيه العديد من الصناعات كصيد السمك وصناعة دقيق الطحين والمشروبات وتجميع الشاحنات وتكرير زيت الفول السوداني والبترول. ويوجد بالقرب منه مطار ليوبولد سيدار سنغور الدولي ( Leopold Sedar Senghor International Airport ) الذي يعتبر نقطة توقف رئيسية للرحلات الجوية بين أمريكا الجنوبية وأوروبا. مما جعله من أفضل الموانئ التجارية في السنغال

مكونات ميناء داكار

يتألف ميناء داكار من منطقتين منفصلتين يقسم بينهما مرفأ لصيد السمك ومحلات تصليح بحرية ونقطة عسكرية. حيث يقسم الميناء إلى :

  1. منطقة شمالية تحتوي على أربعة أرصفة تجارية مخصصة للبضائع الصلبة والبضائع السائبة السائلة ورصيف للمنتجات النفطية ومحطة الحاويات. وتبلغ مساحة هذه المنطقة 76 هكتار. ويترواح عمق الأرصفة فيها من 9 إلى 10 أمتار.
  2. منطقة جنوبية تحتوي على ثلاثة أرصفة مخصصة للبضائع العامة ونقل الركاب والمركبات. وتبلغ مساحة هذه المنطقة 22.9 هكتار ويتراوح عمق الأرصفة فيها من 8.5 م حتى 10 م .
  3. كذلك مرفأ صيد الأسماك يحتوي على مرافق لتخزين الأسماك وتجميدها. تبلغ مساحة المرفأ 10 هكتار ويتراوح العمق فيه من 9 إلى 12 متر.

مساحة التخزين في ميناء داكار

وقد عد ميناء داكار من أهم الموانئ التجارية في السنغال بسبب مساحة التخزين فيه. حيث يحتوي ميناء داكار على 112.5 ألف متر مربع من مساحة التخزين المفتوحة و 48.8 ألف متر مربع من مساحة التخزين المغطاة و 15 ألف متر مربع من مخازن التبريد. بالإضافة إلى ذلك , يحتوي على 13 هكتارًا من المساحة لتخزين الحاويات تبلغ سعة التخزين فيها 290 ألف متر مكعب من الهيدروكربونات. يستقبل ميناء داكار سنوياً أكثر من 2400 سفينة. بما في ذلك سفن الحاويات وسفن الشحن والناقلات والعبارات وسفن الصيد والسفن سياحية.

البضائع العامة

كما يعالج الميناء سنوياً أكثر من 8 مليون طن من البضائع. بما في ذلك ما يقرب من 3 ملايين طن من السوائل السائلة ، وحوالي 3 ملايين طن من البضائع في حاويات ، و 2.2 مليون طن من البضائع الصلبة ، و 1.3 مليون طن من البضائع العامة و 780 ألف طن شاحنات.

كما يوجد في السنغال بعض الموانئ الأخرى ميناء كاولاك ( Port of Kaolack ) وميناءلينديان ( Port of Lyndiane ) ميناء زيغينشور ( Port of Ziguinchor ).

بذلك أنهينا مقالنا عن الموانئ التجارية في السنغال. حيث ركزنا فيه بشكل أساسي على ميناء داكار.