الموانئ التجارية في جمهورية الدومينيكان

آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
الموانئ التجارية في جمهورية الدومينيكان

الموانئ التجارية في جمهورية الدومينيكان؛ جميعنا يدرك أهمية الموانئ التجارية سواءً في الدومينيكان أو غيرها من الدول. لكن اليوم سنخص جمهورية الدومينيكان بالحديث. لذا تابع معنا.

الموانئ التجارية في جمهورية الدومينيكان

الموانئ التجارية في جمهورية الدومينيكان؛ تشترك جمهورية الدومينيكان في جزيرة هيسبانيولا مع العديد من البلدان الأخرى بما في ذلك هايتي. إن التواجد في أرخبيل يعني أنه مليء ببعض الموانئ الأكثر ربحًا في المنطقة مما يجعل التجارة مع البلدان الأخرى أسهل. تشمل الموانئ العشرة الرئيسية في جمهورية الدومينيكان:

ميناء سانتو دومينغو Santo Domingo

يقع ميناء سانتو دومينغو عند مصب نهر ريو أوزاما. هذا هو ميناء الشحن العابر لصادرات البلاد من السكر والفواكه الاستوائية و صادرات البن. مصب ريو أوزاما هو أيضًا المدخل البحري إلى عاصمة جمهورية دومينيكا، سانتو دومينغو. كانت هناك أعمال تجديد رئيسية في هذا الميناء شهدت تجديد محطة دون دومينغو وبناء محطة جديدة تعرف باسم محطة سان سوسي. محطة دون دومينغو موطن لمنطقتين لاستقبال الرحلات البحرية وتوفر 400 متر من أرصفة لسفن الرحلات البحرية. هذه المحطة قريبة من المدينة المذهلة ولكن حتى قبل دخول المدينة، فإن المحطة نفسها هي عمل فني. يتميز الجناح الشمالي لمحطة دون دومينغو بواجهة زجاجية ملونة جميلة ومنطقة انتظار واسعة. يستخدم هذا الجناح لأغراض العبور في الغالب. يتم استخدام الجناح الجنوبي للمحطة منطقة استقبال ترانزيت ومحطة استقبال.

الأرصفة على طول الضفة الشرقية للميناء تتعامل مع شحنات وقود الطائرات والديزل والإسفلت والبنزين للشركات الكبيرة مثل تكساكو وشل وغيرها. تتعامل الأرصفة على طول الضفة الغربية مع البضائع العامة الأخرى بينما تتعامل أيضًا مع المقطورات والعبارات وركابها والوقود لمراكب الطاقة.

ميناء باراهونا Barahona

من أهم الموانئ التجارية في جمهورية الدومينيكان. حيث يحتوي هذا الميناء على أربعة أرصفة:

  1. محطة (EGE HAINA).
  2. محطة (Consorcio Azucarero Central).
  3. محطة (Muelle del Central Azucarero).
  4. محطة (Muelle de Barahona).

يقع ميناء باراهونا على الساحل الجنوبي لجمهورية الدومينيكان وهو ميناء ساحلي طبيعي. يستخدم هذا الميناء بشكل أساسي للتعامل مع تحميل البضائع مع الصادرات الرئيسية القادمة من هذا الميناء وهما السكر والجبس.

يتم تحميل السكر يدويًا في أكياس حيث يقوم الطاقم بوضعها في حوامل السفينة. أما التصدير الآخر فهو الجبس الذي يتم تحميله ميكانيكياً باستخدام حزام ناقل.

 يعد المرفأ المركزي (Muelle del Central Azucarero) هو الأكثر نشاطًا في التصدير من بين الأرصفة الأربعة المذكورة أعلاه في مصنع السكر حيث يتم تصدير دبس السكر من هذا الرصيف أيضًا. (Muelle de Barahona) نشط أيضًا بسبب تصدير الجبس. يتم استخدام الأرصفة الأخرى بشكل أساسي للسفن التي تخضع لأي إصلاحات ، كما يتم استخدامها أيضًا كأرصفة لوضع السفن التي تنتظر أوامر.

ميناء هينا Haina

واحد من أهم الموانئ التجارية في جمهورية الدومينيكان. حيث يقع هذا الميناء عند مصب نهر هينا ويشار إليه أيضًا بميناء هينا الغربي. كما أنه قريب من سانتو دومينغو، عاصمة جمهورية الدومينيكان، ولهذا السبب ينقل الكثير من واردات وصادرات البلاد. كان ميناء هينا الثاني بعد ميناء Multimodal Caucedo في حاويات النقل علماً أن 27٪ من الحاويات تتحرك من هذا المنفذ، ويستخدم هذا الميناء بشكل أساسي للشحنات الإقليمية.

يحتوي ميناء هينا على محطتين طرفيتين: محطات Haina Occidental وHaina الشرقية. هذا الميناء مسؤول بشكل رئيسي عن معالجة واردات البترول للبلاد.

وفي هذا الميناء مرافق الرسو للسفن، والسحب، والإيقاف، والشحنات، مما يعني أن ما يقارب من 85٪ من حركة الاستيراد في البلاد يتم التعامل معها بين مينائي Haina وSanto Domingo.

كان هذا الميناء في الأصل توسعًا في سانتو دومينغو قبل أن يصبح أكثر اعتمادًا على الذات عندما قامت معدات الحاويات الجديدة بتحديث عملياتها.

ميناء بويرتو بلاتا Puerto Plata

هذا هو الميناء الرئيسي على الساحل الشمالي للبلاد ويقع في سان فيليب دي بويرتو بلاتا. ويعتبر ثالث أهم ميناء في البلاد لأنه لا يتعامل فقط مع شحن الحاويات والبضائع العامة وشحن الوقود، بل يتم استخدامه أيضًا من قبل الحكومة للتحركات العسكرية. الميناء مفتوح ويتم خدمته بشكل جيد عن طريق الشحن والسكك الحديدية مما يجعله أفضل ميناء لدعوة شحنات المنتجات الزراعية مثل التبغ وقصب السكر والروم والقهوة. هذا الميناء شائع أيضًا بسبب روابط بوادي سيباو المعروف باسم الطريق السريع الفحم القاري في البلاد.

ميناء كاسيدو Caucedo

يقع ميناء كايسيدو المتعدد الوسائط في مدينة كايسيدو، بوكا تشيكا ويستخدم بشكل رئيسي للتعامل مع واردات البضائع من منطقة البحر الكاريبي. تتم إدارة هذا الميناء من قبل مشغل موانئ دبي المعترف به عالميًا والذي حول أصغر ميناء في البلاد إلى أحدث ميناء. يعد ميناء كايسيدو  موطنًا لمركز كايسيدو اللوجيستي وهو أول منطقة تجارة حرة حاليًا داخل منشأة ميناء في الدولة. يتميز الميناء بمحطة حاويات واحدة ولكن مع بناء 400 متر أكثر من الرصيف، فإنه من المقرر أن يزيد من قدرته بأكثر من 40 ٪.

ميناء مانزانيلو Manzanillo

يقع ميناء مانزانيلو بالقرب من حدود جمهورية الدومينيكان مع هايتي. تم بناؤه خلال الخمسينات، ويستخدم بشكل رئيسي لتصدير المواد الغذائية. حاليا، هذه الموانئ تحت إعادة التشكيل، بإشراف مباشر من شركة غروب منت ( Government ).

بالرغم من أن جزء كبير من صادراتها يذهب إلى الولايات المتحدة، فإنه أيضاً يتم التصدير إلى أوروبا في كلتا الحالتين، يكون التصدير الرئيسي هو الغذاء (مثل الفاكهة أو اللحوم) والحاويات.

ميناء فيجو دي أزوا Viejo de Azua

هذا الميناء صغير للغاية، يقع في مقاطعة أزوا، بالقرب من سانتو دومينغو. إنه صغير الحجم يجعل من الصعب التداول على نطاق واسع. ومع ذلك، عادة ما تستقبل هذه الموانئ الركاب من سفن الرحلات الدولية. لن تجد السفن الكبيرة مساحة كبيرة في ميناء فيجو دي أزوا، ولكن تركيبها يحتوي على زيت الديزل والوقود.

ميناء سمانا Samana

يقع ميناء سامانا في شبه جزيرة سامانا، وهي بيئة رائعة للرحلات الطبيعية. هذه شبه الجزيرة كبيرة جدًا، وتتفوق حتى على بعض جزر الكاريبي الأكثر شهرة.

ميناء بالينكو Palenque

تقع هذه الموانئ الصغيرة في مدينة بالينكو (سابانا غراندي دي بالينك) في مقاطعة سان كريستوبال. يستخدم ميناء Palenque بشكل رئيسي كمحطة ركاب، ولكنه يتلقى أيضًا النفط الخام لمصفاة النفط المحلية. يدار هذا الميناء من قبل الهيئة الوطنية للموانئ، وتدير نشاطه الأقصى في الفترات السياحية النموذجية.

ميناء سان بيدرو دي ماسان San Pedro de Masan

يقع ميناء سان بيدرو دي ماسان بالقرب من نهر هيغامو في سان بيدرو دي ماركويرس. وهي واحدة من أقدم الموانئ في جمهورية الدومينيكان ، تم بناؤها بنهاية القرن التاسع عشر.عادة ما تتكون الصادرات من هنا من الإسمنت والآجر القاسي والفحم. إلى جانب ذلك، عادة ما يتم تصدير السكر، وهو منتج رئيسي للمنطقة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في جمهورية الدومينيكان.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2014 مشاهدة