الموانئ التجارية في الباهاما؛ هذا ما سنتحدث عنه. جميعنا يعرف أن الموانىء التجارية روح الاستيراد والتصدير في التجارة البحرية.

الموانئ التجارية في الباهاما

الموانئ التجارية في الباهاما؛ جزر البهاما هي دولة داخل أرخبيل Lucayan من جزر الهند الغربية في منطقة البحر الكاريبي تتكون الدولة الأرخبيلية من أقل من 700 جزيرة وجزيرة وجزيرة صغيرة في المحيط الأطلسي ، وتقع شمال كوبا وجنوب شرق ولاية الولايات المتحدة وهي احدى دول كومنولث (تتبع للتاج الملكي البريطاني) كما تعد جزر البهاما ثالث أغنى دولة في قارة أمريكا من حيث الناتج المحلي الإجمالي (9،792 مليار دولار أمريكي أي 26،000 دولار أمريكي للفرد سنوياً) حيث يعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على السياحة فهي تحتوي على العديد من الموانئ التجارية السياحية , أهمها :

ميناء ناسو Nassau

ناسو من الموانئ التجارية في الباهاما. وهي أكبر ميناء بحري رئيسي في جزر البهاما وكذلك عاصمة البلاد , تقع شرق فلوريدا الولايات المتحدة الأمريكية. ويقع ميناء ناسو على الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة بروفيدانس الجديدة.

يتعامل الميناء سنويًا مع ما يقرب من 3 ملايين طن من البضائع. حيث توفر عبارات الركاب خدمة الشحن المجدولة بانتظام من ناسو إلى الجزر المحيطة ، وبشكل رئيسي إلى جزيرة بارادايس. ويتصل ميناء ناسو بباقي جزر الأرخبيل عن طريق زوارق البريد التي تستخدم لنقل وشحن البضائع في جميع أنحاء الدولة. كما يحتوي الميناء على 8 أرصفة ارساء بالاضافة إلى محطة ركاب يجاورها مجمع للترفيه (مطاعم , أسواق , حانات). وتتراوح ايراداته السنوية بين 35-40 مليون دولار أمريكي.

ميناء فريبورت FREEPORT CONTAINER PORT من أهم الموانئ التجارية في الباهاما

يقع ميناء فريبورت للحاويات على بعد 65 ميلاً من فلوريدا ، ويتمتع بموقع استراتيجي ليكون بمثابة مركز عالميرئيسي لنقل الحاويات بين ساحل الخليج الشرقي للولايات المتحدة وخليج المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي. كذلك أمريكا الجنوبية والممرات التجارية إلى أوروبا بالاضافة إلى البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأقصى والوجهات الأسترالية.

من الموانئ التجارية في الباهاما الذي تم افتتاحه في عام 1997 م بواسطة شركة موانئ هاتشيسون ( Hutchison Ports ). يحتوي الميناء على 3 أرصفة بحرية إلى جانب عمق 16 مترًا ويحتوي أيضاً على ساحات تخزين تبلغ مساحتها 57 هكتارًا. وهو يعمل بطاقة استيعابية تبلغ 1.5 مليون حاوية سنويًا.

كما أنه يقدم خدمات على مدار 24 ساعة. وهو قادر على التعامل مع أكبر سفن الحاويات في العالم. ويتميز باستخدامه أنظمة الكمبيوتر الأكثر تطوراً وتطبيقه أحدث التقنيات لادارة الميناء وتنظيم دخول وخروج شحنات البضائع مع المراقبة الكاملة لضمان أعلى معايير السلامة والأمان .

ويوجد في أرخبيل جزر الباهاما العديد من الموانئ الأخرى كميناء كليفتون بوينت (Clifton Point) , ميناء ماثيو تاون (Matthew Town) , ميناء خليج مان أوف وير (Man of War Bay) , ميناء أوشن كاي (Ocean Cay) , ميناء ساوث رايدنج بوينت (South Riding Point).

بذلك انتهى مقالنا عن الموانئ التجارية في الباهاما.