الموانئ التجارية في ألمانيا؛ عُرفت ألمانيا بوجود مجموعة من الموانىء الهامة. ومن أجل الحديث عنها جاء مقالنا التالي. لذا تابع معنا.

الموانئ التجارية في ألمانيا

الموانئ التجارية في ألمانيا؛ تقع ألمانيا في وسط غرب أوروبا , وهي دولة قوية عظمى باقتصاد قوي جداً حيث يعد الاقتصاد الألماني أكبر اقتصاد في أوروبا ورابع أقوى اقتصاد في العالم , فهي ثالث أكبر مصدر للسلع على مستوى العالم . وتلعب الموانئ التجارية البحرية والنهرية دور هام جداً في الاقتصاد الألماني والعالمي ,ومن أهم هذه الموانئ:

ميناء بريمن Port of Bremen

من الموانئ التجارية في ألمانيا الهامة. وهو ميناء نهري يقع على ضفاف نهر فيزر في ولاية بريمن وهي مقاطعة في ساكسونيا السفلى في شمال غرب ألمانيا على بعد حوالي 70 كيلومترًا من بحر الشمال , ويعد واحد من أهم الموانئ والمراكز الصناعية الألمانية.

يستقبل ميناء بريمن سنوياً أكثر من 7000 سفينة بينها أكثر من 3.7 ألف سفينة حاويات و 1.2 ألف سفينة شحن عامة بالاضافة إلى المئات من العبارات وناقلات البضائع السائبة وسفن السيارات وسفن نقل الركاب. كما يتداول ميناء بريمن سنوياً حوالي 13.2 مليون طن من البضائع , بما في ذلك 8.9 مليون طن من البضائع السائبة و 4.3 مليون طن من البضائع العامة , منها 9.8 مليون طن واردات و 3.4 مليون طن صادرات. كذلك يحتوي الميناء على محطة للبضائع السائبة الصلبة والجافة ومحطة للمنتجات النفطية ومحطة لاستقبال سفن الRORO كما أنه مخدم بخطوط السكك الحديدية وشبكة من الطرق.

ميناء بريمرهافن Port of Bremerhaven من الموانئ التجارية في ألمانيا

يقع ميناء بريمرهافن على ضفتي نهر جيست , عند دخوله مصب فيزر الشرقي , وهو أحد الموانئ التجارية الرئيسية في ألمانيا والميناء البحري لمدينة بريمن حيث يعد ميناء بريمرهافن رابع أكبر ميناء للحاويات في أوروبا والميناء السادس عشر الأكبر للحاويات في العالم.

يتعامل ميناء بريمرهافن سنوياً مع ما مجموعه 74.5 مليون طن من البضائع ، بما في ذلك ما يقرب من 65 مليون طن من البضائع العامة و 9.5 مليون طن من البضائع السائبة. فهو يستورد سنوياً 38.8 مليون طن ، ويصدر 35.7 مليون طن من البضائع . كذلك يضم ميناء بريمرهافن رابع أكبر محطة حاويات في أوروبا و رصيف للحاويات بطول خمسة كيلومترات مع 14 مرسى يمكنها استيعاب سفن الحاويات الضخمة حيث تبلغ مساحة محطة الحاويات الجديدة حوالي 90 هكتارًا  وتبلغ مساحة رصيف الحاويات 3.2 ألف متر مع القدرة على معالجة أكثر من سبعة ملايين حاوية مكافئة.

ميناء برونسبوتل Port of Brunsbuttel من الموانئ التجارية في ألمانيا

يقع ميناء برونسبوتل عند مصب نهر إلب بالقرب من بحر الشمال. وهي مدخل قناة كيل في ولاية شليسفيغ هولشتاين في شمال ألمانيا. كما يعد ميناء برونسبوتل مركز حضري وصناعي على ساحل بحر وادن ويحتوي على صناعات بترولية وكيميائية ومحطة للطاقة النووية. يتكون ميناء برونسبوتل من مرفأ داخلي بعرض 656 قدمًا وطول 1640 قدمًا ومرفأ صغير للقاطرات محطة للفحم. إضافة لذلك يتعامل الميناء مع مجموعة متنوعة من البضائع بما في ذلك النفط والغاز والمواد الكيميائية والحاويات والبضائع الجافة والبضائع الخطرة مثل المتفجرات.

ميناء دويسبورغ Port of Duisburg من الموانئ التجارية في ألمانيا

يقع ميناء دويسبورغ عند تقاطع نهري الرون ونهر الراين على بعد حوالي 190 كيلومترًا من بحر الشمال في غرب ألمانيا على بعد 37 كيلومترًا شرقي حدود البلاد مع هولندا.

يعتبر ميناء دويسبورغ ميناءً بحريًا لأنه يخدم السفن التي تسير في المحيط والتي تسافر إلى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. يعتمد الاقتصاد المحلي إلى حد كبير على ميناء دويسبورغ. حيث أنه أصبح أيضًا مركزًا للتجارة وإنتاج الفولاذ ويعد ميناء دويسبورغ موطنًا لجميع أفران الصهر في الرور. وينتج ميناء دويسبورغ 34 ٪ من حديد الصب في ألمانيا و 49 ٪ من المعادن الساخنة في البلاد.

يتعامل ميناء دويسبورغ مع ما مجموعه 54.5 مليون طن من البضائع بما في ذلك 28.3 مليون طن من البضائع السائبة والعامة ، و 15 مليون طن من البضائع العامة ، و 9.8 مليون طن من البضائع في حاويات في أكثر من مليون حاوية مكافئة. وتشمل البضائع 5.2 مليون طن من الحديد والصلب والمعادن غير الحديدية ، و 6.2 مليون طن من الفحم ، و 4.6 مليون طن من النفط والمنتجات الكيماوية ، و 1.5 مليون طن من الخردة ، ومليون طن من مواد البناء.

ميناء هامبورغ Port of Hamburg من الموانئ التجارية في ألمانيا

يقع ميناء هامبورغ على ضفاف نهر إلبه في ألمانيا على بعد 83 كيلومترًا من بحر الشمال. هو ثاني أكبر مدينة وميناء ومركز تجاري في ألمانيا. كما تشمل الصناعات الثقيلة في ميناء هامبورغ العديد من أحواض بناء السفن ومصانع الصلب والألمنيوم والنحاس. كما يوجد في ميناء هامبورغ العديد من محطات التلفزيون والإذاعة. وبعض أكبر شركات النشر في البلاد ، بما في ذلك الصحف والمجلات.

يتعامل ميناء هامبورغ سنوياً مع ما مجموعه 121.2 مليون طن من البضائع المنقولة بحرا. ويشمل ذلك 80.9 مليون طن من البضائع العامة ، و 78.4 مليون طن من البضائع المعبأة في 7.9 آلاف حاوية مكافئة ، و 40.3 مليون طن من البضائع السائبة ، و 19.5 مليون طن من البضائع المختلطة ، و 14.1 مليون طن من البضائع السائلة ، وغيرها.

ميناء فرانكفورت Port of Frankfurt من الموانئ التجارية في ألمانيا

ميناء نهري يقع في ولاية هيسن , وهو المركز المالي والنقل لألمانيا وواحد من أهم المراكز المالية في أوروبا. كونها موطن البنك المركزي الأوروبي ومعرض فرانكفورت التجاري والبنك الفيدرالي الألماني و بورصة فرانكفورت للأوراق المالية. كما أنها موطن لواحد من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم ، وواحدة من أكبر محطات القطار في أوروبا .

يستقبل ميناء فرانكفورت سنوياً أكثر من 1600 سفينة تجارية محملة بأكثر من 2.2 مليون طن من البضائع. بما في ذلك ما يقرب من 36 ألف حاوية مكافئة من البضائع المعبأة في حاويات. كما يمتد ميناء فرانكفورت على مساحة أكثر من 1.6 مليون متر مربع و 249 ألف متر مربع من أسطح المياه. يحتوي على خطوط للسكك الحديدية منها 399 ألف متر مربع لنظام السكك الحديدية في الميناء. يحتوي ميناء فرانكفورت أيضًا على 706 ألف متر مربع من الأسطح القابلة للتأجير.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في ألمانيا. كما نأمل أن تكوم معلوماتنا قد أفادتكم.