المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

كتابة : نور جمعة
آخر تحديث : 29 أبريل 2022
المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

تتميز المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران بتنوعها الكبير، حيث تعتبر تجارة المواد الغذائية رائجة جدًا، فهي تشمل المنتجات المحلية وكذلك المستوردة. كما تتميز الأطباق الإيرانية بأنها خليط من الوجبات الرئيسية للبلدان المحيطة بها. حيث نجد الأطباق الخليجية والعراقية، كذلك الأطباق العائدة لعهود الحضارة الفارسية القديمة، لذلك نجد تنوعًا كبيرًا في الأطباق الرئيسية الإيرانية، وكذلك تنوعًا مميزًا في المواد الغذائية المستخدمة لصنعها.

تتكون الأطباق الرئيسية الإيرانية من مزيج من الأرز أو الخبز مع اللحوم والخضروات والفاصولياء والمكسرات والفواكه، كما تتميز العديد من الأطباق الإيرانية بمذاقها المميز الذي يتم الحصول عليه غالبًا من خلال الحمضيات، والسماق، وعصير العنب الحامض وغير ذلك. أيضا، تكسب الأعشاب والتوابل المستخدمة في الطهي نكهةً منعشة ولذيذة للمأكولات الإيرانية. وسنتعرف في المقال التالي على المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران، والأطباق الأساسية المستخدمة فيها.

المواد الغذائية الأساسية في إيران

يتميز الطعام الإيراني بشكله المميز، وألوانه الزاهية، إذ يستخدم فيه مزيج من المواد الغذائية الملونة ، والتي تكسبه شكلًا ومذاقًا رائعًا. وفيما يلي سنتعرف على أهم المواد الغذائية المستهلكة في إيران:

  • الخبز الإيراني النموذجي.
  • الشاي الإيراني.
  • المربيات.
  • البيض.
  • الزعفران.
  • فواكه مجففة و مكسرات.
  • الليمون المجفف.
  • دبس الرمان.
  • الأرز الايراني.
  • الزيت الإيراني.
  • السمن الإيراني.

الخبز الإيراني النموذجي في إيران

يلعب الخبز دورًا مهمًا في وجبة الإفطار الإيرانية النموذجية، كما أنه من الوجبات الخفيفة مع الزبدة أو الجبن. وتتنوع أصناف الخبز الإيراني، حيث نجد الخبز الرقيق المعمول على الصلصال، وكذلك الخبز السميك المسخن، وأيضا نجد الخبز المحشي بأنواع المربيات المختلفة.

الشاي الإيراني من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

يعد الشاي جزءًا أساسيًا من الفطور الإيراني. وقد نمت زراعة الشاي بنسبة 25% خلال سنة واحدة من 2020 إلى 2021، كما بلغ انتاج الشاي المجفف حوالي 25,750 طنًا في نفس السنة، ويعزى ذلك إلى الاهتمام بزراعة الشاي من قبل الدولة الإيرانية.

الجبن الإيراني من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

تعتبر الأجبان من المأكولات الأساسية على مائدة الفطور الإيراني، كذلك يصنع منها أنواعًا مختلفة من الفطائر، كما تضاف إليها الكثيرمن النكهات المتنوعة لتكسبها مذاقًا متميزًا. ويعتبر جبن الفيتا هو الجبن الأكثر استخدامًا في الإفطار الإيراني.

المربيات من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

تعد المربيات من المواد الغذائية المستهلكة بكثافة في إيران، إذ يوجد الكثير من أنواع المربى المختلفة. وعلى الرغم من إمكانية شراء كل هذه الأنواع تقريبًا من المتاجر، إلا أن معظم العائلات الإيرانية التقليدية تفضل عادةً الأنواع المصنوعة منزليًا وتثق بها. وفيما يلي نستعرض أهم أنواع المربيات الإيرانية:

  • مربى الجزر.
  • الكرز الحامض.
  • سفرجل مربى.
  • مربى الفراولة.
  • السترون.
  • مربى بتلات الورد.
  • الكرز الكورنيلي.
  • مربى زهر البرتقال المر.
  • مربى التوت.

البيض من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران
المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

يتناول الإيرانيون البيض بطرق طهي مختلفة، فالبعض يفضله مقلي، والآخر مسلوقًا، كذلك يطهى بطريقة البيض نصف المقلي أو نصف المسلوق، كما يدخل البيض في إعداد أشهى الوجبات الإيرانية.

الزعفران من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

الزعران هو المكون الفارسي الأكثر شهرة في إيران، ويطلق عليه اسم الذهب الأصفر كما أنه من أغلى أنواع التوابل في العالم. وقد اشتهرت إيران بزراعة الزعفران منذ القدم، وتعتبر الدولة الأكثر إنتاجًا له في العالم. ويدخل الزعفران في مكونات أشهى الأطباق الإيرانية ليكسبها لونًا وطعمًا مميزًا.

الليمون المجفف من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

تتميز الأطباق الإيرانية بنكهتها اللاذعة والحامضة، ويعتبر الليمون المجفف هو المسؤول الأساسي عن هذه النكهة، لذلك فقد أولى الإيرانيون لاستخدامه في أطباقهم اهتمامًا كبيرًا، وخاصة في الحساء الإيراني.

دبس الرمان الأكثر استهلاكا في إيران

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران
المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

يعتبر دبس الرمان مكونًا رئيسيًا في الفسانجان، وهو يخنة الجوز، والتي تعتبر أحد أفضل الأطباق الفارسية. كما يمكن أن يضاف  دبس الرمان إلى الحلويات لإكسابها نكهة لذيذة، كذلك يضاف إلى أنواع المشروبات المختلفة لإكسابها الطعم اللاذع، ولذلك من غير الممكن أن تخلو البيوت الإيرانية من زجاجة دبس الرمان الأكبر حجمًا.

الأرز الايراني الأكثر استهلاكا في إيران

هناك أنواع مختلفة من الأرز في إيران، مثل: جيردي، ودومسيا وتشامبا، ودودي (أرز مدخن) ،ونجان، وتاروم. تختلف طرق الطهي أيضا، حسب نوع الطعام أو المناسبة التي سيُقدم فيها الأرز. وتشتمل طريقة طهي الأرز في إيران على طريقتين أساسيتين، هما: Polow وChelow، حيث أن  Chelow هو أرز عادي يتم تقديمه كمرافق لحساء أو مع الكباب، في حين أن Polow هو أرز مخلوط بشيء آخر، مثل: أطباق كاتيه و دامي، وهي أطباق يخلط فيها الأرز مع مكون آخر مثل الفاصولياء وأنواع الحبوب الأخرى.

الزيت الأكثر استهلاكا في إيران

يعتبر زيت الطهي عنصرًا أساسيًا في سلة طعام كل منزل إيراني، وتعتبر زجاجة زيت لادان في المطابخ الايرانية الأكثر تميزًا وشهرةً في المطبخ الإيراني، إذ أن شركة لادان واحدة من أوائل منتجي زيت الطعام في إيران، كما أنها لازالت تقدم زيوتًا متنوعة عالية الجودة للعائلات الإيرانية. ويعتبر زيت لادان العلامة التجارية الإيرانية الأولى في إنتاج زيت الطهي، كما تنتج لادان مجموعة واسعة من زيوت الطهي السائلة إلى شبه الصلبة، وذلك مراعاةً للأذواق المختلفة في الطعام الإيراني.

السمن الإيراني الأكثر استهلاكا في إيران

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران
المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في إيران

وهو عبارة عن زبدة مصفاة برائحة البندق اللذيذة وهو نكهة أساسية في أطباق الأرز أو الكاري الفارسي. ويعتبر السمن خيارًا مثاليًا لتحضير الكاري منزلي الصنع. كما يعد هذا المنتج طبيعي 100٪ وخالٍ من الغلوتين ولا يحتوي على مواد حافظة أو إضافات. ويحفظ في الثلاجة بمجرد فتحه. كما يعتبر السمن ضروريًا أيضًا للكاري الهندي أو أطباق Sir-Lankan لأنه يضفي نكهة فريدة على هذه الأطباق.

في الختام، نكون قد تعرفنا على أكثر المواد الغذائية استهلاكا في إيران، ووجدنا أنها متنوعة جدًا، وذلك لأن الأطباق الإيرانية تتميز بتنوعها وخصوصيتها في النكهات، بما يخدم تقديم أشهى أطباق الطعام الإيراني.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

485 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.