المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية. يعتبر الغذاء شريان رئيسي في الحياة اليومية، لا يمكن الاستغناء عنه فردًا كان أم دولة. كذلك يعد الغذاء عنصرًا أساسيًا لنمو الجسم وقيامه بوظائفه الطبيعية كالنشاط والحركة. وكثير من الحروب العالمية منذ القديم الغابر حتى العصر الحديث قد شنت بسبب تأمين الغذاء. كما يعد تأمين الغذاء قضية عالمية، وتبني الدول سياساتها الخارجية واستراتيجيتها الداخلية، حسب قدرة الدولة على تلبية واستيعاب حاجات المواطنين من المواد الغذائية الاستهلاكية. وتعتبر المملكة العربية السعودية متصدرة بين الدول التي تبحث عن الرفاهية والحياة الرغيدة. وكذلك يعتبر المواطن السعودي متميزًا في ذوقه الرفيع في الطعام. وتتسابق شركات المواد الغذائية العالمية أن تفتح المملكة السعودية أبوابها أمامها. وسنقدم لكم في مقالنا هذا وعبر موقع تجارتنا الإلكتروني عن أكثر المواد الغذائية استهلاكا في السعودية.

لمحة عن الصناعات الغذائية في المملكة السعودية

لمحة عن الصناعات الغذائية في المملكة السعودية

تعتبر صناعة المواد الغذائية في السعودية صناعةً مزدهرةً ويعود ذلك لأسباب كثيرة نذكر منها:

  •  صناعة المواد الغذائية في المملكة العربية السعودية مربحة جدًا ونسبة الخسارة فيها صفر تقريبا.
  • تسعى المملكة لمواكبة التطور التقني السريع مما ينعكس إيجابيا على تطور الصناعات الغذائية في السعودية.
  • يبلغ حجم الاستثمار ثمانية وثمانون مليار ريال سعودي في صناعة المواد الغذائية، أي ما يشكل تقريبا ستة بالمئة من حجم الاستثمار الصناعي الكلي. بالإضافة إلى أنه يوجد في المملكة السعودية ألف ومئة وثلاثة وثمانون مصنعا للمواد الغذائية في السعودية.

المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

تعتمد المملكة العربية السعودية على إنتاجها المحلي. وكذلك على الواردات في تلبية حاجات المواطنين من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية ونذكر منها:

  1. الألبان والأجبان.
  2. وكذلك البيبسي كولا.
  3. والشاي.
  4. الشوكولاتة.
  5. بالإضافة إلى التمور.
  6. ومكعبات مرق الدجاج.

الألبان والأجبان أولا بين المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

تدعم المملكة إنتاج الألبان بشكل متميز حيث تمنح قروضا دون فوائد، وتوزع الأراضي البور مجانًا من أجل استثمارها في تربية المواشي. وكذلك تجاوزت قيمة المبيعات من الأجبان ستة مليارات ريال سعودي. ورغم الإنتاج الكبير من الأجبان فإنها تستهلك  172 ألف طن من الأجبان. بالإضافة لذلك فإن معدل استهلاك الفرد في السعودية إحدى عشر كيلو غرام أسبوعيا من الألبان. ويعتبر هو الأعلى بين دول الخليج. ومن أشهر أنواع الألبان المستهلكة لبن( المراعي.) وتكون جبنة (جودة) والجبن السويسري أكثر أنواع الأجبان استهلاكًا.

البيبسي كولا ثانيًا بين المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

يتصدر استهلاك البيبسي كولا ثانيًا بين المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة الكبير وجفاف الطقس. بالإضافة إلى تحريم بيع المشروبات الكحولية حسب الأعراف الإسلامية. كما يستهلك الفرد تسعة وثمانين ليترا وهو  الأعلى. وقد أدى الطلب الكبير على المشروبات الغازية لإطلاق تحذيرات شديدة اللهجة بسبب تأثيره السلبي الكبير على الصحة العامة.

الشاي ثالث المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في المملكة السعودية

يحتل الشاي المركز الثالث بين المواد الأكثر استهلاكا. ويشرب السعوديون ستين مليون كوب شاي يوميا،وتستورد السعودية ثلاثة ملايين ونصف كيلو غرام في السنة الواحدة. وتأتي المملكة السعودية في المركز الثاني بين الدول العربية من حيث استهلاك الشاي. كما أن الاستهلاك الكبير للشاي أدى إلى تنافس أكبر الشركات العالمية لطرح أطيب وافخر أنواع الشاي في الأسواق السعودية. كالشاي الياباني الأخضر (ماتشا) والشاي السيلاني بنكهاته المختلفة.

الشوكولاته من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

يتزايد الطلب على  الشوكولاته لتصبح من أكثر المواد الغذائية الأكثر استهلاكا. وذلك لأن الشوكولاته بأنواعها الفاخرة وأشكالها المختلفة، أصبحت طبقا أساسيا في البيت السعودي خصوصا في شهر رمضان المبارك وكذلك في الأعياد. كما أنها تنافس مختلف أنواع الحلوى التقليدية. بالإضافة لذلك تبلغ قيمة الشوكولاتة المتناولة  سبعمئة مليون ريال سعودي بالسنة. كذلك تأتي السعودية في المرتبة الأولى من حيث الاستهلاك للشوكولاتة بين دول الشرق الأوسط. وتبلغ قيمة الاستهلاك مئة وثلاثة وثلاثون مليون دولار سنويًا. وتعد شوكولاتة (كالاكسي) و(فوري آند جالاندهي) أفخر أنواع الشوكولاتة المستهلكة في السعودية.

التمور من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية

تأتي السعودية في المركز الثاني بين الدول المنتجة للتمور على مستوى العالم. كما أن استهلاك التمر في السعودية أصبح ثقافة شعبية، بسبب أهميته الصحية لجسم الإنسان.  وكذلك أهميته الدينية حيث تم ذكره في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. وتستهلك السعودية مئتين وخمسين مليون طن من التمر خلال شهر رمضان المبارك. وكما أن نسبة تناول التمور ترتفع خلال مواسم الحج والعمرة. وتقدر قيمة الاستهلاك من التمر في السعودية بحوالي مئة وثلاثة وثلاثين مليون دولار في السنة. وتصنف التمور حسب نسبة السكر فيها وليونتها وكذلك حسب مقاومتها للجفاف.  ومن أجود التمور في السعودية تمر العجوة وعنبرة.

أهم الشركات الغذائية في السعودية

أهم الشركات الغذائية في السعودية

يعد ارتفاع النمو السكاني، وتوافر القدرة الشرائية في السعودية. وكذلك إقبال ملايين المسلمين في مواسم الحج والعمرة إلى السعودية عوامل ناجحة لإنشاء الشركات الغذائية ومن أهم الشركات الغذائية نذكر لكم:

دواجن الوطنية: شركة عملاقة تم تأسيسها عام 1977 مقرها القضيم، تنتج نصف مليون دجاجة يوميا، وكما أنها تنتج مليون بيضة يوميا. وحسب الدراسات يأتي هذا النجاح المتميز للشركة أنها تعتمد الطريقة الإسلامية في الذبح أي الذبح الحلال. بالإضافة إلى أن تغذية الدواجن تتم بالطريقة الطبيعية. وتعتبر أكبر منشاة دواجن في الشرق الأوسط منشاة الوطنية.

شركة المراعي: تعتبر شركة المراعي رائدة في المملكة السعودية تنتج الألبان والأجبان، تم إنشاؤها منذ خمسين عامًا، وحسب إحصائيات فوريس الشرق الأوسط فإن شركة المراعي تأتي بالمرتبة الأولى كأفضل شركة في الوطن العربي.

شركة صافولا: من أهم الشركات الغذائية تنتج الزيوت النباتية والسمن. وكذلك يتم فيها تصنيع السكر والمعكرونة، تبلغ نسبة استهلاك السعودية اثنا وستون بالمئة من زيوت صافولا. أما نسبة استهلاك السكر المصنوع في الشركة بلغ ثمانية وستون بالمئة.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في السعودية. عبر موقع تجارتنا الإلكتروني، موضحين أسباب نجاح هذه الصناعة واهم شركات الصناعات الغذائية في السعودية نتمنى أن نكون حققنا الفائدة المرجوة لأعزاءنا القراء.