المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا. سنخط مقالنا اليوم لنتكلم عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا. كما من الطبيعي أن تختلف المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا من بلدٍ إلى آخر. ذلك يرجع إلى مستوى الشعوب المادي، وقدرتها على تلبية احتياجاتها المختلفة. لكن يبقى هناك مجموعة أساسية من المواد الغذائية الأساسية والضرورية التي لا يستطيع الشعب السوري الاستغناء عنها، مهما كانت الظروف والأوضاع الاقتصادية. لذلك ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع، قررنا اليوم عبر منصة تجارتنا أن نقدم لكم مقالنا التالي للتحدث عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا.

 قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا

تتنوع المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا. فمن الطبيعي التركيز على المواد الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات وغيرها. أما بالنسبة إلى الشعب السوري، تكون المواد الغذائية الأكثر طلبًا كالتالي:

  • القمح من أهم المواد الغذائية المطلوبة في سوريا.
  • الحبوب بأنواعها من أهم المواد الغذائية المستهلكة في سوريا.
  • كما يعتبر الحليب ومشتقاته، من أكثر المواد الغذائية المطلوبة في سوريا.
  • البقوليات من أكثر المواد الغذائية المستهلكة في سوريا.
  • الأرز من أهم المواد الغذائية المطلوبة في سوريا.
  • زيت الزيتون، والزيت النباتي من أهم المواد الغذائية المستهلكة في سوريا.
  • المعكرونة من أكثر المواد الغذائية استهلاكًا في سوريا.
  • كذلك السكر والملح من العناصر الأساسية المستهلكة في سوريا.

شاهد أيضًا: المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في أمريكا.

القمح من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا

يتصدر القمح المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في سوريا. فهو المادة الخام للعديد من المواد أهمها الخبز السوري. فهو يعتبر من أهم المواد الغذائية الضرورية والموجودة على سفرة أي عائلة سورية، مهما كان مستواها أو وضعها المادي. كما أشارت آخر الإحصائيات إلى أن إنتاج سوريا اليومي من مادة الخبز يصل إلى حوالي خمسة آلاف وخمسمئة (5500) طنًا يوميًا. أي ما يعادل ستة عشر مليونَ (16000000) رغيفٍ لكل عام، أي بمعدل استهلاك يقارب (725) رغيفًا لكل مواطن سوري في السنة. بالإضافة إلى ذلك يعتبر البرغل من المواد الأساسية المستهلكة في سوريا، ويصنع أيضًا من القمح. كما يعتبر الطحين من أهم المواد الغذائية في سوريا، حيث يصنع منه العديد من المخبوزات والمعجنات.

البقوليات من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا

البقوليات من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا

البقوليات من المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا

تدخل البقوليات في معظم أطعمة الشعب السوري، ومن أهمها الفاصولياء، واللوبياء، والحمص والفول. حيث يكاد لا يخلو أي بيت من هذه المواد بشكل شبه يومي. فقد أشارت الإحصائيات الأخيرة إلى أن السوريين يحتاجون إلى حوالي مليوني طنًا من الحمص فقط، فهو يدخل في معظم أطعمة الفطور مثل الفتات السورية الشهيرة. بينما يبلغ استهلاك الفول إلى حوالي مليون ونصف المليون طنًا سنوياً. مع نسب استهلاك أقل بالنسبة للحبوب الأخرى. بالإضافة إلى الارتفاع الكبير بأسعار هذه المواد بعد الحرب السورية، إلّا أنها ما زالت من المواد الأساسية الأكثر استهلاكًا في الجمهورية العربية السورية.

شاهد أيضًا: كيف يمكنك تحويل المال من مصر إلى سوريا.

الخضار والفواكه من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في سوريا

تعتبر الخضار والفواكه من المواد الرئيسية في معظم دول العالم، ومن بينها سوريا. حيث تتصدر الفواكه والخضار قائمة المواد الغذائية الأكثر استهلاكًا في الجمهورية العربية السورية. بالإضافة إلى أن الخضار يمكن أن تؤكل نية أو مطبوخة. فهي تستخدم نيئة في السلطات السورية، وبالتحديد البندورة والخيار والخس والملفوف، بالإضافة إلى البقدونس والنعناع والجزر والذرة الصفراء الطازجة. أما مطبوخة فهي تدخل في معظم أطعمة الشعب السوري مثل الباذنجان والكوسا واليقطين وغيرها أيضًا. بالإضافة إلى الاستهلاك الكبير لمادتي الثوم والبصل. أما بالنسبة للفواكه الأكثر استهلاكًا في سوريا يتصدر التفاح قائمة الفواكه المطلوبة في سوريا، حيث يزرع بكثرة في المناطق الجبلية السورية. بالإضافة إلى الموز والعنب، والإجاص، والفريز. ثم الكرز.

 السكر والملح من المواد الغذائية المستهلكة بكثرة في سوريا

تستهلك سوريا كميات كبيرة من مادتي السكر والملح. حيث يدخل في معظم المأكولات والمشروبات اليومية. إذ يعتبر مشروبي الشاي والمتة من المشروبات اليومية لسكان الجمهورية العربية السورية، والذي بغالب الأحيان يضاف إليهما كميات كبيرة من السكر. كما يقدر استهلاك الفرد السوري من مادة السكر حوالي 10 غرامات يوميًا، مما يسبب للشعب السوري العديد من الأمراض منها السكري والسمنة الزائدة. بالإضافة إلى الاستهلاك الكبير للملح الذي يدخل في معظم الأكلات السورية وبكميات كبيرة، مما يسبب لمواطني سوريا مشاكلًا متعددة منها الضغط، وأمراض الكلية. كما ننوّه إلى أن منظمة الصحة العالمية حددت الكمية المناسبة لاستهلاك الفرد من الملح بحوالي الـ 5 غرامات في اليوم الواحد. لكن شعب سوريا يستهلك حوالي خمسة عشر غرامًا من الملح بشكل يومي.

الحليب ومشتقاته من أكثر المواد الغذائية المطلوبة في سوريا

الحليب ومشتقاته من أكثر المواد الغذائية المطلوبة في سوريا

الحليب ومشتقاته من أكثر المواد الغذائية المطلوبة في سوريا

يعتبر الحليب من أهم المواد الغذائية الأساسية في المائدة السورية، حيث يعتبر الحليب عنصرًا غذائيًا متكاملًا، فيما لو أضفنا إليه مواد غنية بعنصر الحديد. كما يبلغ استهلاك العائلة السورية من الحليب ومشتقاته حوالي الليتر ونصف الليتر يوميًا. بالإضافة إلى تنوع مشتقاته المستهلكة في الجمهورية العربية السورية لتشمل اللبن واللبنة والأجبان بأنواعها. كما تتميز بلاد الشام بشكلٍ عام بأكلات اللبن. مما يجعل استهلاك شعوبها من هذه المادة كبيرًا جدًا. أما عن أهم أنواع الأجبان السورية يمكن أن نعدد التالي:

  • الجبنة البيضاء.
  •  كذلك الجبنة العكاوي.
  • الجبنة المسنّرة.
  • بالإضافة إلى الجبنة الشركسية.

شاهد أيضًا: ما هي خدمات بنك القرض الشعبي الجزائري.

وختامًا عزيزي القارئ، نكون الآن وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في سوريا. لكن يجب أن ننوّه إلى أن ظروف الحرب التي تعيشها الجمهورية العربية السورية أضعفت قدرة المواطن الشرائية بشكلٍ كبيرٍ، مما جعله يضطر إلى الاستغناء عن بعض المواد الغذائية.