المهن الحرفية المطلوبة في المغرب 2022

كتابة : ٱلاء علي
آخر تحديث : 13 يناير 2022
المهن الحرفية المطلوبة في المغرب 2022

تتنوع المهن الحرفية المطلوبة في المغرب 2022 إذ تعد من أهم المشاريع التي تدور في ذهن المغربيين في بداية العام الجديد، خاصةً في ظل انحسار انتشارها بكثرة في المغرب العربي عامة وفي دولة المغرب على وجه الخصوص,  وذلك لأن هذه المهن التراثية أصبحت مهددة بالزوال لأسباب اقتصادية أو اجتماعية، بالإضافة إلى سيطرة التكنولوجيا على مختلف نواحي الحياة، نتيجة لذلك يتحول أصحاب هذه المهن إلى عاطلين عن العمل، وتزيد نسبة البطالة. لذلك تولي الحكومة والوزارات المعنية في المغرب اهتمامًا كبيرًا بهذه المهن في عام 2022، بهدف إعادة إحيائها والتقليل من نسبة البطالة.

المهن الحرفية المطلوبة في المغرب 2022

تشتهر المغرب بصناعاتها الحرفية المميزة، ومهارة صناعها ودقة بنيتها، حيث تعتبر المهن الحرفية في المغرب جزء من التراث الوطني، الذي تم توارثه على مر العصور من الأجداد وصولًا إلى الأحفاد، إضافةً إلى أن هذه المهن الحرفية تلعب دور كبير في إنعاش السياحة في المغرب، وكانت منتجاتها مطلوبة بكثرة في الأسواق المغربية والعالمية أيضًا، والأهم من ذلك كله أنها تعتبر من أهم الأنشطة التي تحقق ربحًا جيدًا، حيث تعمل الحكومة المغربية على المحافظة على هذه المهن من الزوال وضمان توارثها عبر الأجيال، وفيما يلي أهم المهن الحرفية المطلوبة في المغرب لعام 2022. على سبيل المثال:

  • صناعة الفخار.
  • الزليج.
  • التطريز.
  • النقش على النحاس والفضة.
  • النقش على الجبص.
  • السراجة.
  • صناعة الجلود.
  • الساعاتي.
  • الخياطة.

و سنشرح بالتفصيل أهم هذه المهن الحرفية المطلوبة في المغرب لعام 2022.

شاهد أيضًا : المهن الحرفية المطلوبة في هولندا 2022 .

مهنة صناعة الفخار في المغرب

تحتل صناعة الفخار أهمية كبيرة بين المهن المطلوبة في المغرب لعام 2022، إضافةً إلى أن منتجاتها تتميز بالجمال وتأخذ مكانةً عريقةً بين الحرف المهنية، حيث أن المادة الأولية الأساسية في صناعة الفخار هي الطين، وتمر هذه الصناعة بعدة مراحل هي:

  1. تنقية الطين من المواد الكلسية والأحجار العالقة به.
  2. وضع الطين في صهاريج مائية لفترة زمنية طويلة.
  3. تعريضه لأشعة الشمس كي يجف تمامًا.
  4. يقوم الصانع بعجنه على جهاز خاص.
  5. تشكيل العجين بالاستعانة بالماء.
  6. تجفيفه مرة ثانية تحت أشعة الشمس.
  7. المرحلة الأخيرة تكون بإدخاله إلى أفران بدرجة حرارة عالية جدًا بين 800 و1200 درجة.
  المهن الحرفية المطلوبة في مصر 2022

مهنة صناعة الزليج في المغرب

المادة الأولية في صناعة الزليج هي الطين أيضًا، ولكنه يتميز عن الفخار بأساليب النقش والتقطيع والتزيين، مما يعطيه خصوصيته وجماله، فبعد أن يتم تجميع قطع الزليج تغطى الأرصفة والأدراج به لتشكل لوحة فنية مميزة ذات أشكال وألوان متعددة، إضافةً إلى أن هذه الصناعة تطورت كثيرًا من حيث الأدوات والمواد والتصاميم الهندسية المستخدمة. نتيجةً لذلك تعتبر من أكثر المهن الحرفية المطلوبة في المغرب لعام 2022.

مهنة التطريز في المغرب

منذ القدم ارتبط التطريز بحياة المرأة المغربية، وتوارثته الأجيال منذ عصور، حيث يستخدم في التطريز المغربي مواد متعددة تجمع بين الأصالة والحداثة، ويتم فيه تطريز مفروشات المنزل أو الملابس، كما تشتهر عدة مدن مغربية في عام 2022 بمهنة التطريز، ويزداد الطلب عليها، بسبب أن الكثير من الناس يرغبون بملابس أو مفروشات مميزة ولها طابع خاص.

شاهد أيضًا : كيف ابدأ مشروع تطريز .

مهنة النقش على النحاس والفضة في المغرب

يزداد الطلب في المغرب في عام 2022 على القطع المنقوشة بالنحاس والفضة، نتيجةً لتميزها وجودتها العالية، حيث يستخدمها المغربيون في ديكور المنازل، ومن ناحية أخرى يرغب البعض في تقديمها كهدية، إضافةً إلى أنه تشتهر مدن كثيرة في المغرب بمهنة النقش. على سبيل المثال:

  • فاس ومكناس.
  • الرباط.
  • مراكش.
  • تازة.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر من أكثر المهن انتشارًا في عام 2022 في المدن المغربية.

  المهن الحرفية المطلوبة في مصر 2022

شاهد أيضًا : الأجهزة والأدوات اللازمة لمهنة النقش على الفضة .

مهنة السراجة في المغرب

بدأت هذه المهنة منذ القرون الوسطى في المغرب، ولكنها تتطلب تعاونًا مع عدة مهن أخرى مثل النجارة والحدادة، بالإضافة إلى أنه ستقام في عام 2022 فعالية تحت عنوان ” المغرب في أبو ظبي “، ستشارك بها عدة مهن حرفية وتراثية ومن ضمنها السراجة.

الجهود الحكومية المبذولة لتشجيع المهن في المغرب

يتوفر لدى المغرب مهن حرفية ذات أهمية وشهرة محلية ودولية، من ناحية أخرى قاومت هذه المهن الوطنية العولمة والتطور في أساليب الإنتاج، واستطاعت أن تفرض نفسها. نتيجة لذلك تحاول الحكومة المغربية الحفاظ على هذه المهن في عام 2022، وأيضًا ضمان توارثها عبر الأجيال، وذلك من خلال عدة جهود. على سبيل المثال:

  • تنظيم ملتقيات سنوية للحوار والتشاور في كافة الأمور المتعلقة بهذه المهن، بالإضافة إلى ذلك تكريم المهنيين المحترفين.
  • إعطاء هذه المهن بعدًا قاريًا، من خلال تنظيم مناظرة أفريقية تتعلق بحماية المهن الحرفية في البلدان الأفريقية.
  • التعاون مع منظمة اليونيسكو التي تهتم بشكل خاص بالمهن الحرفية، بهدف إنجاز مشاريع تحافظ على هذه المهن في المغرب في عام 2022.
  • تطوير وتمويل برامج دعم لهذه المهن في المَغرب.

أجور المهن في المغرب

يبلغ الحد الأدنى للأجور الشهرية للعاملين في المهن الحرفية في المَغرب لعام 2022:  4910 درهم.

بينما يبلغ الحد الأعلى 86700 درهم.

أما بالنسبة لمتوسط أجور المهن الحرفية الشهري في المغرب فيبلغ 18200 درهم، حيث أن نصف المهنيين يكتسبون أقل من هذا المبلغ، والنصف الآخر يكتسبون أكثر منه.

شاهد أيضًا : المهن الحرفية المطلوبة في عمان 2022 .

في الختام نكون قد قدمنا لك أهم المعلومات المتعلقة بالمهن الحرفية في المغرب لعام 2022، إضافة إلى أشهر هذه المهن وأكثرها مزاولةً. بالتالي إذا كنت ترغب بمزاولة مهنة في المغرب سيكون مقالنا أفضل دليل لك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

119 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *