المهن الحرفية المطلوبة في الإمارات 2022

آخر تحديث : 15 يناير 2022
المهن الحرفية المطلوبة في الإمارات 2022

المهن الحرفية المطلوبة في الإمارات2022؟ هو السؤال الذي يراود كل باحث عن العمل في الإمارات العربية المتحدة، فالكثير من الشباب يتطلع في بداية حياته المهنية إلى بناء حياة مهنية متميزة، ولهذه الغاية فأنه يبحث عن فرص عملٍ، ولعل من أهم أسواق العمل حاليًا هو سوق العمل الإمارتية، حيثُ تعدُ الإمارات إحدى الدول الرائدة في مجال العمل في عدة مجالاتٍ مختلفة، ومن أهمها المهن الحرفية، والتي تستهدف تشغيل اليد العاملة التي تتوفر فيها الكفاءة العالية، والخبرة المتميزة لشغل هذه الوظائف. مما يجعلها الوجهة المفضلة للكثير من الشباب الباحثين عن العمل، ومن هنا تأتي أهمية هذا المقال من منصة تجارتنا في التعريف بأهم المهن الحرفية المطلوبة في الإمارات 2022، بالإضافة إلى معلوماتٍ عامة عن السفر إلى الإمارات، وأهم شروط، ومتطلبات السفر إلى الإمارات، فإن كان هذا الموضوع يستحوذ على اهتمامك أدعوك أن تطالع معي هذا المقال لربما أوفق في الإجابة على أسئلتك حول أهم المهن الحرفية المطلوبة في الإمارات 2022.

مقالات ذات صلة: المهن الحرفية المطلوبة في السويد 2022.

المهن الحرفية المطلوبة في الإمارات 2022

يستهدف الكثير من الشباب حول العالم البحث عن فرص العمل في الإمارات، والتي تعد واحدة من أفضل الدول في العالم في الوقت الحالي، وتتمتع باقتصادٍ قوي، بالإضافة إلى سوق عمل متنوع جدًا يضم كافة الاختصاصات، وفرص العمل لحاملي الشهادات الجامعية، والحرفين، وفيما يلي سأذكر لك عزيزي القارئ أهم المهن الحرفية المطلوبة في الإمارات 2022 :

  • الشيف، أو محترفي الطبخ من الجنسين.
  • البائعين في المولات، والمتاجر، أو محلات السوبر ماركت.
  • الخباز.
  • العطار.
  • سائقين سيارات الأجرة.
  • موظفي الاستقبال.
  • عمال التوصيل.
  • عمال صيانة.
  • مسؤولي خدمات العملاء.
  • مندوبي المبيعات.
  • المترجمون، أو مقدمي خدمات الترجمة.
  • العمالة المنزلية.
  • عمال البناء.
  • النجارة.

اقرأ أيضًا: الوظائف المطلوبة في الإمارات 2022.

شروط العمل في الإمارات

بإستثناء مواطني الدولة، ودول مجلس التعاون الخليجي، فأنه يجب على الراغبين في مزاولة أي عمل، أو نشاط مهني يعود عليهم بعوائد مالية أن يتحصلو في البداية على الإقامة في الإمارات حتى يستطيعوا البدء في العمل كيفما كان نوعه، وعليه أن أردت العمل في الإمارات فسيكون عليك الحصول على تأشيرة عمل في بلدك يمكنك من خلالها الحصول على عقد عمل في الإمارات، والتي يتكفل باستخراجها في هذه الحالة الكفيل (صاحب العمل). كما يمكن الحصول عليها من داخل الإمارات عبر تحويل التأشيرة السياحية، أو الزيارة إلى تأشيرة عمل في حال حصلت على عقد عمل هناك وفق ضوابط محددة، وفيما يلي أهم شروط العمل في الإمارات:

  • فيزا عمل إمارتية.
  • الشهادات المطلوبة للعمل.
  • البحث عن فرص العمل في الإمارات.
  • تفقد مواقع التوظيف في الإمارات باستمرار لمتابعة كل جديد.
  • إذا لم تكن تمتلك شهادة جامعية تخولك العمل في الإمارات. ويجب أن تمتلك مهنة حرفية.
  • شهادات الدراسات العليا مطلوبة للعمل في حال توفرها، وهي من أهم متطلبات العمل.

البحث عن عمل في الإمارات بلا شهادة

إن عدم امتلاكك لشهادة دراسية لا يعني عدم مقدرتك على العمل في الإمارات، بل يوجد هناك الكثير من فرص العمل التي لا تتطلب شهادات، مثل: العمل في الإنشاءات، أو البيع بالتجزئة، أو تصميم الكورسات، وغير ذلك. ويبقى عليك البحث عن فرصة العمل المناسبة لك ضمن هذه الفرص، وستجد الكثير من الفرص التي لا تتطلب شهادات بقدر ما تتطلب عنصر الخبرة في المجال الذي تنوي العمل به.

  التجارة في الإمارات

مقالات ذات صلة: المهن الحرفية المطلوبة في العراق 2022.

البحث عن المهن الحرفية المطلوبة في الإمارات 2022

يتاح للأشخاص الموجود داخل، أو خارج الإمارات البحث عن عقد عمل في الإمارات من خلال عدة طرق مختلفة أوجزها فيما يلي:

البحث عن المهن المطلوبة في الإمارات عن طريق مواقع التوظيف الإلكترونية

تتيح هذه المواقع باختلافها للزائر البحث عن فرص عمل في الإمارات بمجرد إنشاء حساب على هذه المواقع بشكل مجاني في معظمه. وهنا نميز بين البحث عن العمل عبر المواقع الإلكترونية الحكومية، وبين مواقع البحث عن الوظائف الخاصة.

البحث عن المهن المطلوبة في الإمارات عن طريق منصة سوق العمل الافتراضي

منصة رقمية أطلقتها وزارة الموارد البشرية، و التوطين الإمارتية تتيح للباحثين عن العمل سواء كانوا داخل، أو خارج الدولة البحث عن فرص العمل، وذلك من خلال التسجيل في الموقع، ثم إدخال سيرهم الذاتية، وملفاتهم الخاصة، والاطلاع على الوظائف الشاغرة في الإمارات التي تعلن عنها الشركات على الموقع الإلكتروني للمنصة، والتي يمكن الدخول إليها من خلال الرابط التالي “سوق العمل الافتراضي“. كما تتميز هذه المنصة بأنها منصة مبتكرة لتقديم فرص العمل للباحثين عنها وفقًا لتقنية الذكاء الاصطناعي، والتي من شأنها تسهيل التطابق بين متطلبات الوظائف التي تعلن عنها الشركات، وملفات الباحثين عن العمل التي يتم إنشاؤها، وتحمليها على الموقع الإلكتروني للمنصة، والذي يستهدف الربط بين الطرفين بطريقة تفاعلية. كما تساعد المنصة الدولة على تلبية احتياجاتها الوظيفية من المواهب، والكفاءات، حيث يمكن للشركات الباحثة عن موظفين إنشاء صفحة خاصة بها على المنصة، وعرض شواغرها الوظيفية من خلالها، وكذلك البحث في الموقع الإلكتروني عن الكفاءات المطلوبة من الباحثين عن العمل وفقًا لملفاتهم الشخصية.

البحث عن المهن المطلوبة في الإمارات عن طريق معارض التوظيف الإلكترونية

هذه الطريقة تصلح للأفراد المتواجدين داخل الإمارات فقط، حيث تتيح فرصة اللقاء المباشر مع الشركات، ومسؤولي التوظيف فيها، ويطلب عادةً من المتقدم السيرة الذاتية، ثم يتم إجراء مقابلة أولية ضمن المعرض. وفي حال كان المتقدم من ضمن المرشحين لملئ وظيفة شاغرة يتم الاتصال به لاحقًا لتحديد موعد للمقابلات التالية. وللمزيد من المعلومات حول معارض التوظيف يمكنك زيارة المواقع التالية على سبيل المثال:

البحث عن المهن الحرفية المطلوبة في الإمارات من خلال الصحف

تنشر الصحف الورقية، والإلكترونية منها إعلانات الوظائف الشاغرة في القطاعين العام، والخاص، حيث تصدر الصحف في الإمارات بعدة لغات. كما تعتبر اللغتان العربية، والإنجليزية اللغتين الرئيستين للنشر في الإمارات. ومن أهم الصحف العربية التي يتم الإعلان فيها عن الوظائف المتاحة في القطاع العام، والخاص على سبيل المثال:

كذلك يتم الإعلان عن غالبية الوظائف المتاحة في القطاع العام، والخاص في الصحف الأجنبية مثل:

  أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الإمارات 2022

كما تقوم بعض المجلات، و النشرات الموزع مجانًا بتخصيص إعلانات مبوبة عن الوظائف الشاغرة إلكترونيًا أذكر منها على سبيل المثال:

البحث عن المهن المطلوبة في الإمارات من خلال الكلمات المفتاحية

الطريقة الأكثر شيوعًا في البحث عن فرص العمل في الإمارات، وأسهلها هي البحث عبر الإنترنت بكتابة كلمات مفتاحية معينة تظهر نتائج البحث عنها الوظائف الشاغرة التي يمكن التقدم إليها، ومن هذه الكلمات اذكر لك عزيزي القارئ بعض الكلمات المفتاحية شائعة الاستخدام على سبيل المثال:

  • مطلوب للعمل في الإمارات.
  • أو فرص عمل في الإمارات.
  • ووظائف في الشارقة.
  • أو فرص عمل في دبي.
  • ووظائف عمل في الإمارات للسيدات.
  • بالإضافة إلى متطلبات سوق العمل في الإمارات.
  • أو وظائف شاغرة في الإمارات.

مقالات ذات صلة: مكاتب وشركات التوظيف في الإمارات وأسباب زيادة فرص العمل في الإمارات.

الأوراق المطلوبة للحصول على إقامة عمل في الإمارات

  • نسخة ملونة عن جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • بالإضافة إلى صورة شخصية حديثة ذات خلفية بيضاء.
  • ونسخة عن الشهادات الدراسية مصدقة وفق الأصول المتبعة في البلد الأم.
  • بالإضافة إلى عقد الزواج في حال كان المتقدم متزوجًا.
  • ونسخة عن شهادة الميلاد للأبناء في حال السفر مع العائلة.
  • أيضا نسخة ملونة عن جواز السفر للشريك، والأبناء.
  • وصورة شخصية حديثة للشريك، بالإضافة إلى الأبناء بخلفية بيضاء.

أنواع الإقامات في الإمارات

تظهر نتيجة البحث توفر عدة أنواع لتأشيرات الإقامة الصادرة عن الحكومة الإمارتية، والتي تختلف بحسب الدولة التي ينحدر منها طالب الإقامة أذكر منها، على سبيل المثال:

تأشيرة العمل وكفالة الشركات في الإمارات

في هذا النوع تقوم الشركة المالكة لفرصة العمل بتجهيز الأوراق الخاصة بالعامل، أو الموظف، وإرسالها إلى وزارة الموارد البشرية التي تدققها عبر مراكز المنشأت المشتركة ببرنامج الاستمارات الإلكترونية.

إقامة عمل الزوجين في الإمارات

من أنواع الإقامات المتاحة في الإمارات، حيث تمنح من أحد الزوجين عندما يرغب في أن يكون كفيلًا له، أو لها، وتتضمن هذه التأشيرة الذكور دون سن الثامنة عشر، والإناث غير المتزوجات. وفي التفاصيل يقدم طلب التأشيرة عبر خطاب من أحد الزوجين بعدم الممانعة باستقدام الزوج، أو الزوجة، ولكن يشترط ألا يقل دخل مقدم الطلب عن أربعة ألاف درهم، أو ثلاثة ألاف درهم مع السكن.

تأشيرة مستثمر عقاري في الإمارات

تقتصر هذه التأشيرة على المستثمرين الذين يملكون عقار في الإمارات، أو حاصل على رخصة تجارية من دائرة الأراضي، والأملاك. إلا أنها لا تتيح لصاحبها العمل رغم أنها من أنواع الرخص التجارية، وتتراوح مدتها بين ستة أشهر، وحتى السنتين.

إقامة رجال الأعمال في الإمارات

تقدم هذه الإقامة لجميع المستثمرين القائمين على مشاريع استثمارية في الامارات. كما تقدم لرجال الأعمال على شكل إقامة طويلة الأجل مدتها خمس سنوات قابلة للتمديد، وكما هو الحال في المستثمرين يجب أن يشرف رجال الأعمال على اتفاقيات، وعقود تجارية.

تأشيرة العمل الحر في الإمارات

تختص هذه التأشيرة بالعمال المستقلين الذين لديهم أعمالهم الخاصة، ولكن يشترط للحصول عليها وجود رخصة تجارية بأعمالهم مثل مصممي الويب، والمسوقين عبر الإنترنت، والحرفين، وتتراوح تكلفة هذه التأشيرة من 2500 درهم إلى 16000 درهم أمارتي.

تأشيرة المنطقة الحرة في دبي

تتميز هذه التأشيرة بأنها تختص بمن يؤسس عمله الخاص في الدولة، ويحصل على كفيل محلي، ويجب على طالب هذه التأشيرة مراسلة وزارة العمل، وإدارة الهجرة المحلية من أجل إنشاء ملف تعيين الموظفين، ثم يمكن من خلال ذلك طلب تأشيرات عمل للموظفين.

في الختام تعتبر السوق الإماراتية سوقًا جاذبة للمهنين. كما حاملي الشهادات الجامعية على حدٍ سواء من جميع أنحاء العالم بفضل التطور المستمر في كافة مناحي الحياة، وفرص العمل الكبيرة في هذا البلد،  بالإضافة إلى مستوى الأجور المرتفع للعاملين في الإمارات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

179 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *