المهارات المطلوبة في السيرة الذاتية موضوع مقالتنا لهذا اليوم حيث يتضمن إعداد السيرة الذاتية موازنةً صعبةً. لأنه يجب عليك أن تبقيها موجزةً وأن تتضمّن معلومات مهمةً تجذب الانتباه إذ إنه وعند تصفح سيرتك الذاتية، يلتفت أصحاب العمل إلى المهارات العملية التي تمتلكها.
من أجل هذا كله من المهمّ جدًا أن تحسّن كتابة المهارات في السيرة الذاتية لكي تتناسب مع متطلبات العمل الذي تتقدّم إليه.

أهم مهارات السيرة الذاتية المطلوبة

بصفة عامة و قبل كل شيء يجب التركيز عند كتابة المهارات الشخصية في السيرة الذاتية على المهارات المهمة ومن هذه المهارات:

مهارات حل المشكلات

مهما كانت طبيعة الوظيفة التي تتقدم لها، ستواجهك بالتأكيد العديد من المشاكل، ولهذا السبب يهتمّ أرباب العمل بمعرفة ما إذا كنت تملك القدرة على حلّ هذه المشاكل والتعامل معها بنجاح.
في الواقع هناك بعض الوظائف التي تختص بشكل أساسي بحلّ المشاكل، وعلى سبيل المثال وظائف خدمة الزبائن أو التقنيين.

مهارات التفكير السليم

تُعدّ هذه المهارة واحدةً من أهم المهارات في السيرة الذاتية، حيث تتضمن ميزة القدرة على التفكير العقلاني، بسبب رغبة أصحاب العمل في توظيف هؤلاء الذين يمكنهم حل أي مشكلة يمكن أن تعترضهم بأساليب جديدة وخلاقة، الأمر الذي يجعل هذه المهارات لا تقدّر بثمن.

المرونة والقدرة على التكيف

تبحث الكثير من الشركات عن الموظفين الذين يتمتعون بالمرونة والتكيف مع المواقف الطارئة، أي الذين يتمتعون بقدرة شخصية للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

مهارات التواصل

تعتبر القدرة على التواصل مع مديرك في المؤسسة أو زملائك وجميع العملاء في مختلف المواقف، واحدةً من أهم المهارات الجيدة التي لا بدّ للموظف الناجح أن يمتلكها بها.

مهارات العمل الجماعي

بصفة عامة تفرض عليك مختلف الوظائف أن تعمل مع مجموعة من الموظفين في فريق عمل واحد، لذا يبحث أصحاب العمل دومًا على هؤلاء الأشخاص القادرون على التكيّف في البيئة الجماعية. فإن كنت من الذين يمتلكون هذه المهارة، لا تنسَ ذكرها في السيرة الذاتية.

مهارات التنظيم

إن هذه المهارات تعبر عن مدى تنظيمك عند أدائك للمهام الملقاة على عاتقك. بالإضافة إلى مدى قدرتك على التعاون مع زملائك في تنظيم أعمالهم أيضًا. وإحدى الطرق التي تظهر تنظيمك هو تنظيم سيرتك الذاتية. لذلك احرص على كتابتها بطريقة مرتبة وواضحة ومنظّمة جدًا.

المهارات الإبداعية

من أهم المهارات المطلوبة أيضًا هي القدرة على التفكير خارج الصندوق، أي المهارات الإبداعية. لذلك يجب أن تمتلك القدرة على الحكم على الأمور بطريقة مختلفة عما يراه الأشخاص العاديون.

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على تحديد مشاعرك والتحكم بها. بالإضافة لفهم مشاعر المحيطين بك والتعامل بحكمة.
حيث يجب أن تكون متوازنًا في التعامل مع جميع المواقف التي تصادفك في عملك دون أن تفقد السيطرة.

الاهتمام بالتفاصيل

في الحقيقة تحتاج أي وظيفة إلى التأكد من اتّباع التعليمات، وذلك لإكمال العمل المطلوب منك بنجاح. لذلك فإنّ الاهتمام بالتفصيلات يعد من أهم المهارات الذاتية.

حس تحمل المسؤولية

يعد تحمُّلُ المسؤولية وإنجاز العمل بدقة ودون الحاجة لتفقد المدير هو أحد أهم أسباب نجاح الموظف.

المهارات التقنية في سيرتك الذاتية

تعتبر المهارات التقنية واحدةً من أكثر المهارات ارتباطًا بطبيعة الوظيفة فلكل عمل مهاراته التقنية الخاصة به. وحتى تتعرف على المهارات التقنية المناسبة، لا بدّ من الاطلاع أولًا على الوصف الوظيفي لمعرفة ما يهدف إليه أصحاب العمل بالضبط. حيث توجد بعض المهارات التقنية الشائعة التي يفضّلها أرباب العمل على وجه الخصوص، نذكر منها الآتي:

المهارات الحاسوبية

إن الوظائف التي لا تتطلّب مهارات حاسوبية قليلة جدًا، وذلك في ظل التطورات التكنولوجية التي يشهدها عالمنا الحالي. وتنقسم المهارات الحاسوبية إلى قسمين: أساسية، ومتخصصة.

مهارات تحليل البيانات

يعتبر علم البيانات من المجالات المطلوبة في وقتنا الراهن، لذا ستجد الكثير من الأعمال التي تطلب تحليل المقاييس والاستقراء، وذلك ما يجعل مهارات تحليل البيانات ذات قيمة. لذلك لا بدّ أن تتعلمها وتضيفها إلى سيرتك الذاتية.

مهارات التفاوض

تتضمن الكثير من الوظائف خدمات بيع سلع أو عمليات معيّنة مثل شراء أسهم أو عقد مختلف الصفقات. ولا يمكن لك النجاح في مثل هذه الأنواع من الأعمال إن لم تملك مهارة تفاوض مميزة.

المهارات الحسابية

إن الوظائف في قطاعات البناء والمال، ولوجستيات الأعمال الهندسة، والتصنيع تتطلّب أن تمتلك درجة معيّنة من القدرة في الحسابات. لذا عليك أن تنمي قدراتك الذاتية في الرياضيات في حال كنت تنوي التقدم لمثل هذه الوظائف.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال المهارات المطلوبة في السيرة الذاتية، دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.