المنافسة في بيع زيت السيارات، بلغ حجم السوق العالمي لزيت السيارات بـ 35.67 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن يتوسع بمعدل نمو سنوي مركب يقدر بـ 3.7٪ من 2023 إلى 2025. وتعد زيادة إنتاج السيارات والطلب على المنتجات التقليدية والاصطناعية من العوامل الرئيسية التي تدفع إلى زيادة المنافسة.
أظهرت مبيعات السيارات ارتفاعًا مستمرًا خلال السنوات القليلة الماضية، خاصةً في منطقتي آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا، نتيجةً لتزايد عدد السكان وقدرة الإنفاق الاستهلاكي. وهذه الزيادة في كمية المبيعات تعني زيادة الحاجة إلى الزيت وارتفاع سوق المنافسة.

بغض النظر عن الاضطرابات الاقتصادية، من المتوقع أن يشهد سوق زيوت السيارات معدل نمو سنوي مركبًا معتدلًا. وفقًا لمنظمة Internationale des Constructeurs d’Automobiles (OICA). بلغ إنتاج السيارات في الصين 29,015,434 وحدة، مما يمثل زيادة بنسبة 3.19٪ وتقابله زيادة في استهلاك زيت السيارات. والبرازيل هي إحدى الدول الرئيسية المصنعة للسيارات في منطقة أمريكا اللاتينية. وفي منطقة أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، تستحوذ روسيا على أكثر من 80٪ من الطلب على زيت السيارات مدعومًا بقاعدة سكانية عالية في البلاد.

سوق المنافسة في بيع زيت السيارات

  • مع بطء الانتعاش الاقتصادي والدعم الحكومي لقروض السيارات والتأجير، من المتوقع أن نشهد زيادة في المبيعات. الزيت التقليدي أرخص بكثير مقارنةً بالزيوت الحديثة. ومن ثم فإن الطلب عليها مرتفع في جميع أنحاء العالم. حيث أن الزيوت الاصطناعية توفر حمايةً ممتازةً وأداءً أفضل لفترة أطول من المنتجات التقليدية. ومن المحتمل أيضًا أن يساهم هذا العامل في تطوير السوق وزيادة المنافسة بين التجار على الزيوت الاصطناعية للسيارات.
  • وفي أمريكا الشمالية وأوروبا، فإن سوق مواد التشحيم قوي، ولكن أصبحت دول مثل نيجيريا وغانا والكاميرون وأنغولا من اللاعبين في السوق. لذا فإن هذه الدول تفوز بالمنافسة في بيع زيت السيارات. على سبيل المثال، تبيع إحدى شركات التشحيم منتجًا بنوع واحد من التعبئة والتغليف في نيجيريا (الشحوم وقطاع السيارات) ولديها إيرادات تزيد عن 20 مليون دولار أمريكي في السنة.
  • أداء المنتجات التقليدية في الظروف الجوية الباردة والقاسية ضعيف للغاية، بينما تُظهر الزيوت الاصطناعية أداءً ممتازًا ولها حجم جزيئي موحد يقلل الاحتكاك بين مكونات المحرك. كما أن إضافات زيت المحرك المختلفة، مثل مضادات الأكسدة، والعوامل المضادة للرغوة، والمشتتات، والمنظفات، تحافظ على نظافة المحرك وتعزز الحماية، وبالتالي توفر أقصى قدر من المتانة وطول عمر الأداء.
  • في التطوير الإضافي لمحركات السيارات، من المتوقع أن يلعب زيت المحرك الاصطناعي دورًا مهمًا. حيث يعمل بسلاسة في درجات حرارة التشغيل المرتفعة، وهو سبب رئيسي يدفع جهات تصنيع المعدات الأصلية إلى تصنيع محركات المركبات المزودة بشاحن توربيني.

زيت المحركات

  • زيت المحرك هو مادة تشحيم تستخدم في محركات الاحتراق الداخلي في السيارات والمولدات المختلفة والعديد من الآلات الأخرى.
    يستخدم المشغلون في صناعة تصنيع زيوت المحركات البترول المكرر لإنتاج زيوت المحركات المخلوطة وسوائل الفرامل والشحوم والسوائل الهيدروليكية وغيرها من زيوت التشحيم المختلفة. ثم توزع الشركات داخل الصناعة هذه المنتجات على أسواق مختلفة مثل محلات قطع غيار السيارات، وتجار السيارات، والمخازن، ومحطات الوقود.
  • زيوت التشحيم شبه الاصطناعية هي زيوت خاصة بالمحرك، تصنع خصيصًا باستخدام إضافات مناسبة ووفقًا لمواصفات الشركات المصنعة للسيارات. وتستخدم منتجات المجموعة 2 والمجموعة 3 في تصنيع الزيوت شبه الاصطناعية. كما تعد دورة تغيير الزيت للمواد شبه الاصطناعية أطول قليلًا من المنتجات ذات الأساس المعدني.
  • كانت المنتجات الاصطناعية بالكامل تُستخدم سابقًا فقط في سيارات السباق. توفر هذه الزيوت حمايةً ممتازةً من الاحتكاك والتآكل والتمزق، وتعمل بسلاسة في درجات الحرارة العالية والظروف الجوية القاسية. وتصنع بشكل رئيسي باستخدام الزيت الأساسي من المجموعة 4، والذي يحتوي على كمية أقل جدًا من الكبريت والشوائب الأخرى.

 أفضل أنواع زيوت السيارات

  • Valvoline Motor.
  • Total Motor.
  • Pennzoil Motor.
  • Mobil 1 Motor.
  • Quaker State Motor.
  • Castrol Motor.
  • Amsoil Synthetic Motor.
  • Royal Purple Synthetic Motor.

معاني رموز زيوت السيارات

رمز SAE يعني جمعية مهندسي السيارات وهي متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية ولها فروع في عدد من الدول والتي تجري اختبارات على الزيوت. بالإضافة إلى العديد من الدراسات حول زيت المحرك الجيد.

الرمز الأكثر شهرة يكتب دائمًا على جميع علب وصناديق الزيت، ويكون بالشكل التالي “20W-50″، وتختلف الأرقام بين نوع زيت وآخر. وتكون التصنيفات كالتالي: “0، و5، و10، و15، و20، و25، و30، و40، و50، و60” وبجانبها يظهر رمز W لكلمة “شتاء”، مما يعني أن هذا الزيت يحتاج إلى درجة الحرارة المكتوبة بجانبها في فصل الشتاء بحيث يعمل مع الحفاظ على لزوجته التي تحمي تروس المحرك من التآكل. على سبيل المثال كالآتي:

  • الرقم 20 قبل الحرف W، ويعني كم من الوقت سيبقى الزيت باردًا.
  • رقم 50، ويعني سرعة مرور الزيت عبر الأنبوب عند إجراء الاختبارات عليه عند درجة حرارة 100 درجة.
  •  الرمز 10W على الصندوق يعني أن الزيت يتمتع بدرجة عالية من السيولة، وبالتالي فهو ليس لزجًا، ويستخدم هذا الزيت في المناطق شديدة البرودة حيث تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 0. وهو أمر طبيعي حتى يصبح الزيت لزجًا عند درجة الحرارة هذه.

بشكل عام، هذه الرموز والأرقام هي فقط نتيجة التجارب التي أجراها معهد SAE على الزيت في العلبة. حيث تجرى الاختبارات داخل الأنابيب وبدرجات حرارة مختلفة. وكلما انخفضت لزوجة الزيت وزادت سرعة تدفقه في الأنبوب، كلما انخفضت هذه الأرقام. وكلما زادت هذه الأرقام زادت لزوجة الزيت وقلت سرعة تدفقه في الأنبوب.

في خاتمة المقال شرحنا المنافسة في بيع زيت السيارات. ويجب تغيير زيت السيارات والمعدات الثقيلة بشكل دوري لأنه يحترق نتيجة العمل. وعدم تغييره يسبب احتكاكًا داخل المحرك بسبب فقدان نعومته ولزوجته، وسيصدر أصواتًا عاليةً. ثم سيحدث التلف والتآكل في الأجزاء الداخلية من المحرك. لذلك فإن زيت السيارات والمعدات ليس منتجات تكميليةً أو أساسيةً. بل هو منتج ضروري لكل مالك لسيارة أو آلة تعمل ميكانيكيًا.