أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في العراق 2022

كتابة : تالا سليمان حايك جيد
آخر تحديث : 12 يناير 2022
أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في العراق 2022

عند الحديث عن أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في العراق 2022، وللتمكن من تصنيفها تبعًا لربحيتها. فلا بد من الاطلاع إلى حالة المجتمع العام، والتعرف إلى الاحتياجات الأكثر طلبًا من الشعب، ومن ثمّ يجب التعرف إلى متطلبات كل مشروع، ومزاياه، والعواقب التي قد تواجه نجاح أي مشروع في العراق لعام 2022.

فالعراق من الدول العربية التي تتعدد فيها فرص الاستثمار بالرغم من العقبات الكثيرة التي يواجهها من الناحية الأمنية والاقتصادية. وذلك بفضل الموقع الاستراتيجي للبلد. لذلك، يسعى الشباب العراقي إلى اختيار المشاريع التي تعود عليهم بالنفع المالي، وتغطي أوقات فراغهم. والآن، سنتعرف في هذا المقال إلى أكثر المشاريع ربحيةً ونجاحًا في العراق 2022، فتابعوا معنا للتعرف إلى ذلك.

أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في العراق 2022

في الحقيقة، تتعدد المشاريع الصغيرة  التي يمكن للأشخاص العمل بها في أي بلدٍ كان. لكن بالمقابل هناك مشاريع مطلوبة بكثرة، ويعتبر القيام بها أمرًا ناجحًا، ويعود بالكثير من الفائدة والنفع المالي على صاحبها وعلى البلد أجمع.

والعراق من الدول التي عانت فعليًا من ظروف حرب لسنواتٍ طويلة أثرت على اقتصادها العام، وحتمت على شبابها البحث عن مشاريع صغيرة ناجحة تحقق لهم الأرباح. لذلك، سنتعرف في هذه القائمة إلى أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة التي يمكن لأي شخص كان أن يعمل بها في العراق 2022:

  • مشروع محل أزياء نسائي أو رجالي.
  • بيع مواد البناء والإعمار.
  • مشروع تعبئة البهارات.
  • افتتاح مقهى.
  • مشروع محل بقالة.
  • بيع السجاد والموكيت.
  • بيع المخللات الغذائية.
  • صناعة الإكسسوارات.
  • تجهيز وتعبئة الخضار.
  • بيع العطور.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في كندا 2022.

مشروع محل أزياء في العراق 2022

بلا شك، يعتبر الاهتمام بالأناقة، وشراء الملابس من اهتمامات الجميع، رجالًا كانوا أم نساء. وعليه، يمكن اعتبار فتح مشروع محل أزياء من المشاريع الناجحة والمميزة في العراق 2022، والتي تحتاج بدايةً إلى رأس مال متوسط إلى كبير. كما ويتطلب استئجار محل بمناطق ذات كثافة سكانية عالية، وشراء الملابس ذات الأحجام والأنواع المختلفة، وبيعها في المحل.

  المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا ...شركة تصدير الزهور

ويمكنك لزيادة ربحية المشروع، أن تعمل على تأجير الأزياء الفخمة كالبدل الكامل للرجل، أو الفساتين للنساء. وكفكرةٍ تسويقيةٍ لهكذا مشروع، يمكنك أن تعرض الأزياء على واجهة محلك، وأن تتفق مع عارضات لعرض الأزياء التي تبيعها. بالطبع يتميز هكذا مشروع بربحيته، وارتفاع معدلات الطلب عليه. كما ويعتبر خيارًا مناسبًا إذا كنت تفضل عالم الأزياء.

مشروع بيع مواد البناء والإعمار في العراق 2022

يعتبر من أكثر المشاريع ربحيةً في العراق 2022، وذلك بالطبع يعود إلى كون العراق من البلاد التي تدمرت فيها جميع المنشآت عقب الحروب التي حدثت فيها لأعوامٍ طويلة. مما زاد فعليًا من معدلات طلب الشعب على مواد البناء والإعمار.

وعليه، يعتبر بيع مواد البناء والإعمار مشروعًا ناجحًا، ويتطلب بشكل أساسي توافر محل سواء شراء أو إيجار، إضافةً إلى توافر مواد البناء كالاسمنت والرمل والطوب والسيراميك، والرخام والخرسانات، والبلوكات وغيره. ويُنصَح باعتماد شخص مسؤول قادر على توريد تلك المواد إلى العراق بجودةٍ عالية، وبأسعارٍ مناسبة. كما ومن الممكن أن يحتاج المشروع إلى عمال للمساعدة بالبيع. وكخطوة تسويقية داعمة للمشروع، ويمكنك أن تنشر ملصقات عن مبيعات محلك كإعلانات، وأن تربط علاقاتك في العمل مع المقاولين والعاملين في هذا النطاق.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في ماليزيا.

مشروع محل بقالة في العراق 2022

فالمواد الغذائية في العراق عليها طلب دائم من قبل جميع فئات الشعب بشكلٍ يومي، ولا يمكن الاستغناء عنها. لذلك، ويعتبر مشروع محل بقالة من المشاريع المربحة، والتي لا يمكن أن تفشل نظرًا لاستمرار الطلب عليها.

يتطلب المشروع بشكلٍ أساسي محل صغير، أو متوسط المساحة، بحيث يقع في مكان يضج بالسكان. كما ويتطلب شراء ميزان، ومكتب، وتجهيز معدات كصناديق أو رفوف لترتيب الخضار والفواكه وباقي المنتجات فيها.

ومن ناحيةٍ أخرى، يتميز مشروع محل بقالة بانخفاض رأس المال التي يتطلبه فتح المشروع، وبكثرة الطلب على المنتجات الغذائية الموجودة في المحل. ولكن بالمقابل، يحتاج صاحب المحل لشراء المنتجات الطازجة باستمرار لضمان عدم فسادها وتلفها، وضياع نسبة أرباحها.

مشروع افتتاح مقهى في العراق 2022

ويعتبر مشروع افتتاح مقهي من أفضل المشاريع الصغيرة المربحة في العراق 2022، فالكثير من الأشخاص يفضلون الذهاب إلى المقاهي لتناول القهوة بأنواعها ونكهاتها المختلفة، كالقهوة التركية والفرنسية، والنسكافيه والكابتشينو. لكن عليك أن تحرص على تحضير القهوة العربية بأشهى مذاق، لأن أغلب العراقيين لا يفضلون سواها. كما ويمكنك أن تقدم بعض العصائر المنعشة. إضافةً إلى الشيشة مع القهوة، والتي يحبذها الكثيرون أيضًا.

  أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الإمارات 2022

ومن أهم ميزات هذا المشروع الصغير هي انخفاض قيمة رأس المال المطلوبة لفتح المشروع، فكل ما يتطلبه شراء المنتجات السابقة مع ماكينات لتصنيع القهوة، وتجهيز محل صغير مع الكراسي والطاولات، وتوفير جو لطيف ومناسب لراحة الزبائن الذين يقصدون المقهى.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في ليبيا.

مشروع بيع العطور في العراق 2022

لتبدأ بمشروع فتح محل لبيع العطور في العراق 2022، كل ما عليك فعله هو إيجار محل صغير في أحد الأسواق التجارية التي تضج بالسكان، وشراء المواد العطرية الخام من تجار الجملة، من ثمّ تعبئة تلك العطور في زجاجات مختلفة الأحجام، وطباعة اسم المحل عليها.

من ناحيةٍ أخرى، يمكنك أن تبيع عطورًا لعلامات تجارية معروفة في محلك، وأن تلجأ إلى بيع العطور بصناديق على شكل هدايا مرتبة في محلك كعنصر تسويقي وربحي في محلك. بالتالي، يعتبر مشروع بيع العطور في العراق من المشاريع الصغيرة الناجحة، والتي لا تحتاح للكثير من التكاليف، وتتطلب خبرةً متوسطة وذوق رفيع في اختيار العطور، وبيعها.

شاهد أيضًا: أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في السويد 2022.

مشروع بيع السجاد في العراق 2022

أيضًا من المشاريع الصغير الناجحة والتي تتميز بكثرة الطلب عليها من قبل ربات المنزل، والفتيات المقبلات على الزواج اللاتي يجهّزن لمنازلهن. فقطع السجاد والموكيت تعتبر بلا شك من أساسيات المنزل. لذلك، يعتبر مشروع بيع السجاد مشروعًا صغيرًا مربحًا، وغير مكلفًا إلى حد ما. إذ يمكنك أن تشتري قطع السجاد والموكيت ذات الجودة المتوسطة إلى العالية، وأن تبيعها من منزلك إذا لم تكن تملك رأس المال الكافي لفتح محل.

ختامًا، وبعد التعرف إلى أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في العراق 2022. يتبين لنا أهمية وجود مشاريع استثمارية قادرة على دعم جيل الشباب من النواحي المادية والعملية، والأهم من ذلك قدرة البلد على توفير الإمكانيات والمتطلبات التي تدعم المشروع أيًا كان حجمه، وتكلفة رأس ماله.

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

181 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *