المستندات المتعلقة بالشحن التجارية

كتابة : مجد سلامي جيد
آخر تحديث : 4 أبريل 2021
المستندات المتعلقة بالشحن التجارية

من المهم معرفة المستندات المتعلقة بالشحن التجارية بالإضافة إلى فهم قواعد ولوائح التصدير والاستيراد، إذ يفتح الشحن التجاري آفاق الأعمال على أسواق جديدة وإمكانيات نمو مثيرة. وسنقدم لكم على منصة تجارتنا المستندات المتعلقة بالشحن التجارية وأهمية مستندات الشحن التجارية واختيار طريقة الشحن التجاري الصحيحة.

اختيار طريقة الشحن التجاري الصحيحة

إذا كانت الشحنة التجارية تقطع مسافة طويلة، أو إلى بلد آخر، فيجب على الشاحنين اختيار الطريقة الصحيحة والأقل تكلفة لنقل بضاعتهم ومن هذه الطرق.

  • الشحن الجوي: يمكن للطائرة عادة شحن أي شيء يبلغ وزنه أقل من 7 طن. يعد الشحن الجوي خيارًا سريعًا ولكنه قد يكون وسيلة مكلفة إلى حد ما لشحن البضائع إلى دول أخرى.
  • الشحن بالقطارات: على الرغم من أنه غالبًا ما يعتبر قديمًا، إلا أن الشحن بالقطار أو السكك الحديدية لا يزال وسيلة مجدية واقتصادية لشحن البضائع.
  • والشحن بالشاحنات المقطورة: إذا كان وزن الشحنة أكثر من 7 طن، فإن الشحن بالشاحنات المقطورة هو أفضل وسيلة.
  • الشحن عن طريق حجز جزء من مقطورة الشاحنة: إذا لم تكن الشحنة تكفي لحمولة شاحنة كاملة، فيمكن التفكير في حجز جزء من المقطورة، وغالباً يتم ذلك للشحنات أقل من 7 طن.
  • والشحن البحري: يمكن للسفن الكبيرة نقل البضائع من بلد إلى آخر، عادة في حاويات كبيرة ومعدنية. هذه هي الطريقة المفضلة لشحن كميات كبيرة من البضائع.

أهمية مستندات الشحن التجارية

تعتمد الشحن التجارية على الوثائق التي تفي بالمعايير واللوائح التي وضعها بلد المنشأ وبلد المقصد. حيث:

  • تعد عملية توثيق الشحن التجاري جزءًا مهمًا للغاية لضمان المعاملات السلسة.
  • تحدد مستندات الشحن التجارية مصير الشحنة، إذا لم يتم ذلك بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تأخير الشحنات أو احتجازها لدى الجمارك.

المستندات المتعلقة بالشحن التجارية

هناك مجموعة متنوعة من مستندات الشحن التجارية التي يمكن تضمينها في الشحنات من أجل الامتثال لكل من لوائح التصدير والمتطلبات القانونية لبلد الوجهة.

قد تكون هذه المستندات مطلوبة أيضًا من قبل منظمات مختلفة تساعد في تسهيل حركة الشحنة، مثل شركات الخدمات اللوجستية وشركات الشحن.

  استخراج رخصة استيراد وتصدير في الكويت

فيما يلي 10 أنواع من مستندات الشحن وسبب أهميتها:

أمر الشراء

أمر الشراء هو الإعلان الرسمي لاستلام الطلب. يحتوي هذا المستند على تفاصيل حول المعاملة والأطراف المشاركة فيها ونوع المنتجات المعنية وتاريخ المعاملة.

سبب أهميته: يحدد أمر الشراء ما سوف يقدمه البائع ومقدار تكلفته. حيث يعتبر أول تفاهم بين المشتري والبائع فيما يتعلق بالطلب وتسليمه.

الفاتورة التجارية

تتضمن الفاتورة التجارية التفاصيل الكاملة لمعاملة المبيعات بين البائع والمشتري، بما في ذلك شروط الشحن.

هذا هو الدليل الرسمي للبيع. وهي تختلف عن أمر الشراء حيث أن السابق هو عرض الأسعار أو وضع الطلب والفاتورة التجارية هي إيصال أو شراء.

سبب أهميتها: تتضمن التفاصيل الكاملة للمعاملة المطلوبة للتخليص الجمركي في شحن البضائع.

بوليصة الشحن

بوليصة الشحن هي العقد الرسمي بين الشاحن أو مالك البضائع وشركة الشحن. إنه المستند المستخدم لتأكيد استلام البضائع للشحن، ولا يمكن توقيعه إلا من قبل ممثل معتمد من شركة النقل عند الاستلام حتى يتم تحرير الشحنة.

ستتضمن بوليصة الشحن معلومات مفصلة حول وجهة الشحن والبضائع المضمنة وكيفية التعامل معها.

يجب أن يتم توقيع بوليصة غير قابلة للتفاوض من قبل الأطراف المدرجة، في حين يمكن نقل بوليصة قابلة للتداول إلى طرف ثالث محدد.

سبب أهميتها: بوليصة الشحن هي أهم مستند شحن في الشحن التجاري ويجب تضمينها بغض النظر عن شكل النقل. من المهم أن نفهم تمامًا جميع المعلومات التفصيلية التي سيتم تضمينها لضمان استلام الشحنات بشكل قانوني.

تصدير قائمة التعبئة

قائمة التعبئة هي مستند شحن يحتوي على قائمة مفصلة للبضائع، بما في ذلك الوزن والأبعاد وتدابير السلامة ونوع التعبئة والتغليف.

قد تستخدمها شركة البريد السريع لإنشاء بوليصة الشحن، وقد تطلب البنوك أيضًا تضمينها في المستندات للدفع بموجب خطاب الاعتماد.

سبب أهمية ذلك: يتم استخدام قائمة التعبئة من قبل وكلاء الشحن من أجل تخليص الشحنة للفحص، وغالبًا ما يتم استخدامها في النزاعات بين الشاحن والناقل.

بوليصة الشحن الجوي

بوليصة الشحن الجوي هي نوع من بوليصة الشحن وهي العقد الرسمي بين الشاحن وشركة النقل الجوي وتحتوي على معلومات مفصلة عن البضائع المشحونة.

إنها مستند شحن غير قابل للتفاوض ويعمل كإيصال للبضائع لشركة الطيران عند وصولها إلى مطار الوجهة.

  ما هي أهم المصطلحات المتعلقة بالشحن الجوي

سبب أهميتها: بوليصة الشحن الجوي هي أهم مستند صادر عن شركة طيران للشحن، لذلك من المهم جدًا أن تكون جميع المعلومات مفصلة ودقيقة.

خطاب الاعتماد

يتم إصدار خطاب الاعتماد من قبل بنك ذي جدارة ائتمانية يضمن الدفع على البضائع المباعة من البائع إلى المشتري.

إذا كان المشتري غير قادر على إتمام الدفع، فإن البنك يدفع المبلغ المتبقي لإغلاق المعاملة.

لماذا هو مهم: التجارة الدولية معقدة بسبب اختلاف القواعد واللوائح حسب البلد، لذلك أصبح خطاب الاعتماد بضمانه النقدي أحد أكثر أشكال المعاملات الاقتصادية أمانًا.

إيصال الرصيف / المستودع

إيصال الرصيف أو المستودع هو مستند شحن يثبت أن شركة النقل الدولية قد استلمت شحنة من البضائع وتتضمن جميع المعلومات الهامة حول الشحنة بما في ذلك الخصائص والحجم والأبعاد والوزن.

سبب الأهمية: يؤكد استلام المستند أن الشحنة قد تم استلامها بحالة جيدة.

شهادة المنشأ

شهادة المنشأ هي وثيقة تعلن عن بلد المنشأ للسلع المصنعة، وعادة ما تكون مصدقة من القنصلية أو غرفة التجارة.

يشترط في العديد من اتفاقيات المعاهدات للتجارة الدولية ضمان أن البضائع مؤهلة للتصدير. يتحمل المصدر مسؤولية تقديم شهادة المنشأ وفقًا لقوانين وأنظمة بلد المقصد.

سبب أهمية ذلك: نظرًا لأنه يتم تحديد معدل الرسوم من قبل الدولة التي نشأت فيها البضائع، فمن المهم أن يقوم الشاحنون بتضمين هذا المستند لضمان استيفائه لجميع اتفاقيات التجارة الحرة.

شهادة تأمين

يتم إصدار شهادة التأمين من قبل شركة التأمين وتؤكد أن المصدر قد اشترى بوليصة تأمين لشحن البضائع. يغطي المسؤولية في حالة فقدان البضائع المشحونة.

لماذا هي مهمة: يحمل الشحن الدولي مخاطر معينة للمصدرين، لذا فإن وجود بوليصة تأمين أمر بالغ الأهمية لتجنب الخسائر المالية.

رخصة التصدير

هذه وثيقة قانونية ورسمية صادرة عن الحكومة. يحتاج المصدرون إلى ترخيص لشحن أصناف معينة وبكميات معينة.

بعض البلدان تحتاج فقط إلى هذه الوثيقة في ظل ظروف محددة بينما بالنسبة لدول أخرى، يمكن أن تكون إلزامية.

سبب أهمية ذلك: قد يُطلب ترخيص تصدير لتصدير سلع معينة، لذلك من الضروري التحقق مما إذا كانت مطلوبة لشحنة أم لا.

ختاماً نكون قدمنا لكم على منصة تجارتنا المستندات المتعلقة بالشحن التجارية وأهمية مستندات الشحن التجارية واختيار طريقة الشحن التجاري الصحيحة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

97 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *