المسؤولية القانونية لشركات الوساطة المالية

كتابة: ابراهيم قوشجي - آخر تحديث: 9 فبراير 2020
المسؤولية القانونية لشركات الوساطة المالية

الاقتصاد الرمزي مرحلة متطورة

تمثل نشأة الاقتصاد الرمزي مرحلة متطورة من مراحل النشاط الاقتصادي، وحيث تعد الورقة المالية رمزاً عن القيمة ولقد كان من المفترض أن تثمل الورقة المالية القيمة الحقيقية للحصة التي تمثلها في النشاط الاقتصادي، ولقد كانت بالفعل كذلك لفترة قصيرة حتى تطورت وسائل الاتصال والإعلام بشكل مذهل، كما تطورت خبرات المضاربين في التلاعب بغرض تحقيق أرباح ضخمة من خلال المضاربة في أسواق المال، وقد ساعد على ذلك تأثر أسواق المال بالشائعات، حيث أصبحت الشائعة أحد أهم أدوات التلاعب.

لذا فإن ارتفاع سعر ورقة مالية ما وازدياد الطلب قد لا يكون بالضرورة نتيجة لقوة الشركة التي تمثل الورقة المالية أحد أسهمها، كما أن هبوط سعر الورقة المالية قد يكون الأهداف تكتيكية بحث بهدف حتى حاملي السهم على التخلص منه، وقيام كبار المضاربين عتب ذلك بجمع هذه الأسهم.

وظائف شركات الوساطة المالية:

التعامل

 تقوم شركة الوساطة بالتعامل في الأوراق المالية بصفتها وكيل عن الآخرين ويشمل التعامل العمليات الآتية:

  • البيع
  • الشراء
  • إدارة الاكتتاب في الأوراق المالية
  • التعهد بتغطية الاكتتاب.

الترتيب

ويقصد بذلك أن تقوم الشركة بتقديم أشخاص لإتمام التعامل في الورقة المالية أو تقديم الاستشارات وأعمال تمويل الشركات أو التصرف بأي شكل من أجل تنفيذ صفقة على ورقة مالية.

الإدارة

حيث تدير الشركة ورقة مالية عائدة لشخص آخر في حالات تستدعي التصرف حسب التقدير.

تقديم المشورة

ذلك بأن تقدم الشركة المشورة لآخرين بشأن مزايا ومخاطر تعامله في ورقة مالية.

الحفظ

حيث تحفظ الشركة أصولاً عائدة لشخص آخر تشمل ورقة مالية أو يقوم ترتيب قيام شخص آخر بذلك ويشمل الحفظ القيام بالإجراءات الإدارية اللازمة

لذا فإن شركة الوساطة المالية هي الشركة التي تمارس أي من الأنشطة المشار إليها في البنود السابقة.

التكييف القانوني لشركة الوساطة

شركة الوساطة هي في حقيقتها وكيل بالعمولة، وهو الأمر الذي يحدد التزامها ببذل عناية الرجل المعتاد في تنفيذ التزاماته في مواجهة موكله لذا فإنه لا يقبل منه أن يبذل العناية التي أعتاد أن يبذلها في شأنه الخاص.

وتأسيساً على ذلك أيضاً فإن شركة الوساطة تلتزم بتنفيذ تعليمات الموكل وعدم الخروج عليها.

وفي ضوء هذا التكييف لا يجوز لشركة الوساطة أن تخرج عن تعليمات الموكل وإلا التزمت في مواجهته بتعويضه عن الأضرار التي قد تترتب على أي تصرف خارج نطاق الوكالة.

وعلي كل الأحوال فإن شركات الوساطة ورغبة منها في توفير غطاء قانوني لتصرفاتها غالباً ما تلجأ إلى الحصول على توكيل يسمح لها بأداء طيف واسع من التصرفات وذلك تجنباً للمسؤولية.

التزامات شركة الوساطة

أ- التزامات شركة الوساطة تجاه العميل بتنفيذ تعليمات العميل في حدود الوكالة الممنوحة لشركة الوساطة.

إلتزامات الشركة تجاه الهيئة بجميع البيانات والمعلومات التي نخص الشركة.

حقوق شركة الوساطة

تخص حقوق شركة الوساطة في مواجهة عملاءها في تقاضى العمولة المتفق عليها نظير قيامها بتقديم خدماتها لعملاء

العلاقة مع العملاء

تتسم علاقة شركة الوساطة بعملائها بخصوصية شديدة تتطلب أحاطتها بنمط صادم من المعايير السلوكية التي تمثل إلى جانب الأداء التزاما جوهرياً من السرية والأمانة والإخلاص.

 دور شركة الوساطة في حماية السوق المالية

شركة الوساطة شأنها شأن أي شخص معنوي يهتم عليها الالتزام بالقانون، كما أن مطالبة من خلال القواعد العامة إلا تكون شريكة في أي عمل بشكل مخالفة قانونية.

          ومن ناحية أخرى فإن واجبها الإخلاقي باعتبارها أمينة علي التعاملات المالية لعملائها ألا تشارك فيما يضر بهؤلاء العملاء وهو ما يعني ألا تكون طرفا في أية معاملة تضربهم بشكل خاص أو تضر بتعاملات السوق بشكل عام.

مخالفة شركة الوساطة لأمر عميلها:

          شركة الوساطة هي وكيل بالعمولة يتقيد بتعليمات الموكل وفي حالة مخالفة شركة الوساطة لتعليمات فإنها تكون خارجة عن حدود الوكالة وهنا تنطبق القواعد العامة من جهة والمسؤولية العقدية من جهة

ويمكن القول بان مسؤولية شركة الوساطة لا تقوم إلا إذا نجم عن مخالفتها لتعليمات العميل ضرر، فالقاعدة الاساسية في تحقق المسؤولية ان يرتبط الضرر بعلاقة سببية مع الفعل المسبب له لذا فان شركة الوساطة لو خالفت تعليمات العميل ولم ينجم عن ذلك ضرر فانه لا مجال لمسألة الشركة في هذه الحالة.

          فانتهاك شركة الوساطة للالتزامات والواجبات المفروضة عليها يمثل ركن الخطأ الذي تقوم عليه المسؤولية المدنية، ولا تقف المسؤولية عند هذا الحد بل أنها قد تصل إلى دك أوصال شركة الوساطة سواء تمثل في شكل عقوبة جنائية أو جزاء إداري يصل إلى حد شطبها وحرمانها من مزاولة هذه المهنة التي لن تدوم مع صاحبها إلا إذا لازم الشرف والثقة والأمانة.

769 مشاهدة
التالي
النساء والصناعات الحرفية
السابق
العائد ومخاطر الاستثمار في الأسواق المالية