المرونة السعرية للطلب Price Elasticity of Demand

كتابة : ياسر علي
آخر تحديث : 18 يوليو 2022
المرونة السعرية للطلب Price Elasticity of Demand

المرونة السعرية للطلب Price Elasticity of Demand، يوضح كل من منحنى العرض والطلب العلاقة بين السعر، وعدد الوحدات المعروضة. حيث تمثل مرونة السعر المعدل بين النسبة المئوية للتغيير ونسبة Qs أو المعروضة Qd، الكمية المطلوبة التغيير المقابلة في السعر. مرونة الطلب السعرية تعتبر النسبة المئوية للتغيير في الكمية المطلوبة من السلعة، أو خدمة مقسومة على النسبة المئوية للتغيير في السعر. كما أنها تتفرع إلى ثلاثة فئات، عريضة، المرنة، وغير المرنة والوحدة. الطلب المرن أو العرض المرن هو الذي تكون فيه المرونة أكبر من واحد، مما يشير إلى استجابه عالية للتغييرات في السعر، أيضًا تشير المرونة التي تقل عن واحد إلى استجابه متدنية لتغيرات الأسعار، وتتوافق مع الطلب غير المرن، أو اعرض غير المرن، أو العرض المرن مما يساعد على حساب المرونة، التي سنتعرف عليها مع مفهوم سعر اطلب وذكر أمثلة عليها مع كيفية حسابها في مقالتنا، المرونة السعرية للطلب Price Elasticity of Demand

مفهوم المرونة السعرية للطلب Price Elasticity of Demand

مفهوم مرونة الطلب السعرية المقدرة بمقياس التغيير في استهلاك المنتج فيما يتعلق بالتغيير في سعرة. المعبر عنها رياضيًا بالشكل التالي:

  • مرونة الطلب السعري تساوي النسبة المئوية للتغيير في الكمية المطلوبة على النسبة المئوية في السعر.

يستخدم الاقتصاديون مرونة السعر لفهم كيفية تغيير العرض و الطلب منتج عندما يتغير سعرة عبر المأخذ الرئيسية التالية:

  • مرونة الطلب السعرية هي قياس التغيير في استهلاك المنتج فيما يتعلق بالتغيير في سعره.
  • تكون السعة مرنة إذا تسبب تغيير ف حدوث تغيير جوهري في العرض أو الطلب.
  • السلعة غير مرنة إذا لم يتسبب تغيير السعر في تغير كبير في العرض والطلب.
  • يؤثر توافر بديل للمنتج على مرونة. إذا لم تكن هناك بدائل جيده وكان المنتج ضروريًا فان يتغير الطلب عندما يرتفع السعر، مما يجعله غير مرن

تتمثل ميزة طريقة نقطة الوسط بأن المرء يحصل على نفس المرونة بين نقطتي السعر. سواء أن كان هناك زيادة في السعر أو نقصان. هذا لأن الصيغة تستخدم نفس الأساس لكلتي الحالتين.

مفهوم المرونة السعرية للطلب

شاهد أيضا: المرونة السعرية للطلب

كيفية حساب المرونة السعرية للطلب Price Elasticity of Demand

يتم حساب مرونة الطلب السعري على أنها النسبة المئوية للتغيير في الكمية المقسومة على النسبة المئوية المقسومة على التغيير للسعر حيث تطبق الصيغة السابقة لحساب المرونة مع انخفاض إلى ستين دولار عند السعر من سبعين دولار عند النقطة B لذلك فإنها مرونة الطلب بين هاتين النقطتين اللاتيكس 15.4%، و6.9% هي 0.45%، وهو مبلغ أصغر من واحد مما يدل على أن الطلب غير مرن في هذه الفترة. على سبيل المثال، ستؤدي زيادة السعر بنسب 10% إلى نسبة 4.5% فقط في الكمي المطلوبة مما يؤدي إلى انخفاض السعر بنسبة 10% إلى زيادة الكمية المطلوبة بنسبة 4.5% فقط. مفهوم مرونة الطلب السعرية هي أرقام سالبة تشير إلى منحنى الطلب مائل للأسفل، ولكن  يقرأ على أنه قيم مطلقة سترشدك الميزة التالية إلى حساب out إلى حساب مرونة الطلب السعرية.

  صيغة سعر القسيمة حساب خطوة بخطوة مع أمثلة

كيفية حساب مرونة سعر العرض

نفرض أن أجار شقة يبلغ 650دولارًا شهريًا، وبهذا السعر يتم تأجير عشرة ألاف وحدة سكنية عندما يرتفع السعر إلى 700 دولار شهريًا يتم توفير 1300 واحدة في السوق. ماهي النسبة المئوية لزيادة المعروض من الشقق وما هي حساسية السعر باستخدام طريقة midpoint مرة أخرى. كما هو الحال مع مرونة الطلب، لا تتبع مرونة العرض أي وحدة. المرونة هي نسب تغيير نسبة مئوية إلى تغير نسبة مئوية مختلفة، لا أكثر يتم التعامل معها كقسيمة مطلقة. في هذه الحالة، يؤدي ارتفاع السعر نسبة 1% إلى زيادة الكمية المعروضة بنسبة3،5%. أكثر من تغير السعر بنسبة1%، على سبيل المثال، فرق العدد 1دولارًا أو أختلاف وحدة واحدة في الكمية مما يعني أن النسبة المئوية ستتغير.

أهمية فهم المرونة السعرية للطلب Price Elasticity of Demand

لقد وجد الاقتصاديون إن أسعار بعض السلع غير مرنة للغاية. أي أن أنخفاض السعر يؤدي إلى زيادة الطلب كثيرًا. كما أن الزيادة في السعر لا تضر بالطلب أيضًا على سبيل المثال، يتمتع البنزين بمرونة سعرية قليلة عند الطلب. سيستمر السائقون في الشراء بقدر ما يجب عليهم وكذلك شركات الطيران، وصناعة النقل بالشاحنات وكل مشتري أخر تقريبًا تعبر السلع الأخرى أكثر مرونة، لذا فإن تغيرات أسعار هذه السلع تسبب تغيرات كبيرة في الطلب أو العرض.

كما أنة ليس من المستغرب أن يكون هذا المفهوم ذا أهمية أكبيرة لمحترفي التسويق. علمًا أنه يمكن القول أن العرض منها هو خلق طلب غير مرن على المنتجات التي يقومون بتسويقها. أنهم يحققون ذلك من خلال تحديد أختلاف ذي مغزى في منتجاتهم عن أي منتجات أخرى متوفره.

أهمية فهم مرونة اطلب السعرية

أقرأ أيضا: مرونة الطلب السعرية

أهم العوامل المؤثرة في المرونة السعرية للطلب Price Elasticity of Demand

هناك عدة عوامل واعتبارات خاصة تؤثر في مرونة سعر الطلب أهمها:

  • عامل توفر البدائل.
  • عامل الوقت والاستعجال.

عامل توفر البدائل

كلما كان المتسوق أكثر مرونة في استبدال منتج بأخر كلما انخفض السعر. مثال على ذلك، في عالم يحب فيه الناس الشاي والقهوة بالتساوي، إذا أرتفع سعر القهوة، فلن يواجه الناس مشكلة في التحول إلى الشاي، وسينخفض الطلب على القهوة. ذلك لأن القهوة و الشاي يعتبران بدائل جيدة لبعضهما البعض.

  الموازنة Budget تعريف المفهوم مع الأمثلة

عامل الوقت والاستعجال

كلما كان الشراء أكثر تقديريًا، كلما انخفضت كمية الطلب استجابة لارتفاع الأسعار لأن الطلب على المنتج يتمتع بمرونة أكبر. لنفترض بأنك تفكر في شراء غسالة جديدة، لكن الغسالة الحالية لا تزال تعمل، علمًا أنها قديمة وعفى عنها الزمن. إذا ارتفع سعر الغسالة الجديدة، فمن المحتمل أن تتخلى عن الشراء الفوري، وتنتظر حتى تنخفض الأسعار، أو تنهار الغسالة القديمة. علمًا أن كلما كان المنتج أقل تقدير، قلة الكمية منه. تشمل الأمثلة الغير مرنة العناصر الفاخرة التي يشتريها الناس لأسمائهم التجارية. المنتجات المسببة لإدمان غير مرنة تمامًا، مثل المنتجات الإضافية المطلوبة.

أمثلة على المرونة السعرية للطلب Price Elasticity of Demand

كقاعدة عامة، إذا تغيرت كمية المنتج المطلوبة، أو المشتراة أكثر من تغير السعر، فإن المنتج يعتبر مرنًا، ومثال على ذلك، يرتفع السعر بنسبة 5%، لكن الطب ينخفض بنسبة 10%، إذا كان التغيير في الكمية، 10%/10%=1، يقال أن المنتج يحتوي على مرونة سعرية، أو وحدوية. أخيرًا، إذا تغيرت الكمية المشتراة أقل من السعر، ومثال على ذلك، -5%مطلوب لتغيير +10% في السعر،  فإن المنتج يعتبر غير مرنًا.

مثال أخر: لنفترض أن سعر التفاح انخفض بنسبة  6% من 1،99 دولار للكيلو إلى 1،87 دوار للكيلو. واستجابة لذلك ذاد المتسوقون من البقالية مشترياتهم من التفاح بنسبة 20%. وبذلك تكون مرونة التفاح تساوي 0،20 على 0،06 تساوي 3،33. مما يؤثر على أن الطلب على التفاح مرنًا للغاية.

أنظر أيضا: حساب مرونة الطلب السعرية

أمثلة على مرونة سعر الطلب

قد يهمك أيضا: التضخم ومرونة الطلب السعرية

ما هي مرونة سعر الطلب

مرونة الطلب السعرية هي معدل النسبة المئوية للتغيير في الكمية. المطلوبة من المنتج، إلى النسبة المئوية للتغيير في السعر. يستخدمه الاقتصاديون لفهم كيفية التغيير على العرض و الطلب عندما يتغير سعر المنتج.

ما الذي يجعل المنتج مرن

فيما لو كان تغيير السعر لمنتج ما لا يؤدي إلى تغيير كبير في العرض أو الطلب، فأنة يعتبر غير مرنًا. شكل عام، هذا يعني أن المنتج يعتبر ضرورة أو عنصرًا فاخرًا بمكونات مسببة للإدمان. مثال على ذلك البنزين، والحليب، وأجهزة iphone.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا عن المرونة السعرية للطلب Price Elasticity of Demand، وتجدر الإشارة إذا تغيرت الكمية المطلوبة من المنتج بشكل كبير استجابة للتغيرات في السعر، فإنها تكون مرنة. أي أن نقطة الطلب على المنتج تمتد بعيدًا عن النقطة السابقة. إذا أظهرة الكمية المشترية تغيرًا بسيطًا بعد تغيير في سعرها فهيا غير مرنة، ولم تمتد الكمية كثيرًا عن النقطة  السابقة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

181 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.