ماذا تنتج اليونان من المحاصيل الزراعية

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 19 أغسطس 2022
ماذا تنتج اليونان من المحاصيل الزراعية

ماذا تنتج اليونان من المحاصيل الزراعية؟ هذا ما سنجيب عنه في سطورنا القادمة. لا سيما وأن اقتصاد اليونان حافل بمجموعة من المنتجات الزراعية.

المحاصيل الزراعية في اليونان

المحاصيل الزراعية في اليونان، الزراعة تعتبر من القطاعات الهامة جداً بالنسبة إلى النشاط الاقتصادي، والعمالة أن صادرات المنتجات الزراعية 98 تمثل نسبة كبيرة من إجمالي الصادرات تصل إلى الثلث، كما أن الزراعة تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي، وتتميز اليونان بوجود المزارع الصغيرة.

الزراعة في اليونان

المحاصيل الزراعية في اليونان هذا ما أشرنا له. والآن لا بد من الحديث عن الزراعة في اليونان بشكل عام:

  • القطاع الزراعي في اليونان يعانى من الفقر الشديد في التربة، ولهذا نجد أن الأراضي الزراعية لا تغطي إلا 70 في المائة من نسبة أراضي اليونان.
  • الزراعة في اليونان تتركز فيه السهول، حيث يتم زراعة البنجر والشعير، والقمح، والتبغ، والقطن، والسكر، ولكن بنسب منخفضة بسبب انخفاض معدلات هطول الأمطار.
  • مساحة الأراضي الزراعية المتواجدة في اليونان تصل إلى 5 ملايين هكتار، وهي نسبة قليلة جداً، حيث أنها تمثل 57 في المائة من السهول، والباقي في المناطق الجبلية، و شبه الجبلية.
  • تحتوي الأراضي الزراعية في اليونان على 150 مليون شجرة زيتون، أما في البساتين المنتظمة، والتي تنتشر في أنحاء البلاد.
  • يعتبر إنتاج المحاصيل الزراعية في اليونان منخفض جداً مقارنة بغيرها من دول الاتحاد الأوروبي.
  • جميع تطورات التكنولوجيا الحديثة في الزراعة لها التأثير المحدود على زيادة مساحة الأراضي الزراعية المستخدمة في اليونان.

المنتجات الرئيسية في اليونان

أما عن المنتجات الرئيسة من المحاصيل الزراعية في اليونان فهي كما يلي:

  • على الرغم من أن الزراعة في اليونان لا تعتبر القطاع الاقتصادي المزدهر، ولكن اليونان تظل من الدول التي تنتج التبغ، والقطن في الاتحاد الأوروبي.
  • الزيتون اليوناني الذي يستخدم في صناعة زيت الزيتون من أكثر المحاصيل التي تصدرها اليونان.
  • يعتبر البرتقال، والخوخ، والطماطم، والبطيخ، والعنب من الصادرات الشعبية في اليونان.
  • يعتبر النبيذ المصادر الهامة جداً لليونان، لهذا تم التوسع في إنتاج الكروم الذي ينتج يصنع منه النبيذ العالي الجودة، حتى يتم تصديره بشكل دولي.
  • استفادة اليونان في مجال الزراعة بشكل كبير من الدعم الخاص بالاتحاد الأوروبي، وهناك الكثير من الدلائل على هذا الأمر، ولكن ما زال القطاع الزراعي في اليونان منخفض.
  • أزدهر في القرن ال 20 انتاج الشعير، والقمح، وغيرها من الحبوب بنسبة كبيرة من خلال استخدام الأساليب الزراعية الحديثة.
  • وصل عدد المزارع في اليونان حوالي 8000 مزرعة عام 1998.

الغابات في اليونان

بعد أن تحدثنا عن المحاصيل الزراعية في اليونان. ينبغي القول أن الغابات في اليونان؛ تتمثل بالتالي:

  • الغابات في اليونان تغطي مساحة كبيرة جداً، ومعظمها مملوك إلى الدولة فصل مساحتها حوالي خمس مساحة الأراضي اليونانية، ولكن الغابات تتعرض بشكل مستمر إلى الإحتراق.
  • لا تقدم المنتجات الحرجية نسبة كبيرة في الاقتصاد الزراعي.

التوظيف الزراعي في اليونان

تعرض التوظيف الزراعي في اليونان إلى الانخفاض، وخاصة في الفترة الأخيرة من القرن العشرين، وحتى القرن ال21. تم تقدير عدد القوى العاملة في مجال الزراعة عام 1981 بنحو 972 ألف، وانخفض في عام 1991، وسيطرت النساء على الزراعة مشاكل كبيرة.

اجتهدت الأنظمة التعاونية الزراعية منذ بداية عام 1915 حتى تقلل من الجهود الزراعية المبذولة في هذا المجال، وأصبحت هذه التعاونيات الآن من ضمن النقابات التي يتم تدعيمها من الحكومة اليونانية. في الثمانينيات عززت الدولة اليونانية التعاونيات بالشكل الكبير، وحصلت على النسب الكبيرة من القروض الزراعية.

قدم الاتحاد الأوروبي اليوناني العدد الكبير من الدعم حتى تقوم بتطوير القطاع الزراعي، ولكن ما زال الضعف مستمر في القطاع الزراعي في القرن ال21.

تتمكن اليونان من أن تتوسع في أسواق الصادرات الخاصة به المنتجات الزراعية. أنشات وزارة الزراعة الشركات التي تمكن من مساعدة اليونانيين في بيع المنتجات الزراعية عبر الإنترنت. واحتفظوا المساهمون في هذه الشركة بالحصة الخاصة بها. وأصبحت التجارة الإلكترونية تكون فرص الاستثمار في مجال الزراعة، والمشاريع المشتركة بشكل يدعم الاقتصاد الزراعي في اليونان.

بذلك أنهينا مقالنا عن المحاصيل الزراعية في اليونان. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4296 مشاهدة