المحاصيل الزراعية في البوسنة والهرسك؛ هل لديك أدنى فكرة عن المحاصيل التي تزرع في البوسنة والهرسك. إن الهرسك والبوسنة من الدول الزراعية التي تعتمد على الإنتاج الزراعي. لذلك وفي هذا الصدد جاء مقالنا التالي.

المحاصيل الزراعية في البوسنة والهرسك

 المحاصيل الزراعية في البوسنة والهرسك تغطي الأراضي المزروعة بالغابات حوالي 40 في المائة من أراضي البوسنة والهرسك، وتنتشر بها العديد من أنواع الأشجار المزروعة، مثل الكمثرى، والتفاح، والخوخ، وأشجار البلوط، والصنوبر، الزراعة تلعب الدور الأساسي في الاقتصاد بالبلاد، الزراعة في البوسنة والهرسك استثمر البوسنة والهرسك ما يصل من نصف الأراضي، وتستخدمها في الزراعة، كذلك تعتمد على الزراعة في تربية المواشي. ويعتبر من أهم المحاصيل التي يتم زراعتها في البلاد، ومنها الفواكه، والقطن، والقمح.

 الزراعة في البوسنة والهرسك

المحاصيل الزراعية في البوسنة والهرسك؛ هناك استثمار زراعي في أراضي البوسنة والهرسك. حيث نجد أن الأراضي الزراعية تحتل نصف مساحة الدولة تقريباً، وتتميز الأراضي الزراعية في البوسنة والهرسك بالخصوبة، وتوفير المناخ المناسب للزراعة. القطاع الزراعي في البوسنة والهرسك في البداية كانت مساهمة القطاع الزراعي في البوسنة والهرسك قليل جداً. ولكن في هذه الفترة أصبح القطاع الزراعي يساهم بنسبة كبيرة في اقتصاد الدولة. حيث أصبح عدد كبير من الأفراد يصل إلى 21 في المائة يعملون في هذا المجال، ويساهمون في الناتج المحلي الإجمالي.

البوسنة والهرسك من الدول الفقيرة بمواردها الزراعية. ولكنها تهتم اهتماماً كبيراً بالأراضي الموجودة تنتج أفضل المحاصيل الزراعية. حيث يوجد بها 22 ونصف مليون هكتار من الأراضي الزراعية الصالحة إلى الزراعة، وجميع الأراضي الزراعية المتواجدة في البوسنة والهرسك تقع في وادي نهر سافا الذي يتواجد في الشمال.

 أهم المحاصيل الزراعية المتواجدة في البوسنة والهرسك

 كما يعتبر القمح والذرة من أهم المحاصيل الزراعية في البوسنة والهرسك. بالإضافة إلى الفاكهة، والخضار، والتبغ، حيث سميت هذه المحاصيل نسبه 60 في المائة من قطاع الإنتاج الزراعي في الدولة. على الرغم من هذا فإن هذه النسبة التي تنتجها الدولة تعرضت إلى التدهور الشديد ماعدا منتج البطاطس. فما زال يحقق الاكتفاء الذاتي في دولة البوسنة والهرسك.

الاستثمار الزراعي في البوسنة والهرسك

  • تشتهر البوسنة والهرسك بالعديد من أنواع الزراعات الهامة جداً بالنسبة إلى اقتصاد الدولة. والتي من أهمها أنها تقوم بزراعة البقوليات، والخضروات، والفواكه غير الأنواع الأخرى من المنتجات الزراعية.
  • من أهم أنواع الفواكه التي يتم زراعتها في البوسنة والهرسك العنب بأنواعه الكثيرة، والتوت بأنواعه المتنوعة، والاجاص، والدراق، والمشمش، والخوخ، والكرز.
  • أن الدولة تقوم بإنتاج المكسرات، والتي من أهمها الكستناء، واللوز والبندق، والجوز. إضافة إلى زراعة الزيتون، والخضروات، والرمان، والبقوليات.
  • كذلك أصبح في الوقت الحاضر هناك فرصة ممتازة إلى نجاح الاستثمار الزراعي في البوسنة والهرسك، بسبب وجود المقومات التي تساعد على هذا الأمر. ومن أهمها المناخ المناسب إلى نمو المحاصيل الزراعية، وتوفر الماء بكثرة وجود الأراضي الخصبة، و للأيدي العاملة التي تعمل في هذا المجال.
  • بالإضافة إلى توافر الخبرات العلمية في موقع البوسنة والهرسك الجغرافي المناسب إلى نمو المحاصيل الزراعية في البوسنة والهرسك، وإمكانية الدولة من القدرة على التصدير، والتغليف، والتعليب للمواد الغذائية التي تقوم بإنتاجها. بالإضافة إلى إقامة الصوبات البلاستيكية التي يمكن من خلالها الحصول على المنتجات، والمحاصيل الزراعية في غير وقتها التي تعتمد عليها الزراعة. فنجد أن هناك صناعة الفواكه المجففة، والعصائر الطبيعية، والمعلبات، والمشروبات.

 أولويات القطاع الزراعي في البوسنه والهرسك

هناك العديد من الأسباب التي جعلت البوسنة والهرسك متقدمة في المنتجات الزراعية، والمحاصيل الزراعية ومن أهمها:

  • وجودك الإطار القانوني الذي يساعد على الحفاظ على النباتات وصحتها.
  • كذلك تركيز جهود الدولة على قطاع الزراعة، وخاصة الحبوب، والفواكه والخضروات.
  • ترشيد الدعم الزراعي في البلاد.
  • كما هناك تحسين البحث العلمي، والتدريب على كيفية الزراعة، وإنتاج المحاصيل المتميزة.

إلى هنا انتهى مقالنا عن المحاصيل الزراعية في البوسنة والهرسك. لكن يجدر القول أن الحديث يطول عن الإنتاج الزراعي في البوسنة والهرسك. حيث لا يمكن حصره في سطور قليلةٍ.