ماذا تنتج ألبانيا في قطاع الزراعي

كتابة : حاتم جاويش
آخر تحديث : 19 أغسطس 2022
ماذا تنتج ألبانيا في قطاع الزراعي

المحاصيل الزراعية في البانيا؛ ماذا تنتج ألبانيا في قطاع الزراعي؟ أن تتحدث عن دولةٍ مثل البانيا يحتم عليك الإشارة إلى منتجاتها في القطاع الزراعي. ذلك لما لها مت أهمية كبيرةٍ.

المحاصيل الزراعية في البانيا

المحاصيل الزراعية في البانيا؛ القطاع الزراعي من القطاعات الاقتصادية الهامة لدولة البانيا وهي تعد من أقدم الأراضي الزراعية في أوروبا وقد وفرت الدولة على مدار النصف الثاني من القرن الماضي الكثير من الإمكانيات والدعم مما أدى إلى تنمية حقيقية و إستصلاح الأراضي وتحسين التربة و الري نعمل على توسيع الرقعة الزراعية وكذلك زيادة إستخدام الأسمدة ساهم في وفرة وزيادة المحاصيل الزراعية

القوى العاملة في البانيا

تمثل القوة العاملة في القطاع الزراعي منتج المحاصيل الزراعية في البانيا خمسون بالمائة من إجمالي القوة العاملة وعلى الرغم من أن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة لا تتجاوز ربع المساحة الكلية إلا أنها استطاعت أن تلبي كافة احتياجاتها الغذائية من الإنتاج المحلي

  أفضل الدول للاستثمار الزراعي

يعتبر القمح والذرة والشمندر السكري والبطيخ من المحاصيل الزراعية الرئيسية. بالإضافة إلى محاصيل التفاح والخوخ والعنب والجوز والنباتات العطرية كما يتم زراعة ثمار الحمضيات على الساحل الجنوبي وكذلك التين و الزيتون في حالة وجود ري كاف. كما تحتل البانيا مركزا متقدماً عالمياً في إنتاج زيت الزيتون.

الغابات في البانيا

بعد الحديث المحاصيل الزراعية في البانيا. حيث تغطي الغابات ثلث مساحة الدولة وقد فقدت البانيا جزءا كبيرا منها نظرا لاستصلاح البعض منها للزراعة واستخدام جزء منها مراعي بالإضافة إلى تقطيع أخشاب أشجارها واستخدامها حطب وقود مما دفع الحكومة للإنضمام في أواخر القرن الماضي إلي إيطاليا و البنك الدولي لتنفيذ مشروع للغابات يضمن تعزيز المؤسسات البيئية في الدولة وإدخال طرق مستدامة لاستصلاح الغابات. تمثل الأبقار والماعز والأغنام الماشية الرئيسية مما يوفر اللحوم ومنتجات الألبان و يعزز الثروة الحيوانية.

  أفضل الدول للاستثمار الزراعي

الثروة السمكية في البانيا

على ما يبدو ليست المحاصيل الزراعية في البانيا فقط الهامة. حيث تعتبر الثروة السمكية ثروة هامة على الرغم من إهمالها وعدم تطويرها. ويرجع ذلك لقلة الصيادين المحترفين و استخدام المعدات القديمة وتتنوع مصادر الثروة السمكية من صيد البحر والبحيرات  الداخلية و المزارع السمكية فهناك السلمون المرقط و الدنيس البحري و بلح البحر والقشريات وهناك مزارع سمك الترويت و التي يقوم بإدارتها شركات عائلية. كذلك مزارع الجمبري و من موانئ الصيد ساراندي و فلوري و شينغجيان و دوريس. ويعد دوريس هو الأكبر و الأهم كما يتم استيراد سمك الأنشوجة من دول البحر المتوسط و تعليبها في ألبانيا ثم تصديرها.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المحاصيل الزراعية في البانيا. حيث أجبنا على التساؤل القائم عن أهم المحاصيل في القطاع الزراعي الألباني.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3521 مشاهدة