شرح ما يقدمه المحاسب القانوني

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
شرح ما يقدمه المحاسب القانوني

المحاسب القانوني؛ من هو؟ ماذا يقدم؟ يمكننا القول أن المحَاسب القَانوي و أهمية بالغة في الكيانات التجارية التي يعمل بها. لذلك وفي هذا الخضم جاء مقالنا التالي.

المحاسب القانوني

المحاسب القانوني هو أحد المحَاسِبين المحترفين في المجال المالي داخل الكيانات التجارية والمالية حيث ان تلك المهنة لا يتم توليها إلا بعد مرور ثلاث أعوام على الأقل من الخبرة والدراسات الأكاديمية والعملية من أجل اكتساب تلك الصفة المهنية.

كما له دور فعال سواء استشاري أو تنفيذي في مجالات الأعمال والتمويل داخل الشركات علاوة على مسائل الضرائب ودوره في الإدارة العامة بجانب الإدارات المالية، يتعاظم دوره بشكل كبير مع زيادة عدد الشركات المالية والتجارية كما يلعب دورا هام داخل مكاتب المراجعات المالية والمحَاسِبة ،وبعد الحصول على تلك الصفة له الحق في مراجعة القوائم المالية للشركات ووضع الختم الخاص به عليها وكتابة التقارير الخاصة بتلك القوائم فهو بمثابة الجهة المحايدة التي تراجع قوائم الشركات.

مهام المحاسب القانوني

المحاسب القانوني له عدة مهام. وهي كما يلي:

  • المحَاسب المالي القَانوني يختص بالرقابة والتفتيش على القواعد المالية من أجل التأكد من عدم التلاعب بها والتدقيق.
  • والمراجعة من أجل المحافظة على التدفقات والأصول المالية للشركات والتأكد من كامل مصداقية تلك البيانات: يقوم المحَاسب القَانوني في عمله على التركيز بخصوص المراجعة والتدقيق وكتابة التقارير الخاصة بالمركز المالي والضرائب.
  • المحَاسب القَانوني في الغالب يكون مستقل في عمله عن طريق مكتبه الخاص الذي يقدم من خلاله مجموعة من الاستشارات المالية لعدد من العملاء، كما أن له الحق في التواجد بشكل مؤقت داخل الشركات من أجل التدقيق والرقابة.
  • يساهم المحَاسب القَانوني مع الإدارة العليا في مساعدتهم في وضع أسس وضوابط للخطط المستقبلية المالية للشركة.
  • يقوم المحَاسب القَانوني بإبداء الرأي حول القوائم المالية وإعطاء استشارات مالية للأفراد.
  • يساعد الشركات على تقديم الإقرارات الضريبية وضبط الميزانيات المالية ومراجعتها وتصحيح مسارها.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المحاسب القانوني. حيث شرحنا فيه من هو المُحاسب القَانوي. كذلك وضحنا مهامة في الشركات والكيانات التجارية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4395 مشاهدة