ماذا تقدم المحاسبة الضريبية

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
ماذا تقدم المحاسبة الضريبية

المحاسبة الضريبية؛ ما هي؟ ماذا تقدم المحاسبة الضريبية؟ هذا ما سنتحدث عنه عبر سطورنا القليلة القادمة. لا سيما مع الإشارة إلى فرع المحاسبة الضريبي بالهام. لذلك تابع معنا.

المحاسبة الضريبية

المحاسبة الضريبية؛ أحد فروع المحاسبة المالية ولكنها تختص في المقام الأول بدراسة وتحليل البيانات المالية المرتبطة العبء الضريبي سواء على الأفراد أو الشركات طوال السنة المالية الواحدة وذلك قبل إعداد الإقرارات الضريبية الإلزامية وتقديمها إلى المصالح الحكومية الضريبية المتخصصة بالمراجعة والمكاشفة عنها حيث إنها تفرض على كافة الأفراد والشركات وحتى الأشخاص الذين ينطبق عليهم شروط الإعفاء الضريبي يقوموا بالمشاركة في تقديم تلك الإقرارات الضريبية في موعدها المحدد وهنا المحَاسبة الضَريبية ترتكز فقط على الضرائب المرتبطة بالأنشطة المالية والتجارية وتتبع الأموال الناتجة عن تلك الأنشطة لسداد الضريبة المستحقة للدولة.

أهداف المحاسبة الضريبية

المحاسبة الضريبية لها العديد من الأهداف والمزايا داخل الاقتصاد حيث أنها تفرض على إجمالي الأرباح خلال السنة المالية وتطبق على الشركات والجهات الحكومية سواء منشآت تهدف لتحقيق الربح من عدمه على النحو التالي:

  • المحاسَبة الضَريبية تساهم في خلق أحد الروافد المالية للدولة عن طريق توليد رقم دخل حقيقي وواقعي غير مطابق للأرقام المنوط بها في الإقرار الضريبي.
  • تساهم المُحاسبة الضَريبية في عملية تجميع كافة المعلومات والبيانات وتحليلها والخاصة بالشركات والأفراد ومراجعة الدفاتر والسجلات المالية.
  • تساهم المحاسبة الضريبية كذلك في توفير السيولة المالية داخل الإيرادات العامة للدولة لأنها سوف تساهم في سداد مستحقات الضريبة في الوقت المحدد لها بالطريقة القانونية بما يساهم في زيادة توفير الدعم لكافة الفئات الاجتماعية المستحقة للدعم بجانب دعم الاستثمارات العامة.
  • تساعد كذلك على البحث عن مصادر وطرق الإعفاءات الضريبية واقتراح الكثير من الوسائل لخفض المدفوعات.
  • التحفيز على جلب الاستثمارات الأجنبية والتشجيع عليها.
  • تقوم بفرض حزمة من الحماية القانونية والضريبية على الصناعات الوطنية أمام الصناعات الأجنبية التي يتم استيرادها من الخارج وذلك بفرض ضرائب عليها.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المحَاسبة الضَريبية. والآن ينبغي القول أنها أفضل أداة تساعد الحكومة على فرض النسب العادلة من الشرائح الضريبية سواء على الأفراد أو المنشآت. كما تساهم في حل العديد من المشكلات الاقتصادية مثل التضخم وعلاج عجز الموازنات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1367 مشاهدة