شرح ما تقدمه المحاسبة الإدارية

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 19 أغسطس 2022
شرح ما تقدمه المحاسبة الإدارية

المحاسبة الإدارية؛ شرح ما تقدمه المحَاسبة الإدارِية. هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. لذلك تابع معنا.

المحاسبة الإدارية

المحاسبة الإدارية هي أحد فروع المَحاسبة داخل مجال إدارة الأعمال ويطلق عليها كذلك مَحاسبة التكاليف cost accounting حيث تقوم المُحاسبة الإدارِية بتحليل البيانات المتعلقة بتكاليف الإنتاج والاستيراد والتصدير والتسويق والترويج ثم عمل تقرير واستبيان يساعد الجهة الإدارِية على اتخاذ القرارات الصحيحة ورسم الخطط الإستراتيجية المستقبلية للشركات.

الهدف من المحاسبة في الإدارة

المحاسبة الإدارية تساعد الإدارة على توفير كافة المعلومات المالية للإدارة ومن أهم تلك الأهداف المقدمة من قبل المحاسَبة الإدارِيّة:

  • تساعد المحاسَبة الإدارِية على تحليل مؤشرات وبيانات أداء الموظفين من أجل التحفيز ومدى تأثيره على الإنتاجية سواء بالسلب أو الإيجاب بجانب التحليل المالي ورسم الخطط الخاصة بالمشروعات المستقبلية.
  • تساهم المحاسَبة الإدارِية على رسم السياسة العامة من خلال وضع الرؤية المالية الخاصة بالمشروعات المستقبلية وعمليات الإنتاج والبيع.
  • إصدار البيانات والتقارير بناء على المعطيات المالية.

أشكال المحاسبة في الإدارة

المحاسبة الإدارية لها عدة أشكال. هي كما يلي:

  • إعداد الموازنات : حيث تهتم المحَاسبة الإدارِية بوضع الميزانيات المالية للشركة وقياس مدى الانحراف المالي لها عن تلك الميزانيات.
  • يقوم المحاسِِب الإداري بتحديد تكلفة الإنتاج الإجمالي وكذلك بالنسبة للوحدة الإنتاجية الواحدة وتقدير التكاليف الثابتة والمتغيرة علاوة على النفقات الثانوية.
  • يقوم المحاسِب الإداري بعقد تحليل للتدفق النقدي من أجل قياس مدى تأثيره على قرار المؤسسة ككل خلال العام المالي الواحد.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن المحاسبة الإدارية. وينبغي القول تساهم المحَاسبة الإدارِية في الكشف عن العقبات التي تواجه حركة الإنتاج ومدى التأثير على حركة السيولة المالية علاوة على وضع البدائل لمواجهة تلك العقبات. تقدم المساعدة لكل مدراء الشركات من خلال تزويدهم بكل الأدوات المناسبة للعمل المالي والمحاسبي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2293 مشاهدة