ما المعني بالمؤشر الاقتصادي

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 19 أغسطس 2022
ما المعني بالمؤشر الاقتصادي

المؤشر الاقتصادي؛ ماذا نعني بالمؤشر الاقتصادي. إن دخولك عالم المال والأعمال يجعلك تقع في دائرة من المصطلحات التي يجب عليك فهمها وإدراك معانيها. واليوم وللحديث بوجه الخصوص عن المؤشر الاقتصادي. جاء مقالنا التالي.

ما هو المؤشر الاقتصادي

المؤشر الإقتصادي هو عنصر من البيانات الاقتصادية التحليلية حيث يلقي الضوء على الإقتصاد الكلي ومؤشراته الكلية ومعدلات الاستثمار الحالية والمستقبلية للدول من أجل معرفة والوقوف على فرص الإستثمار من قبل المستثمرين علاوة على الكشف عن صحة اقتصاد أي دولة في العالم خلال مرحلة معينة كما أنها تشمل على العديد من الإحصائيات والتقارير الإقتصادية حيث أنها تعمل على تقييم الوضع الإقتصادي للدول والكشف عن مدى ضعف الإقتصاد من عدمه كما أن التقارير الخاصة بتلك المؤشرات الإقتصادية تصدر إما بشكل سنوي أو نصف سنوي أو ريع سنوي أو شهري أو أسبوعي.

أهمية المؤشرات الإقتصادية

إن أهمية المؤشرات الإقتصادية تظهر بالنسبة للمستثمرين الراغبين في الدخول إلى أحد الأسواق الدولية أو بالنسبة للمستثمرين المحليين الراغبين في الدخول إلى قطاع استثماري معين حيث يلجأ إلى تحليل بعض عناصر الاقتصاد الكلي من أجل الوقوف على قدرة الاقتصاد والوضع الإقتصادي من أجل الدخول في هذا القطاع وضخ الإستثمارات بداخله أو إرجاء هذا الأمر أو إلغائه كليا فيتم تحليل بيانات متعلقة بالناتج المحلي الإجمالي للدولة وعلى الرغم من أن تلك المؤشرات الإقتصادية المختلفة أحد الأدوات الهامة التي يرتكز إليها المستثمر مثل دلالات الإقتصاد الكلي وأسعار الفائدة ومعدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي ولكن يظل الاعتماد على معدلات الإنفاق وتكلفة المال والإستثمار هم الأساس الرئيسي كمؤشر هام للمستثمر.

أنواع المؤشرات الإقتصادية

المؤشر الاقتصادي له عدة انواع. وهي كما يلي:

  • مؤشر القطاع السكاني : مؤشر القطاع السكاني أحد المؤشرات الإقتصادية التي يرتكز إليها المستثمر بإعتبار أن القطاع السكاني أحد القطاعات الإقتصادية المهمة ويتم الإعتماد عليه في العديد من القطاعات الاستثمارية بالنسبة لمعدل نمو شرائح معينة سواء السنية أو النوعية وعلى حسب القطاع الجغرافي داخل الدولة ويؤدي التحسن في هذا القطاع إلى تحسن عام في الأوضاع الإقتصادية.
  • مؤشر سوق العمل : أن مؤشر سوق العمل يسجل كافة الإحصائيات المتعلقة بالبطالة والأجور الخاصة بالعمال ومعدلات التوظيف في القطاع العام والخاص وإعانات البطالة وحجمها التي تقدمها الدولة كل تلك المؤشرات تعمل على توضيح طبيعة القرارات الصادرة أو التي سوف تصدر في المستقبل من قبل الدولة وتعكس حالة سوق العمل فلابد أن توضع في الحسبان.
  • السياسة النقدية ومعدل الفائدة : هي أحد أقوى محركات السوق من حيث كافة التقارير السنوية الصادرة من قبل البنك المركزي واللجان السياسة النقدية بشأن تحديد معدلات الفائدة مع وضع الخطط النقدية المستقبلية داخل الدولة.
  • الأسعار والأجور : هو أحد المؤشرات الحيوية الداخلية. حيث يعمل على قياس معدلات الأجور داخل الدولة بالنسبة للقطاعات المختلفة ومستوى الاستهلاك بجانب قياس معدلات التضخم داخل الإقتصاد.
  • مؤشر الإنتاج : من أشهر مؤشرات الإنتاج المحلي GDP . حيث يعمل على قياس المستوى العام الخاص بمعدلات الإنتاج والنمو المحلي للاقتصاد. حيث يعطي دلالة بالنسبة للمستثمرين عن مستوى الإنتاج سواء بالسلب أو بالإيجاب ومستوى النمو الاقتصادي السنوي.
  • ميزان المدفوعات: من أشهر المؤشرات الاقتصادية والتي يعتمد عليها من أجل توضيح صورة الطبيعة الإقتصادية للدول. فهي تعبر عن حركة شراء السلع والخدمات وتدفقات رؤوس الأموال بين الدول وبعضها البعض كما أنه يوضح معدلات العرض والطلب بالنسبة لمنتجات الدولة.

المؤشرات الاقتصادية الأخرى

أيضًا من المؤشرات الإقتصادية الأخرى التي توضع في الإعتبار:

  • سعر النفط الخام.
  • نسب البطالة.
  • مؤشر أسعار المواد الإستهلاكية.

بذلك انهينا مقالنا الذي كان لتوضيح ما هو المؤشر الاقتصادي. علّى وعسى نكون قد أصبنا الهدف.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2240 مشاهدة