اللوبيا من البقوليات الهامة التي تزرع على نطاق واسع في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (SSA) للأغذية والأعلاف. كما وتحتوي حبوبه على مستويات عالية من البروتين والطاقة والمغذيات الدقيقة والكبيرة ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA) والبوليفينول. كما وتعتبر اللوبيا محصولًا مهمًا جدًا في إفريقيا. حيث تعتبر إنتاجية اللوبيا في دول جنوب الصحراء الكبرى منخفضة إلى حد كبير بسبب مجموعة واسعة من الضغوط غير الأحيائية والأحيائية والقيود الاجتماعية والاقتصادية. ونظرًا للأهمية الغذائية التي يشكلها نبات اللوْبيا سنستعرض في مقالنا بعض المعلومات عن اللوبيا من حيث الأهمية. كما ستتعرف على أكثر الدول إنتاجا للوبيا حول العالم.

شاهد أيضًا: الفلوريت أكثر الدول إنتاجا لفلوريت حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج فلوريت.

ما هي اللوبيا

"<yoastmark

اللوبيا هو محصول غذائي وعلف حيواني ينمو في المناطق المدارية شبه القاحلة التي تغطي إفريقيا وآسيا وأوروبا والولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية. حيث نشأت وتم تدجينها في جنوب إفريقيا، ثم نقلت لاحقًا إلى شرق وغرب إفريقيا وآسيا. وتحتوي الحبوب على 25٪ بروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن. كما ويتحمل نبات اللوَبيا الجفاف، ويعمل بشكل جيد في مجموعةً متنوعةً من التربة. بالإضافة إلى ذلك فهو يعيد تغذية التربة منخفضة الخصوبة عندما تُترك الجذور داخل التربة لتتحلل. كما يزرع اللوبيا بشكل رئيسي من قبل صغار المزارعين في المناطق النامية حيث يزرع في كثير من الأحيان مع محاصيل أخرى لأنه يتحمل الظل. كما أنه ينمو ويغطي الأرض بسرعة، مما يمنع التعرية. فربما اشتق اسم “اللوَبيا” عندما كانت علفًا هامًا للماشية للأبقار في الولايات المتحدة.

أهمية اللوبيا

يستهلك اللوبيا بشكل أساسي كحبوب جافة أو خضروات طازجة تحتوي الحبوب على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والألياف. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، وهو أمر مهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. بالإضافة إلى ذلك لدى اللوبيا العديد من الاستخدامات المفيدة مثل الأعلاف الحيوانية، والاستهلاك البشري، وتوليد الدخل في بعض الحالات. حيث يتم حصاد القرون عندما تكون بالحجم الكامل، قبل أن تجف مباشرةً، ثم تُطهى الحبوب وتؤكل كزراعة نباتية.

كما زاد استهلاك اللوبيا كخضروات طازجة بشكل سريع في المنطقة شبه القاحلة في إفريقيا وخاصة السنغال. حيث تعتبر أصناف اللوبيا الناضجة مهمةً لأنها توفر الغذاء خلال أغسطس وسبتمبر، قبل أن تحصد المحاصيل الأخرى مثل الدخن اللؤلؤي والذرة الرفيعة وغيرها من السلالات المحلية من اللوبيا والفول السوداني في أكتوبر.

كما وإن القرون الطازجة من أصناف اللوَبيا لها أسماء مختلفة: في كينيا (الفاصوليا الخضراء الأفريقية)، ترينيداد (الفاصوليا)، وآسيا (الفاصوليا الطويلة). كما وتستخدم الخشنة كغذاء للحيوانات خلال موسم الجفاف الطويل في المناطق شبه القاحلة ولتسمين المجترات الصغيرة تحسبا للاحتفالات المختلفة. فاللوبيا مهمة أيضًا لأنها تعمل على تحسين خصوبة التربة من حيث النيتروجين والفوسفات. وتشير الدراسات إلى أن بعض أصناف اللوبيا تمنع ظهور بذور Striga hermonthica التي تتطفل على الدخن والذرة الرفيعة والذرة الرفيعة. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام اللوبِيا كمحاصيل تغطية ويمكن أن تقمع الآفات والعديد من مسببات الأمراض النباتية بما في ذلك الديدان الخيطية، وتزيد من عزل الكربون.

شاهد أيضًا: الثوريوم أكثر الدول إنتاجا للثوريوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الثوريوم.

أكثر الدول إنتاجا للوبيا حول العالم

تمت زراعة اللوبيا على ما يقدر بـ 11 مليون هكتار في إفريقيا مع اقتصار معظم الإنتاج على غرب إفريقيا (10.6 مليون هكتار)، خاصة في النيجر ونيجيريا وبوركينا فاسو ومالي والسنغال. يتم إنتاج أكثر من 7.4 مليون طن من اللوَبيا في جميع أنحاء العالم، حيث تنتج إفريقيا ما يقرب من 5.2 مليون طن. كما ويتم إنتاج أكثر من 87 ٪ من اللوَبيا في إفريقيا. ومع ذلك، في أمريكا الجنوبية، زادت البرازيل التي تعتبر من أكثر الدول إنتاجا للوبيا من زراعتها حيث تحتل البلاد الآن المرتبة الثالثة من حيث الإنتاج العالمي. كما أن نيجيريا هي أكبر منتج ومستهلك للوَبيا وتمثل 61٪ من الإنتاج في إفريقيا و58٪ في جميع أنحاء العالم. يستخدم 52٪ من إنتاج اللوبيا في إفريقيا للغذاء، و13٪ كعلف للحيوانات، و10٪ للبذور، و9٪ لاستخدامات أخرى، و16٪ يضيع.

قائمة الدول حسب إنتاج اللوبيا

يوجد العديد من الدول التي تنتج اللوبيا، وإليك عزيزي القارئ قائمة الدول حسب إنتاج اللوبيا وهي:

  • يبلغ متوسط إنتاج النيجر للوَبيا حوالي 0.32 طنًا.
  • يبلغ متوسط إنتاج نيجيريا للوَبيا حوالي 0.66 طنًا.
  • يَبلغ متوسط إنتاج بوكينا فاسو للوَبيا حوالي 0.47 طنًا.
  • يبلغ متوسط إنتاج مالي للوبيا حوالي 0.29 طنًا.
  • يبلغ متوسط إنتاج السينغال للوَبيا حوالي 0.38 طنًا.
  • يَبلغ متوسط إنتاج ميانمار للوَبيا حوالي 0.98 طنًا.
  • يبلغ متوسط إنتاج تانزانيا للوَبيا حوالي 0.38 طنًا.
  • يبلغ متوسط إنتاج كينيا للوَبيا حوالي 0.50 طنًا.
  • يَبلغ متوسط إنتاج الكونغو للوَبيا حوالي 0.48 طنًا.
  • يبلغ متوسط إنتاج السودان للوَبيا حوالي 0.31 طنًا.
  • يبلغ متوسط إنتاج الكاميرون للوَبيا حوالي 0.98 طنًا.
  • يَبلغ متوسط إنتاج ملاوي للوَبيا حوالي 0.69 طنًا.
  • يبلغ متوسط إنتاج أوغندا للوَبيا حوالي 1.04 طنًا.
  • يبلغ متوسط إنتاج هايتي للوَبيا حوالي 0.70 طنًا.
  • يَبلغ متوسط إنتاج موريتانيا للوَبيا حوالي 0.35 طنًا.

شاهد أيضًا: النيكل أكثر الدول إنتاجا للنيكل حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج النيكل.

معوقات إنتاج اللوبيا

العديد من العوامل الحيوية وغير الحيوية مثل الآفات الحشرية والأمراض (الفطرية والفيروسية والبكتيرية)، وسوء التربة، وسمية المعادن، والخصوبة، وتساهم في تقليل محصول اللوَبيا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ومن العوامل الأخرى التي تساهم في انخفاض الغلة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى الافتقار إلى الأصناف المحسّنة التي يمكنها تحمل هذه الضغوط والافتقار إلى ممارسات الإنتاج الملائمة والمدخلات اللازمة لزيادة الإنتاجية والربحية. وبالتالي يمكن سد فجوة الغلة هذه إذا توفرت الأصناف المحسنة وممارسات الإنتاج للمزارعين من خلال التدريب التشاركي في المزرعة والتقييم مع المزارعين. ومن بين العوامل غير الأحيائية، تم تحديد الجفاف على أنه قيد رئيسي يحد من إنتاج اللوَبيا في جنوب إفريقيا.

شاهد أيضًا: البترول أكثر الدول إنتاجًا للبترول حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج البترول.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح فوائد اللوبيا وتقديم أكثر الدول إنتاجًا للوبيا. بالإضافة إلى قائمة الدول حسب إنتاج اللوبيا آملين من أن نكون قد قدمنا الفائدة.